الإقلاب
لاحظ أن النون الساكنة أو التنوين تقلب ميما ( في النطق فقط ) إذا وقع بعدها حرف الباء .
ويكون حكم النون أو التنوين في هذه الحالة أن تنطق ميما مخفاة ( أي غير منطوقة بوضوح ) مع بقاء الغنة .
ويلاحظ وجود ميم صغيرة فوق النون الساكنة أو التنوين في الرسم العثماني للمصحف .
الإخفاء....
يتم إخفاء النون الساكنة أو التنوين إذا وقع بعدها أحد حروف الإخفاء .
وحروف الإخفاء خمسة عشر حرفا وهي ( ت ث ج د ذ ز س ش ص ض ط ظ ف ق ك )
والإخفاء هو عدم نطق الحرف بوضوح مع بقاء الغنة .
نطق أحرف بدايات السور
لاحظ أن الحروف المقطعة في أوائل السور تنطق بأسماء الحروف وليس بمنطوق الحروف .
وإذا وجد فوق أحد هذه الحروف علامة مد فإن هذا الحرف يمد بمقدار ست حركات .
أما حرف العين فإنه يمد بمقدار أربع حركات .
تذكر أن الحركة هي الزمن الذي يستغرقه بسط إصبع أو قبضه
علامات الوقف
حدد العلماء علامات في الرسم العثماني للمصحف متعلقة بالوقف على الآيات وهذه العلامات ستة وهي
( مـ ) علامة الوقف اللازم .
( قلي ) علامة كون الوقف أولى .
( تعانق الوقف ) وهو علامة الوقف على أحد الموضعين .
وهو عبارة عن ثلاث نقاط على شكل مثلث وثلاث نقاط أخرى على شكل مثلث أيضا .
( ج ) علامة جواز الوقف والوصل بالتساوي .
( لا ) علامة الوقف الممنوع .
( صلي ) علامة كون الوصل أولى
لاحظ أن النون الساكنة أو التنوين تقلب ميما ( في النطق فقط ) إذا وقع بعدها حرف الباء .
ويكون حكم النون أو التنوين في هذه الحالة أن تنطق ميما مخفاة ( أي غير منطوقة بوضوح ) مع بقاء الغنة .
ويلاحظ وجود ميم صغيرة فوق النون الساكنة أو التنوين في الرسم العثماني للمصحف .
الإخفاء....
يتم إخفاء النون الساكنة أو التنوين إذا وقع بعدها أحد حروف الإخفاء .
وحروف الإخفاء خمسة عشر حرفا وهي ( ت ث ج د ذ ز س ش ص ض ط ظ ف ق ك )
والإخفاء هو عدم نطق الحرف بوضوح مع بقاء الغنة .
نطق أحرف بدايات السور
لاحظ أن الحروف المقطعة في أوائل السور تنطق بأسماء الحروف وليس بمنطوق الحروف .
وإذا وجد فوق أحد هذه الحروف علامة مد فإن هذا الحرف يمد بمقدار ست حركات .
أما حرف العين فإنه يمد بمقدار أربع حركات .
تذكر أن الحركة هي الزمن الذي يستغرقه بسط إصبع أو قبضه
علامات الوقف
حدد العلماء علامات في الرسم العثماني للمصحف متعلقة بالوقف على الآيات وهذه العلامات ستة وهي
( مـ ) علامة الوقف اللازم .
( قلي ) علامة كون الوقف أولى .
( تعانق الوقف ) وهو علامة الوقف على أحد الموضعين .
وهو عبارة عن ثلاث نقاط على شكل مثلث وثلاث نقاط أخرى على شكل مثلث أيضا .
( ج ) علامة جواز الوقف والوصل بالتساوي .
( لا ) علامة الوقف الممنوع .
( صلي ) علامة كون الوصل أولى