منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

منتدى العلم والعمل والإيمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إسلامي علمي

دكتور أحمد محمد سليمان يتمنى لكم الإفادة والاستفادة


+4
نور الإيمان
أمة الله
حازم محمد سلام
د. أحمد محمد سليمان
8 مشترك

    القول الفصل في مسألة النقاب

    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    القول الفصل في مسألة النقاب Empty القول الفصل في مسألة النقاب

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الأحد أكتوبر 18, 2009 3:50 am

    القول الفصل في مسألة النقاب 872969


    سأستعرض لكم أحبتي في الله مسألة النقاب وسأجمع لكم كل آراء الفقهاء واختلافهم
    وسآتي لكم بأدلتهم تباعا

    * ذهب الشافعية والحنابلة إلى أن جميع بدن المرأة عورة , أي أن النقاب على المرأة واجب

    * وذهب المالكية والحنفية إلى أن جميع جسم المرأة عورة ما عدا الوجه والكفين وعليه فالوجه والكفان حلال إظهارهما

    (1) أدلة المالكية والحنفية على إباحة الوجه والكفين
    القول الفصل في مسألة النقاب 293559

    - قوله تعالى Sad ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) , وفسروا قوله : " إلا ما ظهر منها ) على أنه الوجه والكفان .
    - واستدلوا بحديث السيدة عائشة الذي رواه أبو داود في سننه وفيه :
    أن السيدة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها دخلت على رسول الله وعليها ثياب رقاق , فأعرض عنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال لها :
    " يا أسماء , إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا " وأشار إلى الوجه والكفين .
    - والدليل الثالث عندهم أن المرأة تصلي وهي كاشفة وجهها وكفيها , فلو كان الوجه واليدين عورة لوجب سترهما .

    أدلة الشافعية والحنابلة
    القول الفصل في مسألة النقاب 293559

    1 - قوله تعالى الذي استدل به المالكية والحنفية قبل ذلك استدل به الشافعية والحنابلة كذلك , ولكنهم اختلفوا في تفسير معنى الآية فقالوا :
    لا يبدين زينتهن أو مواقع تلك الزينة , وهن مؤاخذات على إبداء ذلك , إلا ما انكشف بنفسه دون قصد منهن , فلسن مؤاخذات علي ذلك , كأن تطير الرياح جلبابهن مثلا أو غير ذلك فيظهر جزء من جسدهن , فهذا لا يؤاخذن عليه .
    وعليه فالوجه والكفان عورة .

    2 - قوله تعالى : " وإذا سألتموهن متعا فسئلوهن من وراء حجاب " سورة الأحزاب : 53 .
    فهذه الآية في رأيهم تدل على تحريم النظر إلى شيء من بدنهن , وعليه فالوجه والكفان عورة .
    ومن قال إن الآية تخص زوجات النبي , أقول له إنها تتناول غيرهن بطريق القياس
    والقياس مسألة فقهية معروفة لذوي البصيرة والعلم
    3 - ورد في صحيح البخاري عن ابن عباس : أن النبي أردف - جعله وراءه - الفضل بن العباس يوم النحر خلفه , وكان الفضل رجلا حسن الشعر أبيضًا وسيمًا , فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه , فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه , فجعل رسول الله يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر " .
    وعليه فالحديث يدل على تحريم النظر إلى أي شيء من بدن المرأة
    وهناك دليل آخر لم يذكره الفريق الذي قال بتحريم الوجه والكفين وهو
    أن النبي قال لا تنتقب المرأة في الحج والعمرة
    وأقول إذن على المرأة في غير هذه الأوقات - الحج والعمرة - أن تكون منتقبة , فارتباط النقاب بغير الحج والعمرة أم فيهما فلا يوجد نقاب
    وأقول إلى من يقول أن النقاب بدعة اتق الله هل ما يستر المرأة بدعة , وأقول له أن قصة السفور ظهرت في عهد من يسمونه قاسم أمين وسعد زغلول
    ويبنون له التماثيل والصروح , ويجعلونهم من أعلام مصر الحديثة فها هي صفية زغلول تخرج هي وبعض النساء اللاتي لا يعلمن من أمور دينهن شيئا ويذهبون إلى ميدان التحرير الموجود في القاهرة الآن
    ويقمن بخلع البيشة , والبيشة كانت نوع من الأقمشة تداري به المرأة وجهها وقمن بحرقه أمام الإنجليز , فكيف يقولون أن النقاب لم يكن موجودا في مصرنا إلا في هذه الأوقات
    والدكتور يوسف القرضاوي مع ما يعرف به من التساهل في بعض الأمور أحيانا إلا أنه قال بعد أن ناصر المذهب الذي يقول إن وجه المرأة وكفيها ليسا بعورة يقول :
    " ومع هذا فالأكمل للمرأة المسلمة أن تجتهد في إخفاء زينتها , حتى الوجه نفسه ما استطاعت , وذلك لانتشار الفساد , وكثرة الفسوق في عصرنا , ويتأكد ذلك إذا كانت جميلة يخشى الافتتان بها " انظر الحلا والحرام / يوسف القرضاوي ص 176 .
    وأقول في نهاية الأمر أن الأمر إذن على السعة أحبتي في الله فالنقاب لا يرفض ولا يفرض
    يعني لا تجبر المرأة على ارتدائه ولا تمنع من ارتدائه فمن ارتدته نقول لها بارك الله فيك ومن لم ترتديه نقول لها لست على خطأ فالأمر اختلف فيه الفقهاء وعليك أن تفعلي ما تريدين طبعا هذا مع الالتزام بالملابس الشرعية
    هذا والله أعلم .
    وأنا مع إجبار المرأة الجميلة على النقاب خوفا من الفتنة .
    avatar
    حازم محمد سلام
    مشرف


    عدد المساهمات : 169
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    القول الفصل في مسألة النقاب Empty رد: القول الفصل في مسألة النقاب

    مُساهمة من طرف حازم محمد سلام الأحد أكتوبر 18, 2009 4:33 am

    عرض رائع جدا للمسألة أخي دكتور أحمد

    بارك الله فيك والله ممتاز ما أتيت به

    فالأمر فعلا على السعة

    القول الفصل في مسألة النقاب 463880 القول الفصل في مسألة النقاب 463880 القول الفصل في مسألة النقاب 463880 القول الفصل في مسألة النقاب 463880
    القول الفصل في مسألة النقاب 281871 القول الفصل في مسألة النقاب 281871 القول الفصل في مسألة النقاب 281871
    أمة الله
    أمة الله
    عضو ماسي


    عدد المساهمات : 558
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009

    القول الفصل في مسألة النقاب Empty رد: القول الفصل في مسألة النقاب

    مُساهمة من طرف أمة الله الأحد أكتوبر 18, 2009 6:08 am

    hh

    عرض واضح لجميع الاقوال للائمة الكرام .

    you you you

    يداك
    نور الإيمان
    نور الإيمان
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    عدد المساهمات : 1298
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    القول الفصل في مسألة النقاب Empty رد: القول الفصل في مسألة النقاب

    مُساهمة من طرف نور الإيمان الأحد أكتوبر 18, 2009 7:29 am

    hh

    مشكور أخي , وزاد الله من علمك .



    ;rlrg,


    يداك
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    القول الفصل في مسألة النقاب Empty رد: القول الفصل في مسألة النقاب

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الأحد أكتوبر 18, 2009 12:01 pm

    شكراً أخي
    ولا تنس أن الدين يسر
    ولا يشاد الدين أحد إلا غلبه
    الزهراء
    الزهراء
    مشرفة متميزة
    مشرفة متميزة


    عدد المساهمات : 1225
    تاريخ التسجيل : 28/08/2009
    العمر : 37
    الموقع : emaneloloob.ahlamountada.com

    القول الفصل في مسألة النقاب Empty رد: القول الفصل في مسألة النقاب

    مُساهمة من طرف الزهراء الإثنين أكتوبر 19, 2009 6:36 am

    القول الفصل في مسألة النقاب 15801511

    رد فاصل وواضح د.......أحمد زادك الله علما وبارك فيك
    القعقاع
    القعقاع
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد المساهمات : 722
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 38

    القول الفصل في مسألة النقاب Empty رد: القول الفصل في مسألة النقاب

    مُساهمة من طرف القعقاع الإثنين أكتوبر 19, 2009 9:59 am

    بارك الله فيك اخى د/احمد
    avatar
    رضا حموده
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 147
    تاريخ التسجيل : 11/08/2009

    القول الفصل في مسألة النقاب Empty رد: القول الفصل في مسألة النقاب

    مُساهمة من طرف رضا حموده الأربعاء أكتوبر 21, 2009 2:15 am

    بارك الله فيك أخي دكتور أحمد

    حفظك الله ورعاك إجابة كافية شافية
    avatar
    ????
    زائر


    القول الفصل في مسألة النقاب Empty رد: القول الفصل في مسألة النقاب

    مُساهمة من طرف ???? الأربعاء فبراير 10, 2010 4:22 am


    بارك الله فيكم

    ولكن فضيلة المفتي يقول غير ذلك


    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    القول الفصل في مسألة النقاب Empty رد: القول الفصل في مسألة النقاب

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الأربعاء فبراير 10, 2010 10:10 pm

    ]b]لا أرى أنه قال خلاف ما كتبته فقد كتبت لكم كلام العلماء

    وهو قال كلامهم كذلك

    فنحن عيال على من سبقونا فهم الأصل ونحن الفروع[/b]


    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 5:52 am