أسرار جمالية في القرآن الكريم
ستكون هذه الصفحة لاسرار جمالية في القران الكريم ..
فمن لديه سر من هذه الأسرار فليتحفنا بها جميعا لنتشارك
هذه اللفتات القرءانية التي تبين الإعجاز والجمال القرآني
جزانا و جزاكم الله كل خبر....
وقفة في سورة الشعراء :
قال تعالى :
"كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ "
ثم تأتي آيات أخرى :
قال تعالي:
" كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ "
" كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ "
" كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ "
ثم تأتي آية أخرى ولكن لاحظوا الفرق:
قال تعالي :
" كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ "
فلماذا لم يقل الله تعالى "أخوهم شعيب" لماذا قال شعيب؟
لماذا عندما ذكر الله هود و صالح و لوط قال تعالى "أخوهم "
ولكن عند ذكر شعيب لم يقل أخوهم؟
لأن الأيكة هي شجرة كانوا يعبدونها من دون الله
فلذلك الله سبحانه وتعالى لم يقل أخوهم شعيب
فشعيب عليه السلام ليس أخوهم في عبادة هذه الشجرة
وَكَانَ نَبِيّ اللَّه شُعَيْب مِنْ أَنْفُسهمْ وَإِنَّمَا لَمْ يَقُلْ هَهُنَا أَخُوهُمْ شُعَيْب
لِأَنَّهُمْ نُسِبُوا إِلَى عِبَادَة الْأَيْكَة وَهِيَ شَجَرَة وَقِيلَ شَجَر مُلْتَفّ كَالْغَيْضَةِ
كَانُوا يَعْبُدُونَهَا فَلِهَذَا لَمَّا قَالَ
: كَذَّبَ أَصْحَاب الْأَيْكَة الْمُرْسَلِينَ لَمْ يَقُلْ : إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ شُعَيْب
والله أعلم
أنعجب عندما يقول شخص كافر كالوليد بن المغيرة كلام في حق
هذا الكتاب والله إن له لحلاوة . وإن عليه لطلاوة .
وإن أعلاه لمثمر . وإن أسفله لمغدق . وإنه ليعلو ولا يعلى عليه
. وإنه ليحطم ما تحته . وما يقول هذا بشر
يتبع مع سر جمالي آخر
أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا و ينفعنا بما علمنا
ستكون هذه الصفحة لاسرار جمالية في القران الكريم ..
فمن لديه سر من هذه الأسرار فليتحفنا بها جميعا لنتشارك
هذه اللفتات القرءانية التي تبين الإعجاز والجمال القرآني
جزانا و جزاكم الله كل خبر....
وقفة في سورة الشعراء :
قال تعالى :
"كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ "
ثم تأتي آيات أخرى :
قال تعالي:
" كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ "
" كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ "
" كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ "
ثم تأتي آية أخرى ولكن لاحظوا الفرق:
قال تعالي :
" كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ "
فلماذا لم يقل الله تعالى "أخوهم شعيب" لماذا قال شعيب؟
لماذا عندما ذكر الله هود و صالح و لوط قال تعالى "أخوهم "
ولكن عند ذكر شعيب لم يقل أخوهم؟
لأن الأيكة هي شجرة كانوا يعبدونها من دون الله
فلذلك الله سبحانه وتعالى لم يقل أخوهم شعيب
فشعيب عليه السلام ليس أخوهم في عبادة هذه الشجرة
وَكَانَ نَبِيّ اللَّه شُعَيْب مِنْ أَنْفُسهمْ وَإِنَّمَا لَمْ يَقُلْ هَهُنَا أَخُوهُمْ شُعَيْب
لِأَنَّهُمْ نُسِبُوا إِلَى عِبَادَة الْأَيْكَة وَهِيَ شَجَرَة وَقِيلَ شَجَر مُلْتَفّ كَالْغَيْضَةِ
كَانُوا يَعْبُدُونَهَا فَلِهَذَا لَمَّا قَالَ
: كَذَّبَ أَصْحَاب الْأَيْكَة الْمُرْسَلِينَ لَمْ يَقُلْ : إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ شُعَيْب
والله أعلم
أنعجب عندما يقول شخص كافر كالوليد بن المغيرة كلام في حق
هذا الكتاب والله إن له لحلاوة . وإن عليه لطلاوة .
وإن أعلاه لمثمر . وإن أسفله لمغدق . وإنه ليعلو ولا يعلى عليه
. وإنه ليحطم ما تحته . وما يقول هذا بشر
يتبع مع سر جمالي آخر
أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا و ينفعنا بما علمنا