منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

منتدى العلم والعمل والإيمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إسلامي علمي

دكتور أحمد محمد سليمان يتمنى لكم الإفادة والاستفادة


+14
د.إبراهيم جابر
عيد عبد السميع
حازم محمد سلام
الزهراء
ramyessam
امة الرحمن
القعقاع
د.سوسن
المهندس القسوره
نور الإيمان
زهرة البنفسج
د.ياسر بطيخ
d2rkangel
د. أحمد محمد سليمان
18 مشترك

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الجمعة أغسطس 07, 2009 10:48 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخوتي في الله قرأت اليوم وأنا أعمل في كتاب جديد حديث معناه غاية في الروعة والجمال

    وأردت أن أوقفكم عليه حتى تستفيدوا كما استفدت

    ومعنى هذا الحديث يفتقده الكثير من الناس

    ولا يعملون به

    فأرجو أن تعوه جيدا وتعملوا به

    وهذا الحديث صحيح صححه الألباني رحمه الله وقد ورد في سنن النسائي برقم 4843 , وتعجبت أن أحد من أخبرنا بالحديث اسمه على اسمي

    هو طبعا فيه أكثر من واحد بس أنا اخترت الذي اسمه وافق اسمي

    وإليكم الحديث وقد ورد في باب : " هل يؤاخذ أحد بجريرة غيره "

    ومعنى الباب واضح يعني السؤال هل نأخذ أحدا بذنب أحد

    سأضع الحديث ثم أشرحه شرحا مبسطا :

    - أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا معاوية بن هشام عن سفيان عن أشعث بن أبي الشعثاء عن الأسود بن هلال عن ثعلبة بن زهدم قال : انتهى قوم من بنى ثعلبة إلى النبي صلى الله عليه و سلم وهو يخطب فقال رجل يا رسول الله هؤلاء بنو ثعلبة بن يربوع قتلوا فلانا رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم فقال النبي صلى الله عليه و سلم لا تجني نفس على أخرى
    قال الشيخ الألباني : صحيح


    والمعنى واضح فالنبي عندما أخبره الصحابة بأن هؤلاء القوم الذين منهم قاتل أحد صحابتك

    فقال لهم النبي لا تجني نفس على الأخرى

    يعني أحبتي في الله لو أنت متزوج وأخطأ أهل زوجتك فيك

    فلا تؤاخذها على خطأ أهلها

    ويا أختاه لو كنت مخطوبة وأظهر لك أهل خطيبك سوءا أو أخطأوا في حقك

    فما ذنب خطيبك هل هو من أخطأ فيكِ

    فالنبي لم يأخذهم بذنب القاتل وأنتم تدرون القتل فهو من أكبر الكبائر

    ومع ذلك لم يفعل معهم شيئ

    فأحبتي في الله لا تظلموا غيركم لمجرد أن أحدا من طرفه أخطأ فيكم

    أرجو أن يكون معنى الحديث قد وصل إليكم

    وأن تعملوا به

    قال تعالى : " لا تزر وازرة وزر أخرى "

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أترككم في رعاية الله وأمنه

    وكنت أريد أن أستشيركم في شيء

    ممكن أعمل موضوع ونسميه نزهة الحديث

    وفيه أقوم كل فترة بوضع حديث لكم مع شرحه وما يمكن أن نستفيد منه في حياتنا اليومية

    وفقني الله وإياكم

    وفي انتظار رأيكم


    عدل سابقا من قبل د. أحمد محمد سليمان في الثلاثاء يناير 05, 2010 2:51 pm عدل 5 مرات
    d2rkangel
    d2rkangel
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 45
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف d2rkangel الأحد أغسطس 09, 2009 8:14 am

    موضوع جميل جداً وفكرته بجد جميلة
    كان نفسى بجد فى موضوع يذكر الحديث بإسناده بالشرح المبسط له وياسلام لو بمعانى الكلمات الصعبة تحت الحديث
    جزاك الله خيراً عن الموضوع ده
    فى انتظار كل جديد
    ( عندى اقتراح لو ممكن ان اى حد عايز حديث فى أى موضوع يكتب الموضوع اللى عايز يسأل فيه وانت تجيبله الحديث اللى يخص الاستفسار
    وبكده يستفيد اكتر وميسألش اى حد يجيبله اى حديث مش مسند , ولو حد عنده حديث مش عارف اسناده ( سواء صحيح أو ضعيف )
    أو حتى مش عارف تفسيره يسألك وانت ربنا يوفقك ويساعدك وترد عليه )
    ده مجرد اقتراح
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الأحد أغسطس 09, 2009 8:21 am

    kgskss

    بالطبع أوافق على هذه الفكرة الجميلة

    جزاك الله خيرا لمرورك

    وتحت أمر أي عضو أو أي زائر في هذا الأمر

    إذن فأنت موافق على فكرة النزهة التي اقترحتها

    وفقني الله وإياكم إلى ما فيه الخير

    allah

    jaya

    zahra
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الإثنين أغسطس 10, 2009 1:13 pm


    [color=darkblue]أخي الحبيب د. أحمد
    asd

    اسمح لي أن أتشارك مع في هذا العمل الصالح وبمناسبة حلول شهر رمضان الكريم

    أود أن أذكر هذا الحديث الشريف الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه قال:

    ]حَدَّثَنِي مُحَمَّد بن الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، يَعْنِي ابن عَبْدِ الْمَجِيدِ ،
    حَدَّثَنَا جَعْفَر ، عن أَبِيهِ ،عن جَابِر بن عَبْدِ اللَّه -رَضِيَ اللهُ عَنْهما-أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم -
    خَرَجَ عَامَ الْفَتْحِ إِلَى مَكَّةَ فِي رَمَضَانَ ، فَصَامَ ، حَتَّى بَلَغَ
    [كُرَاعَ الْغَمِيمِ ، فَصَامَ النَّاسُ، ثم دَعَا بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ ، فَرَفَعَهُ، حَتَّى نَظَرَ النَّاسُ إِلَيَّهِ ، ثم
    [شَرِبَ. فَقِيلَ لَهُ بَعْدَ ذَلِكَ:إِنَّ بَعْضَ النَّاسِ قَدْ صَامَ . فَقَالَ : أُولَئِكَ الْعُصَاةُ ، أُولَئِكَ الْعُصَاةُ .
    وحَدَّثَنَا ه قُتَيْبَة بن سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ، يَعْنِي الدَّارَوَرْدِيّ ،عَنْ جَعْفَر بِهَذَا الْإِسْنَادِ ،
    وزَادَ : فَقِيلَ لَه ُإِنَّ النَّاسَ قَدْ شَقَّ عَلَيْهِمُ الصِّيَامُ ،وَإِنَّمَا يَنْظُرُونَ فِيمَا فَعَلْتَ ، فَدَعَا بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ بَعْدَ الْعَصْرِ

    [ أولاً معاني الكلمات :

    asd

    [كراع الغميم : كراع الغميم وهو بفتح الغين المعجمة واد أمام عسفان بثمانية أميال يضاف
    إليه هَذَا الكراع وهو جبل أسود متصل بِهِ والكراع كل أنف سال من جبل أو حرة

    asd

    654


    [هذا الحديث إسناده صحيح ، وجميع رواته ثقات، ومداره فِي الكتب التسعة عَلَى جَعْفَر بن مُحَمَّد .

    فقد رواه عنه ابن الهاد . وعنه: الليث بن سعد فِي سنن النسائي ، و عبد الْعَزِيز الدَّارَوَرْدِيّ .

    وعنه: قُتَيْبَة بن سعيد،وروايته فِي صحيح مسلم ،وسنن الترمذي ، وعبد الْوَهَّابِ بن عبد المجيد الثَّقَفِيَّ .

    وعنه: مُحَمَّد بن الْمُثَنَّى ،وروايته فِي صحيح مسلم .

    قصة هذا الحديث :

    321

    أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عندما خرج إلى مكة عام الفتح كانوا في رمضان،

    فصام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وتبعه الصحابة رضوان الله عليهم فصاموا مثلما صام،

    على الرغم أنهم على سفر، وعندما وصل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منطقة كراع الغميم،

    أمر بقدح من ماء، ورفعه حتى يراه جميع من معه، وأفطر صلى الله عليه وآله وسلم، حتى يتبعه الناس،

    امتثالاً لأمر الله سبحانه وتعالى (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) ، وأفطر الرسول وأفطر معه الصحابة،

    وعند وصوله صلى الله عليه وآله وسلم إلى مكة علم أن هناك بعض الناس قد أتم الصيام

    فقال عنهم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : أولئك العصاة أولئك العصاة.

    وقد اختلف العلماء في جواز أو وجوب الإفطار في نهار رمضان وقت السفر،

    فمنهم من قال أنه واجب الإفطار بنص هذا الحديث الذي وصف الصائم وهو على سفر بالعاصي،

    وهناك من العلماء من قال أن الإفطار جائز والأفضل إتمام الصوم،

    وفسر قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أولئك العصاة، على أنهم عصاة لعصيانهم أمره بالإفطار،

    وليس لأنهم صاموا وهم على سفر.واستدلوا على ذلك بقول الله تعالى (وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) .


    وهناك من العلماء من أجاز الأفطار مع أفضلية الأفطار.

    إذن اختلاف العلماء على ثلاثة أوجه :

    االأول:
    وجوب الأفطار في رمضان إن كان الإنسان على سفر.

    الثاني:
    جواز الإفطار مع أفضلية الصوم.

    [الثالث:
    جواز الأفطار مع أفضلية الإفطار

    654

    [هذا والله تعالى أعلى وأعلم

    zahra

    allah>
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الإثنين أغسطس 10, 2009 1:44 pm

    kgskss

    بارك الله فيك أخي ياسر على هذا المجهود


    الأكثر من رائع حقيقة

    ونتمنى من كل الأعضاء أن يسير على نهجنا

    ونستخرج الفوائد من كل حديث ونوضح غرائبه

    you
    avatar
    زهرة البنفسج
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 10/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف زهرة البنفسج الإثنين أغسطس 10, 2009 1:57 pm

    انا مع الرأي التاني الذي يجيز الافطار مع افضلية الصوم

    لان الانسان لو كان لديه المقدرة على الصيام فلم الافطار مع وجود القدرة

    والله تعالى اعلم

    مشكور يا استاذ
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الإثنين أغسطس 10, 2009 2:08 pm

    شكراً أخي الحبيب د. أحمد، شكراً الأخت العزيزة زهرة البنفسج، كلامكم شد من أزري.
    ولي اقتراح لأخي الحبيب د. أحمد صاحب الموضوع، أنا أقترح أن يكون كل حديث بشرحه بردود الأعضاء عليه في موضوع مستقل حتى تعم الفائدة، ولكن اسم كل موضوع حسب ترتيب ورود الحديث في الموضوع مثلاً الحديث الأول ، الحديث الثاني هكذا، أو يكون اسم الموضوع الجملة الأولى من متن الحديث :، أو يكون اسم الموضوع هو موضوع الحديث يعني حديث الإفطار في السفر مثلاً وهكذا . او كما ترون
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الإثنين أغسطس 10, 2009 2:26 pm

    أوافقك الرأي أخي ياسر

    والرأي لباقي الأعضاء

    وسنترك فرصة لهم أسبوعا ليدلوا بآرائهم في هذا الاقتراح

    اما بالنسبة لي فأنا موافق

    لكن كما تعودنا من إدارة المنتدى أن يكون الأمر شورى

    وذلك كما أمرنا نبينا - صلى الله عليه وسلم -

    وساكمل الاقتراح أخي ياسر

    ما رأيكم في أن نضح حديث واحد أسبوعيا كي تكتمل الاستفادة

    وحتى يستطيع كل الأعضاء قراءة الموضوع

    وشكرا للتفاعل معنا والمشاركة

    وشكرا لك أخي ياسر

    وشكرا لك أختي زهرة للتفاعل معنا
    نور الإيمان
    نور الإيمان
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    عدد المساهمات : 1298
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty نزهة مع الأحاديث

    مُساهمة من طرف نور الإيمان الثلاثاء أغسطس 11, 2009 1:32 pm

    [ hh


    أوافق دكتور أحمد على نزهته بين الأحاديث النبوية الشربفة , وفقك الله .

    وهو بالفعل موضوع شيق , فهو يوضح لنا معنى الحديث بصورة مبسطة , وبذلك يسهل علينا فهمه .

    وأود ألا نفرق الأحاديث

    بل تكون كلها هنا حتي يتيسر علينا قراءتها

    ولكم جزيل الشكر أخي ياسر على اقتراحك


    zahra
    avatar
    المهندس القسوره
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 12/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف المهندس القسوره الأربعاء أغسطس 12, 2009 12:39 pm

    hh
    السلام عليكم موضوع جيد اخي بارك الله فيكم
    ولكن لا يتكلم احد فيه بهواه او يقول احساس قلبي او بما اراه
    لان الدين ما جاء الا بالنقل وليس بالعقل
    فما وقعت هذه الامه في الضنك والهلاك الا بسبب البعد عن المنهج القويم والتخلي عنه
    واتباع مدارس العقل والاهواء الذين اخذوا وتركوا باهوائهم
    اعانك الله علي فعل الخير ووفقكك الي كل ما يحب ويرضاه
    allah
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الخميس أغسطس 13, 2009 12:07 am

    الأخ العزيز المهندس القسورة شكراً على مشاركتك وإبداء رأيك، ولكن لي تعليق ولنقل سؤال: هل قرأت في الموضوع كلام هوى شخصي، أم هي نقولات من كتب الحديث وكتب شروح الحديث المعتمدة، ولو تجولت قليلاً في المنتدى لعلمت أن مشرف القسم متخصص في علم الحديث، وكذلك أخي أحمد متخصص في الدراسات الإسلامية، . هذا من جهة ومن جهة أخرى الدين جاء بالنقل والعقل معاً فليس كل ما هو منقول صحيح ولو العقل والتفكير والمقارنة والإتيان بالحجج والبراهين والدلائل والقرائن على صحة النقل، لتهنا . ولنا في سلفنا الصالح أسوة حسنة في ذلك، ولتقرأ مقدمة موضوعنا (هينا نتعلم سوياً علوم الحديث) فعلوم الحديث علوم عقلية ونقلية في آن واحد ولولا هذه العلوم لساخت الأرض من تحت أقدامنا.
    وأنا أعتقد أن الأمة وقعت في الضنك والهلاك عندما ابتعدت عن إعمال العقل فيما يقال لها، وليس بسبب إتباع أصحاب مدارس العقل، فللعقل حدود وللنقل حدود. وكلاهما مكمل للآخر
    وفقنا الله وسدد خطاكم، وأعافنا الله من رمي الناس بالباطل
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الخميس أغسطس 13, 2009 2:41 am

    بارك الله لكما أخوتي في الله القسورة وأخي الحبيب العزيز ياسر بطيخ

    وشكرا لكما أخوتي على كلامكما

    وأقول لكما دعانا نعمل ونعمل

    فيا أخي القسورة الحمد لله وضعت مشرفا عالما بعلم الحديث والحمد لله

    وبالرغم من هذا هناك مشرف خفي ليس بيننا وهو عالم في علم الحديث

    من العلماء الكبار

    رفض أن يشترك باسمه بيننا إلا أنه يتابع عن كثب هذا المنتدى

    خاصة الحديث لذا فلا تخف أخي من الوقوع في أية أخطاء

    وإن وقعنا فقد يكون سهوا منا

    وأعلم أن السهو ليس في كلام الله والحديث لكن سيكون هذا قدر الله

    إلا اننا نأخذ الحيطة كل الحيطة وسنبتعد قدر إمكاننا عن الأحاديث الضعيفة والموضوعة

    ولو على سبيل توضيحها للناس

    فنحن هنا نعمل من أجل إعلاء كلمة الحق

    لا من أجل العبث

    والحمد لله ولا أزكي نفسي إلا أن لي خبرة كبيرة بتخريج الأحاديث من كل كتب السنن والمسانيد

    فلا تكن في ضاشقة من هذا الأمر أخي

    والأخ ياسر أو انا في شرحنا للحديث لم نتبع هوانا أخي

    بل اعتمدنا على شروح الحديث كما قال أخي ياسر

    زوقد قرأت أخي ما كتبناه

    فلو وجدت في شيئا من الهوى فبلغني برسالة خاصة يا أخي

    وسنتكلم في الأمر برمته سويا

    وسنصل إلى الصواب بإذن الله وحوله وقوته

    أدعكما تعملان وأدع كل من في المنتدى يعمل في توضيح ولو آيو أو حديث

    عله ينفع به مسلم فيكون كصدقة جارية

    وشكرا لكما أخواي

    وشكرا لكل أعضاء منتدانا الغالي
    avatar
    المهندس القسوره
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 12/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف المهندس القسوره الخميس أغسطس 13, 2009 11:50 am

    hh
    جزاكم الله خيرا اخواي الكريمان ووالله معلقت عليكم في شئ بل امدحكما لاني قلت في نهاية الكلام جزاكم الله خيرا
    لاني قرات كل الكلام باسانيده وهذا جميل جدا اما اعمال العقل ففي عدم وجود النص
    لكن لاناتي في حديث الذبابه ونضعفه لانه لا يقبله عقلنا او نفوسنا فهنا لا عقل مع النقل
    ولكن اعمال العقل مع النصوص
    وجزاكم الله مره اخري ثانية
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الجمعة أغسطس 14, 2009 4:26 am

    بارك الله فيك أخي القسورة وانتظر النزهة القادمة

    فسأحاول أن تكون عن رمضان

    نفعنا الله وإياكم

    ووفقنا للخير دائما
    د.سوسن
    د.سوسن
    مشرف


    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 12/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف د.سوسن الجمعة أغسطس 14, 2009 7:37 am

    السلام عليكم ورحمة الله

    بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير
    فكرة الموضوع رائعة
    نفعنا الله واياكم
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:17 am

    kjkjkj

    إليكم أحبتي في الله الحديث التالي

    أتيت به لتوضيح أمرين

    الأول وهو المهم : أن الدين يسر

    وقد عنونت لهذا الحديث بهذا العنوان

    الأمر الثاني : أن الحديث يتعلق بأمر من أمور الصيام

    ونحن قادمون على شهر الصيام أعاده الله علينا وعليكم بالخير

    فاللهم بلغنا رمضان اللهم تقبل منا الصيام والقيام

    وبعد :
    الدين يسر

    asd


    ( حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِىِّ قَالَ:

    أَخْبَرَنِى حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - قَالَ :


    بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكْتُ

    . قَالَ : « مَا لَكَ » . قَالَ : وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِى وَأَنَا صَائِمٌ .

    فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا »

    . قَالَ : لاَ . قَالَ : « فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ » . قَالَ : لاَ ,

    فَقَالَ : « فَهَلْ تَجِدُ إِطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا » . قَالَ : لاَ , قَالَ :

    فَمَكَثَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - ،

    فَبَيْنَا نَحْنُ عَلَى ذَلِكَ أُتِىَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - بِعَرَقٍ فِيهَا تَمْرٌ - وَالْعَرَقُ الْمِكْتَلُ -

    قَالَ : « أَيْنَ السَّائِلُ » . فَقَالَ أَنَا . قَالَ : « خُذْهَا فَتَصَدَّقْ بِهِ » .

    فَقَالَ الرَّجُلُ أَعَلَى أَفْقَرَ مِنِّى يَا رَسُولَ اللَّهِ فَوَاللَّهِ مَا بَيْنَ لاَبَتَيْهَا - يُرِيدُ الْحَرَّتَيْنِ -

    أَهْلُ بَيْتٍ أَفْقَرُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِى ، فَضَحِكَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ ثُمَّ قَالَ « أَطْعِمْهُ أَهْلَكَ

    321 321 321 321 321

    أخرجه البخاري في صحيحه : ( 2 / 684 ) حديث رقم : 1834 , باب : إذا جامع في رمضان ولم يكن له شيء فتصدق عليه فليكفر ,

    وأطرافه في : [ 1835 ، 2460 ، 5053 ، 5737 ، 5812 ، 6331 ، 6333 ، 6435 ] ,

    ط : دار ابن كثير , وأخرجه مسلم في صحيحه : ( 2 / 781 ) حديث رقم : 1111 ,

    باب : تغليظ تحريم الجماع في نهار رمضان على الصائم ووجوب الكفارة الكبرى فيه

    وبيانها وأنها تجب على الموسر والمعسر وتثبت في ذمة المعسر حتى يستطيع , ط : دار إحياء التراث .

    321 321 321 321

    معاني المفردات :

    asd

    (هلكت) : من هلك الناس أى : استوجبوا النار والخلود فيها بسوء أعمالهم، فإذا قال الرجل ذلك فهو الذي أوجبه لهم لا الله.

    321

    (العرق) : التمر

    321

    (الحرتين) مفردها حرة: الأرض التي فيها حجارة سوداء



    فوائد الحديث :
    asd

    وجوب الكفارة على من أفطر في رمضان بجماع أو غيره والجمهور حملوا المطلق على المقيد وقالوا لا كفارة إلا في الجماع.

    استدل الحنفية بها على جواز إخراج الرقبة الكافرة.


    استدل به وبما قبله من قال أن الكفارة تجب على المرأة على اختلاف بينهم في الحرة والأمة والمطاوعة والمكرهة

    سقوط الكفارة بالإعسار لما تقرر عن أنها لا تصرف عن النفس والعيال ولم بين له صلى الله عليه وآله وسلم استقرارها في ذمته إلى حين يساره


    أما عن القيم التي يدعوانا إليها الحديث :

    asd

    - الاعتراف بالمعصية.
    asd
    2- المبادرة بالتوبة.
    asd
    3- قَبْح جماح النفس.
    asd
    4- التغلب على شهوات النفس.
    asd
    5- الإحسان إلى المسلمين.
    asd
    6- التصدق على الفقراء.
    asd
    7- الرحمة.
    asd

    654 654 654 654 654


    ewfrg

    \\'qtgpo

    allah>
    القعقاع
    القعقاع
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد المساهمات : 722
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 38

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف القعقاع الثلاثاء أغسطس 18, 2009 7:40 am

    hh

    فنح الله عليك اخى د/احمد بكل ما هو مفيد وجليل .. فعلا هناك اشياء جمّة قد غفل الناس عنها واستهان بها الكثير الا من رحم ربى وخاصة فى صيام الشهر المعظم وكان من الضرورة حقاً ان يُنَبّهوا لذلك الامر الجليل حتى لا يصير ما عملوا من عمل هباءاً منثوراً
    هذا وجزاكم الله خيراً على هذه الخاطرة والفكرة القيّمة وعذراً على التاخير فى الرد
    ومنتظرين كل ما هو قيّم ونافع باذن الله منكم وهذا ما عُرفتم به
    والى اللقاء باذن الله وحديث شريف آخر

    you you you
    654 654 654
    يداك
    د.سوسن
    د.سوسن
    مشرف


    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 12/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف د.سوسن الثلاثاء أغسطس 18, 2009 11:12 am

    السلام عليكم ورحمة الله

    بارك الله فيك اخونا الدكتور أحمد على هذه التوضيحات المهمة

    جعله الله في ميزان حسناتك ونفع الله بك وبعلمك الاسلام والمسلمين

    allah
    امة الرحمن
    امة الرحمن
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف امة الرحمن الجمعة أغسطس 21, 2009 12:42 pm

    kjkjkj




    شكرا على الموضوع الجميل

    وهى بجد فكرة جميلة تخلينا نفهم

    الكثير من معانى الاحاديث





    you
    allah
    نور الإيمان
    نور الإيمان
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    عدد المساهمات : 1298
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف نور الإيمان الأربعاء سبتمبر 02, 2009 4:56 pm

    hh


    أخي الدكتور أحمد هل يمكنكم أن تضعوا لنا حديثاً في " قسم نزهة الأحاديث " مع شرحه بالطبع , فأنت وعدتنا بذلك ,



    فشرحك للأحاديث سهل وبسيط وبذلك يسهل علينا فهمها , وسع الله عليك



    , ولكم جزيل الشكر



    allah


    asd asd asd asd asd
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الخميس سبتمبر 03, 2009 1:38 pm

    بارك الله في كل من كتب في هذا الموضوع

    أو شكر فيه

    وانتظري مني أختي نور الإيمان النزهة الجديدة
    ramyessam
    ramyessam
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 484
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف ramyessam السبت سبتمبر 05, 2009 5:55 am

    الي الدكتور / أحمد


    اود ان اشكرك علي سهولة توصيل المعلومه



    والشرح المبسط


    واريد ان اوافقك في وضع حديث في كل أسبوع


    ومع الشرح الواضح


    جزاك الله خيرا




    you you you


    zahra
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان السبت سبتمبر 05, 2009 9:47 am

    kjkjkj

    إخوتي في الله وأخواتي في الله

    إليكم النزهة الثالثة واعذروني للتأخر عليكم بها


    وموضوع نزهتنا اليوم بعنوان : " النفاق وسوء الأخلاق "

    الحديـــــــــــــــــــــث

    asd


    (أخرج البخاري في صحيحه عن أَبِي الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقْسِمُ قِسْمًا أَتَاهُ ذُو الْخُوَيْصِرَةِ وَهُوَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ اعْدِلْ فَقَالَ وَيْلَكَ وَمَنْ يَعْدِلُ إِذَا لَمْ أَعْدِلْ قَدْ خِبْتَ وَخَسِرْتَ إِنْ لَمْ أَكُنْ أَعْدِلُ فَقَالَ عُمَرُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ائْذَنْ لِي فِيهِ فَأَضْرِبَ عُنُقَهُ فَقَالَ دَعْهُ فَإِنَّ لَهُ أَصْحَابًا يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلَاتَهُ مَعَ صَلَاتِهِمْ وَصِيَامَهُ مَعَ صِيَامِهِمْ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ يُنْظَرُ إِلَى نَصْلِهِ فَلَا يُوجَدُ فِيهِ شَيْءٌ ثُمَّ يُنْظَرُ إِلَى رِصَافِهِ فَمَا يُوجَدُ فِيهِ شَيْءٌ ثُمَّ يُنْظَرُ إِلَى نَضِيِّهِ وَهُوَ قِدْحُهُ فَلَا يُوجَدُ فِيهِ شَيْءٌ ثُمَّ يُنْظَرُ إِلَى قُذَذِهِ فَلَا يُوجَدُ فِيهِ شَيْءٌ قَدْ سَبَقَ الْفَرْثَ وَالدَّمَ آيَتُهُمْ رَجُلٌ أَسْوَدُ إِحْدَى عَضُدَيْهِ مِثْلُ ثَدْيِ الْمَرْأَةِ أَوْ مِثْلُ الْبَضْعَةِ تَدَرْدَرُ وَيَخْرُجُونَ عَلَى حِينِ فُرْقَةٍ مِنْ النَّاسِ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ فَأَشْهَدُ أَنِّي سَمِعْتُ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَشْهَدُ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ قَاتَلَهُمْ وَأَنَا مَعَهُ فَأَمَرَ بِذَلِكَ الرَّجُلِ فَالْتُمِسَ فَأُتِيَ بِهِ حَتَّى نَظَرْتُ إِلَيْهِ عَلَى نَعْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي نَعَتَهُ ) .

    تخريج الحديث :

    alt


    أخرجه البخاري في صحيحه : ( 3 / 1321 ) حديث رقم : 3414 , باب : علامات النبوة في الإسلام , أطرافه في : [ 4771 ، 5811 ، 6532 ، 6534 ], ط : ابن كثير , وأخرجه مسلم في صحيحه : ( 2 / 741 ) , حديث رقم : 1064 , باب : ذكر الخوارج وصفاتهم , ط : دار إحياء التراث العربي .


    غريب الحديث :

    alt

    (ذو الخويصرة): حرقوص بن زهير.
    (اعدل) اتق الله يا محمد .
    من يعدل إذا لم أعدل : فى رواية للبخارى .
    (دعه) : اتركه ولا تقتله.
    (إن له أصحاباً) : أن اترك الأمر بقتله بسبب أن له أصحاباً على الصفة المذكورة.
    (لا يجاوز تراقيهم) : تراقيهم جمع ترقوة , وهى العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق.
    (الرمّية) الغزالة المرمية بسهم نافذ أصابها .
    (نصله) نصل السهم وهو الحديدة المركبة فيه.
    (رصافه) الرِّصَافُ اسْمٌ لِلْعَقِبِ الَّذِي يُلْوَى فَوْقَ الرُّعْظِ مِنْ السَّهْمِ ، يُقَالُ : رَصَفَ السَّهْمَ شَدَّ عَلَى رُعْظِهِ عَقِبَهُ
    (نضية): سهم فسد من كثرة ما رمى به.
    (البضعة) القطعة من اللحم.
    (تدردر): أصله تتدردر ومعناه تتحرك.

    ما يدور حوله الحديث :

    alt
    يدور هذا الحديث حول : "النفاق وسوء الأخلاق" لذلك الرجل الذي جاء إلى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - والذي يُدعى حرقوص بن زهير التميمى , فقد ذكر حرقوصاً فى الصحابة ذكره أبو جعفر الطبرى , وذكر أن له فى فتوح العراق أثر , وأنه الذي افتتح سوق الأهواز , ثم كان مع على فى حروبه , ثم صار من الخوارج , فقتل معهم .
    فجاء على الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - وقال له : اتق الله فأراد أن يأخذ عمر إذن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فى قتله و فمنعه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من ذلك.
    ثم فسر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أخلاقهم السيئة وثقافتهم , وقال : إن قراءاتهم للقرآن لا يرفعها ولا يقبلها , وقيل لا يعملون بالقرآن فلا يثابون على قراءته فلا يحصل لهم إلا سرده، وقال النووى : المراد أنهم ليس منه حظ إلا مروره على ألسنتهم لا يصل على حلوقهم فضلاً عن قلوبهم , إن المطلوب تعقله وتدبره بوقوعه فى القلب , وقد وصفهم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأنهم يمرقون الحق كما يمرق السهم من الغزالة المرمية , وهذا مثل ضربه النبي صلى الله عليه وآله وسلم للخوارج أراد به أنهم يخرجون من الإسلام لا يعلق لهم فيه شيء كما أنه لم يعلق بالسهم عن الدم والفرث .


    ما يدعونا إليه الحديث :

    321


    1- العدل.
    2- احترام من هو أكبر سناً وأكثر علماً.
    3- التأليف بين قلوب المسلمين.
    4- الإيثار.
    5- التأني فى قراءة القرآن.
    6- التعمق فى فهم الآيات القرآنية.
    7- التحلي بالأخلاق الحسنة.
    8- تدبر الآيات القرآنية بالفكر والوجدان معاً.
    9- العفو عند المقدرة.


    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) 11qwe14
    وإلى اللقاء إخواني وأخواتي في نزهة قادمة .
    الزهراء
    الزهراء
    مشرفة متميزة
    مشرفة متميزة


    عدد المساهمات : 1225
    تاريخ التسجيل : 28/08/2009
    العمر : 37
    الموقع : emaneloloob.ahlamountada.com

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف الزهراء السبت سبتمبر 05, 2009 5:11 pm

    فكره حقا رائعه جزاك الله كل خير د...... أحمد


    تفسير وتوضيح رائع للاحاديث وانت اهلا لذلك فعلا


    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Df960bc9d81wm2
    avatar
    حازم محمد سلام
    مشرف


    عدد المساهمات : 169
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) Empty رد: نزهة مع الأحاديث النبوية (4)

    مُساهمة من طرف حازم محمد سلام السبت سبتمبر 05, 2009 11:45 pm

    بارك الله فيك أخي دكتور أحمد


    نزهة مع الأحاديث النبوية (4) 495620651.th

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 9:52 am