بسم الله الرحمن الرحيم
حروف الهمس
الهمس هو استمرار خروج الهواء عند النطق بالحرف مع خفاء في الصوت .
اعلم أن حروف الهمس عشرة وهي ( ح ث هـ ش خ ص ف س ك ت ش)
حروف الاستعلاء
الاستعلاء هو ارتفاع جزء كبير من اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بحروف معينة .
وحروف الاستعلاء ( حروف التفخيم ) سبعة وهي ( خ ص ض غ ط ق ظ )
ما هى الغنة ؟ وما حكمها؟
الغنة لغة : الترنم
واصطلاحا: صوت لذيذ مركب في جسم النون والميم هكذا نون مشددة مثلا أنطقها هكذا:
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا) (إ ّن الذين) (إّنا لا نضيع) فهذا الصوت
المصاحب للنون والميم هو المسمى بالغنة ومخرجها الخيشوم بحيث لو سددت الأنف لا تخرج الغنة هكذا
بالتعريف بالغنة نرى أنها خاصة بحرفين فقط هما ( النون والميم ) فلا غنة في غير نون وميم ولكن هل تأتي
الغنة في النون والميم على إطلاقهما؟
أقول كلا لأن هناك بعض الحالات للنون والميم تأتى معها الغنة وحالات أخرى لا غنة معها وبيان ذلك أن النون
والميم إما أن تكون متحركتين أو مشددتين أو ساكنتين
فالمتحركتان لا غنة فيهما مطلقا مثل (نعم) و قول (نرى) (وما ربك بظلام للعبيد) فعندما أنطق بالنون
المتحركة لا آتي بغنة فلا أقول ( ّنعم) ولا أقول ( ّنقول) لا و إنما أقول (نرى ), (نعم), ( نقول) من غير
غنة فإنما أقول نعم كذلكم الميم (وما ربك) لا أقول(وّما ربك) هكذا بالنسبة للنون والميم المتحركتين.
أما المشددتين ففيهما الغنة مطلقا أي لا ننظر إلى ما بعدها من حروف الهجاء فما دامتا مشددتين أتينا فيهما بالغنة
ولا عبرة لما بعدهما من حروف هجاء
مثل( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا )
الهمس هو استمرار خروج الهواء عند النطق بالحرف مع خفاء في الصوت .
اعلم أن حروف الهمس عشرة وهي ( ح ث هـ ش خ ص ف س ك ت ش)
حروف الاستعلاء
الاستعلاء هو ارتفاع جزء كبير من اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بحروف معينة .
وحروف الاستعلاء ( حروف التفخيم ) سبعة وهي ( خ ص ض غ ط ق ظ )
ما هى الغنة ؟ وما حكمها؟
الغنة لغة : الترنم
واصطلاحا: صوت لذيذ مركب في جسم النون والميم هكذا نون مشددة مثلا أنطقها هكذا:
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا) (إ ّن الذين) (إّنا لا نضيع) فهذا الصوت
المصاحب للنون والميم هو المسمى بالغنة ومخرجها الخيشوم بحيث لو سددت الأنف لا تخرج الغنة هكذا
بالتعريف بالغنة نرى أنها خاصة بحرفين فقط هما ( النون والميم ) فلا غنة في غير نون وميم ولكن هل تأتي
الغنة في النون والميم على إطلاقهما؟
أقول كلا لأن هناك بعض الحالات للنون والميم تأتى معها الغنة وحالات أخرى لا غنة معها وبيان ذلك أن النون
والميم إما أن تكون متحركتين أو مشددتين أو ساكنتين
فالمتحركتان لا غنة فيهما مطلقا مثل (نعم) و قول (نرى) (وما ربك بظلام للعبيد) فعندما أنطق بالنون
المتحركة لا آتي بغنة فلا أقول ( ّنعم) ولا أقول ( ّنقول) لا و إنما أقول (نرى ), (نعم), ( نقول) من غير
غنة فإنما أقول نعم كذلكم الميم (وما ربك) لا أقول(وّما ربك) هكذا بالنسبة للنون والميم المتحركتين.
أما المشددتين ففيهما الغنة مطلقا أي لا ننظر إلى ما بعدها من حروف الهجاء فما دامتا مشددتين أتينا فيهما بالغنة
ولا عبرة لما بعدهما من حروف هجاء
مثل( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا )