منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

منتدى العلم والعمل والإيمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إسلامي علمي

دكتور أحمد محمد سليمان يتمنى لكم الإفادة والاستفادة


+6
الزهراء
أمة الله
نور الإيمان
القعقاع
د.ياسر بطيخ
د. أحمد محمد سليمان
10 مشترك

    دعوة لحفظ القرآن سويا

    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الخميس أكتوبر 01, 2009 9:57 pm

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

    hh

    أحبتي في الله كلنا يعرف قيمة حفظ القرآن

    ونعلم جميعا ما أعده الله لمن يحلم ويحفظ القرآن

    لذا فهذه الدعوة كي نحاول حفظ القرآن سويا

    وعلى كل عضو يجد في نفسه القدرة على الحفظ

    ويجد في نفسه الحرص على حفظ آيات الله

    أن يدخل ويسجل نفسه معنا كراغب في الحفظ

    علما بأنه أحبتي في الله لن نلتزم بوقت في حفظ السورة

    فكل من سيشترك معنا في هذا الموضوع سننتظره جميعا حتى يخبرنا بحفظه للسورة التي اخترناها

    فمثلا سنبدأ معا بحفظ سورة النبأ واشترك معنا ولنفرض 5 أعضاء

    حفظ منهن أربعة السورة في ثلاثة أيام فسيتبقى عضو

    فلن نبدأ في حفظ السورة التي تليها إلا بعد أن يسجل العضو حفظه السورة

    أيعني أحبتي في الله الوقت مفتوح لكل من سيشترك فلن نقهر الأعضاء فنحن نعلم أن كل منا لديه ظروف

    لذا أحبتي في الله على كل من يريد ويجد في نفسه الإرادة والقدرة والرغبة على الحفظ أن يدخل معنا ليشاركنا الثواب

    ونريد من أحد الأعضاء أن يتولى وضع السورة التي سنبدأ بها من المصحف المعلم مثلا

    وغيره يضعها لأي قاريء آخر مثل المنشاوي مثلا

    والآن أحبتي في الله على بركة الله نبدأ وبحوله وقوته نسير

    بداية لن تبدأ رحلة الحفظ الآن لأننا سننتظر تسجيل الأعضاء والعضوات معنا

    فلتبدأ أولا بأن يسجل كل واحد يرغب في حقظ القرآن اسمه

    ولا تقل أخي أو أختي أنه ليس لديكم وقت فلا شيء أفضل من حفظ القرآن

    ألا يستحق منك بارئك وخالقك ولو ربع ساعة يوميا

    توكلوا على الله وكونوا له طالين طامعين في كرمه وعفوه ورضاه

    أحبتي في الله فلنبدأ الآن في تسجيل أسمائنا

    لا تفكروا ولكن قولوا توكلنا على ا لله وسجل اسمك



    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 00hm0511

    في انتظاركم

    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الخميس نوفمبر 05, 2009 3:24 pm

    نحمد الله أنكما حفظتما السورة أختاي في الله

    بارك الله فيكما

    وجزاكما الله خيرا

    وإلى مزيد من السور بإذن الله

    وأتمنى أن يتم كل الأعضاء تسجيل أسمائهم على نهاية هذا الأسبوع حتى نبدأ في السورة التي تليها

    جزاكما الله خيرا

    وألف ألف مبروك


    القعقاع
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد المساهمات : 722
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف القعقاع السبت نوفمبر 07, 2009 4:21 am


    سورة النازعات
    مكيّة كلها بإجماعهم وهي ستّ وأربعون ءاية

    أقسم اللهُ تعالى بذكر هذه الأشياء التي يذكرُها على أن القيامة حقّ فقال تعالى:
    {وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا (1)} النازعات هي الملائكة تنزعُ أرواحَ الكفار، وغرقًا أي نزعًا بشدّة.
    {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا (2)} أي الملائكة تنشِطُ نفسَ المؤمن بقبضها، أي تسلُّها برفق.
    {وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا (3)} هي الملائكة تتصرفُ في الآفاق بأمرِ الله تعالى تجيءُ وتذهب.
    {فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا (4)} هي الملائكة تسبقُ بأرواحِ المؤمنينَ إلى الجنة.
    {فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا (5)} هم الملائكة يدبّرون أمورَ المطر والسحاب والنبات وغير ذلك. وقد نزّه اللهُ الملائكةَ عن التأنيث وعاب قولَ الكفار حيث قال :{وَجَعَلُوا المَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمنِ إِنَاثًا} (سورة الزخرف/19). والمراد الأشياءُ ذاتُ النزع والأشياءُ ذات النشط والسبح والتدبير وهذا القدر لا يقتضي التأنيث. ومِن أول السورة إلى هذا الموضع قَسَمٌ أقسمَ اللهُ به، قال الفرّاء: وجوابُ ما عُقِد له القسم مضمَر محذوف وتقديره لو أُظهِر: والنازعات غرقًا والناشطات نشطًا والسابحات سبحًا فالسابقات سبقًا فالمدبرات أمرًا لتُبعثنَّ ثم لتُحاسبُنَّ، فاستغنى (أي اللهُ تعالى) بفحوى الكلامِ وفهم السامعِ عن إظهاره، قال الشعبي: الخالق يُقسِم بما شاء من خلقه، والمخلوقُ لا يقسم إلا بالخالقِ، واللهُ أقسَمَ ببعضِ مخلوقاتِه ليعرّفهم قدرتَه لعظم شأنها عندهم ولدِلالتها على خالقِها ولتنبيه عبادِه على أن فيها منافعَ لهم كالتين والزيتون.
    قال الحافظُ ابن حجر في فتح الباري :"قال الشافعيّ: أخشى أن يكون الحَلِف بغير الله معصية (ومعناه أنّه مكروهٌ كراهةً شديدةً)، وقال إمام الحرمين: المذهبُ القطع بالكراهة، وجزم غيرُه بالتفصيل، فإن اعتقدَ في المحلوفِ به من التعظيمِ ما يعتقدُه في اللهِ حَرُمَ الحلِفُ به وكان بذلكَ الاعتقاد كافرًا وعليه يتنزَّلُ الحديثُ المذكورُ (يريدُ حديث الترمذيّ :"مَنْ حلَف بغيرِ اللهِ فقد كفَرَ أو أشرك") وأما إذا حلَف بغير اللهِ لاعتقاده تعظيمَ المحلوف به على ما يليق به من التعظيمِ فلا يكفر بذلكَ ولا تنعقدُ يمينُه".
    {يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ (6)} الراجفةُ: هي النفخةُ الأولى، قالهُ ابن عباس، وبها تتزلزل الأرضُ والجبال.
    {تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ (7)} الرادفة: هي النفخةُ الثانية وبينهما أربعون سنة، قال ابن عباس: النفختان هما الصيحتان أمَّا الأولى فتُميتُ كلَّ شىء بإذن الله، وأما الثانيةُ فتتبعُ الأولى وتُحيي كلَّ شىءٍ بإذن الله.
    {قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ (Cool} هي قلوب الكفار تكون شديدةَ الخوف والاضطراب من الفزع.
    {أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ (9)} أي أبصار أصحاب هذه القلوب ذليلة من هول ما ترى.
    {يَقُولُونَ} أي أصحابُ القلوب والأبصار استهزاء وإنكارًا للبعث.
    {أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ (10)} قال ابنُ عباس: يقولونَ أنُردّ بعد الموت إلى الحياة، أي في القبور، قالوه على جهةِ الاستبعاد لحصوله، قرأ ابن عامر وأهل الكوفة :"أئنا" بهمزتينِ مخففتينِ على الاستفهام، وقرأ الباقونَ بتخفيفِ الأولى وتليين الثانية.
    {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَّخِرَةً (11)} أي عظامًا باليةً متفتتةً، قاله القرطبي، ومرادُ الكفارِ بقولهم ذلك هو: أئذا كنّا عظامًا متفتتة بالية نُحيا؟ إنكارًا وتكذيبًا بالبعث كما تقدم، وقرأ حمزة وأبو بكر عن عاصم :"ناخِرَةً" قال الفراء: وهما بمعنى واحد في اللغة.
    {قَالُوا تِلْكَ} أي قال الكفار: تلك، أي رجعتُنا إلى الحياة. {إذًا} أي إن رُدِدْنا.
    {كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ (12)} أي نحنُ خاسرونَ لتكذيبنا بها، قالوا ذلكَ استهزاء منهم وتكذيبًا بالبعث، أي (على زعمهم) لو كان هذا حقًّا لكانت ردّتنا خاسرة إذْ هي إلى النار.
    {فَإِنَّمَا هِيَ} أي الرادفةُ وهي النفخةُ الثانية التي يعقبها البعث.
    زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ (13)} أي نفخةٌ واحدة يَحيا بها الجميع فإذا هم قِيام ينظرون، قاله الربيعُ بن أنس. وذلك يتضمنُ سهولة البعث على الله وأنه ليسَ أمرًا صعبًا عليه تبارك وتعالى وذلك لأن قولهم :{أئنا لمردودون في الحافرة} يتضمن استبعاد النشأة الثانية واستصعاب أمرها فردَّ الله قولهم.
    {فَإِذَا هُم بِالسَّاهِرَةِ (14)} أي فإذا الخلائق أجمعون على وجه الأرض بعد أن كانوا في بطنها أمواتًا، قال ابن مسعود :"تُبدلُ الأرض أرضًا كأنها فضة لم يسفك فيها دم حرام ولم يُعمل عليها خطيئة"، قال الحافظ ابن حجر :"أخرجه البيهقيّ في الشعب ورجاله رجال الصحيح".
    {هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15)} قال القرطبي وغيره: قد جاءك يا محمد وبلغَك قصةُ موسى وتمرّدُ فرعونَ وما ءالَ إليه حالُ موسى من النجاة وحالُ فرعونَ من الهلاك وفي ذلكَ تسلية لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتبشير بنجاتِه صلى الله عليه وسلم من أذى المشركين وهلاكِهم.
    {إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16)} قال الحسن: هو واد بفلسطين، قال ابنُ عباس: واسمه طُوَى، والمقدس أي المبارك المطهر.
    {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (17)} أي أن فرعون (وهو لقب الوليد بن مُصعب ملك مصر، وكل عاتٍ فِرعونٌ قاله الجوهري، والفرعنةُ: الدهاء والتكبر) تجاوز الحدّ في الكفر.
    {فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى (18)} أي أدعوك إلى أن تُسلِم وتعمل خيرًا وتتحلّى بالفضائلِ وتتطهّرَ من الرذائل، وقرأ ابنُ كثيرٍ ونافع: "تَزَّكَّى" بتشديدِ الزاي.
    {وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19)} أي أُرشدَك إلى معرفة اللهِ تعالى بالبرهانِ فتخافه عزَّ وجلّ فتؤديَ الواجبات وتجتنب المحرمات، وفي الآيةِ دِلالة على أن الإيمان باللهِ مقدَّم على العملِ بسائرِ الطاعاتِ لأن اللهَ ذكر الهدايةَ أوَّلاً وجعلَ الخَشيةَ مؤخَّرةً عنها ومفرعة عليها.
    {فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى (20)} أي فذهب موسى وبلّغ ما أمره بهِ ربُّه فطلب فرعونُ ءايةً فأراه (أي موسى) الآيةَ الكبرى أي العلامةَ العُظمى، روى البخاريّ في تعاليقه: "قال مجاهد: الآية الكبرى عصاه ويدُه".
    {فَكَذَّبَ وَعَصَى (21)} أي أن فرعونَ كذَّب موسى وعصى اللهَ تعالى بعد ظهورِ المعجزةِ الدالةِ على صدقِ موسى فيما أتى بهِ.
    {ثُمَّ أَدْبَرَ} أي فرعونُ ولّى مُدبرًا مُعرضًا عن الإيمان {يَسْعَى (22)} أي يعملُ بالفسادِ في الأرضِ ويجتهد في نكايةِ أمرِ موسى.
    {فَحَشَرَ فَنَادَى (23)} أي جمَع السحرة للمعارضةِ وجنودَهُ وقام فيهم خطيبًا وقال لهم بصوت عال.
    {فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى (24)} يريدُ فرعونُ لا ربَّ لكم فوقي، والعياذ بالله.
    {فَأَخَذَهُ اللهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى (25)} أي أخذهُ اللهُ أخذًا هو عِبرة لمن رءاهُ أو سمعه، وعاقبه على كلمتِه الأولى وهي قولُه :{ما علمتُ لكم من إلهٍ غيري} وكلمتهِ الآخِرة وهي قوله {أنا ربكُمُ الأعلى}، وكان بينَ الكلمتينِ أربعون سنةٍ وذلك أن اللهَ أهلكهُ بالغرقِ في الدنيا، وفي الآخرةِ يُعذَّبُ في نارِ جهنم.
    {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى (26)} أي أن الذي جرى لفرعونَ فيه عِظةٌ لمن يخاف اللهَ عزّ وجل.
    {ءَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا (27)} يريد اللهُ بهذا الخطاب أهلَ مكة الذين أنكروا البعث، والكلامُ يجري مجرى التقريع والتوبيخ والاستدلالِ على من أنكرِ البعث، والمعنى أخَلْقُكُمْ بعد الموت مع ضعف الإنسانِ أشدُّ أم خلْق السماء في تقديركم مع ما هُو مشاهَدٌ من دَيمومةِ بقائها وعَدم تأثُّرها إلى ما شاء اللهُ، فنِسبةُ الأمرينِ إلى قدرةِ اللهِ نسبةٌ واحدةٌ لأن قدرةَ اللهِ تامّة لا يلحقها عَجزٌ ولا نقص. ثمّ يصف الله السماءَ بأنهُ هو الذي جعلها فوقنا كالبناء، قال عز وجل:
    {رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28)} أي أن اللهَ جعلَ مقدار ذهابها في العلو مديدًا رفيعًا مسيرةَ خمسمائةِ عامٍ بين الأرض والسماء، وكذا بينَ كل سماءٍ وسماء إلى سبع سموات. والسَّمْكُ: هو الارتفاعُ الذي بين سطح السماءِ الذي يلينا وسطحها الذي يلي ما فوقَها، قاله المفسر أبو حيان في تفسيره النهر المادّ. ومعنى "فسواها" أي جعلها مَلساءَ مستوية بلا عيبٍ ليس فيها مرتفَع ولا منخفَض مُحكمةَ الصُّنعة متقنةَ الإنشاءِ.
    {وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29)} أغطشَ ليلها: أي أظلمَ ليلها، وأخرجَ ضحاها: أي أبرزَ نهارَها وضوءَ شمسها، وأضاف الضحى إلى السماءِ لأن في السماء سببَ الظلامِ والضياءِ وهو غروبُ الشمسِ وطلوعُها، قالَه القرطبي.
    {وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30)} أي أن اللهَ خلقَ الأرضَ قبل السماء، ثم إن اللهَ خلقَ سبعَ سموات ثم دحا اللهُ الأرضَ أي بسطها، قالهُ ابن عباس.
    {أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا (31)} أي أخرجَ من الأرضِ العيون المتفجّرةَ بالماءِ والنباتَ الذي يُرعى.
    {وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32)} أي أثبتها على وجه الأرضِ لتسكن.
    {مَتَاعًا لَّكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ (33)} أي أنّ اللهَ خلقَ ذلكَ لمنفعتِكم ومواشيكم، والأنعام والنَّعمُ الإبل والبقر والغنم، قاله النووي في تحرير ألفاظ التنبيه.
    {فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى (34)} قد مرّ بيان أنّه تعالى ذكر كيفية خلق السماء والأرض ليُستَدَل بها على كونه قادرًا على النشر والحشر، فلما قرّرَ ذلكَ وبيّن إمكان الحشر عقلاً أخبرَ بعد ذلكَ عن وقوعِه بقوله تعالى :{فإذا جاءت الطامةُ الكبرى} قال المُبرّدُ: الطامةُ عند العرب الدَّاهية التي لا تُستطاع، والمرادُ بالطامة الكبرى: يوم القيامة، عَظَّمَه الله، قاله ابن عباس.
    {يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ مَا سَعَى (35)} أي ذاكَ اليوم يتذكر الإنسانُ ما عمِله في الدنيا من خير أو شر يراهُ مدوّنًا في صحيفته وكان قد نسيه من فرط الغفلة أو طول المدة.
    {وَبُرِّزَتِ الجَحِيمُ لِمَن يَرَى (36)} أي أُظهرت جهنَّم يراها تتلظى كلُّ ذي بصر فيشكر المؤمنُ نعمةَ الله، وقرأ ابن عباس ومعاذ: "لمن رأى" بهمزة بين الراء والألف.
    {فَأَمَّا مَن طَغَى (37)} أي تجاوزَ الحدّ في العصيانِ والكفر.
    {وَءاثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38)} أي انهمكَ فيها باتباع الشهواتِ والركونِ إليها وترك الاستعداد للآخرة.
    {فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (39)} أي أنّ جهنم هي مأوى من طغى وءاثر الحياة الدنيا.
    {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ} أي حذِر مقامَه يوم القيامة للحساب.
    {وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40)} أي زجرها عن المعاصي والمحرّمات.
    {فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى (41)} أي أن مَنْ عمل الصالحات فإن منزَله الجنة.
    {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42)} أي يسألك كفارُ مكة متى وقوعُ الساعة وزمانُها استهزاءً.
    {فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا (43)} أي فيم يسألك المشركون عنها ولستَ ممن يعلمها حتى تذكرَها لهم، وفيه إنكار على المشركين في مسألتهم لهُ عليه السلام.
    {إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا (44)} أي إلى الله منتهى علم الساعة فلا يوجد عند غيره علم وقتها وزمنها قال تعالى :{إن الله عنده علمُ الساعة} (سورة لقمان/34).
    {إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا (45)} أي إنما ينتفع بإنذارك يا محمدُ وتخويفك مَن يخافُ هولَها فيمتنع عن الكفر والطغيان وإن كان رسولُ الله منذرًا لكل مكلف. وقرأ أبو جعفر: "منذرٌ" بالتنوين.
    {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً} أي أن الكفار يوم يرون الآخرةَ كأنهم لم يقيموا في الدنيا إلا قدرَ عشيّة، والعَشيةُ من صلاة المغرب إلى العتَمة، قاله الرازي في مختار الصَّحَاح.
    {أَوْ ضُحَاهَا (46)} وهو حين تُشرِق الشمس، قاله الحافظ اللغوي محمد مرتضى الزبيدي، والمراد أن الدنيا ذاكَ الوقت تتصاغر عند الكفار وتقِلُّ في أعينهم. واللهُ سبحانه وتعالى أعلم.

    القعقاع
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد المساهمات : 722
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف القعقاع السبت نوفمبر 07, 2009 4:41 am

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 OiG04387
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان السبت نوفمبر 07, 2009 5:29 am

    سباق دائما إلى الخير أخي محمد

    فوالله كانت هذه فكرتي

    وكانت في طور التنفيذ

    لكني أتنازل لك عنها

    لذا فعليك عبء توضيح معاني كل السور التي سنحفظها بإذن الله


    وكذلك توضيح فضائلها ومكان نزولها

    كما ألزم دكتور ياسر نفسه بوضع السور من المصحف

    ألزمت نفسك بتوضيح المعاني ومكان النزول وغير ذلك

    بارك الله فيك

    وجعله في ميزان حسناتك

    وسأساعدك إن شاء الله في بعض الأمور


    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    القعقاع
    القعقاع
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد المساهمات : 722
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 38

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف القعقاع السبت نوفمبر 07, 2009 6:09 am

    ههههههههههههههههههههههه

    اعاننا الله تعالى على ذلك

    والقعقاع لها


    _________________
    امحِ ذنوبك بإذن الله فى أقل من دقيقتين
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Nabesafi0036qg
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Tt
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 44235608km8
    ramyessam
    ramyessam
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 484
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف ramyessam الإثنين نوفمبر 09, 2009 12:20 pm

    والله دائما متألق يامحمد


    بارك الله فيك


    _________________
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 U>
    الزهراء
    الزهراء
    مشرفة متميزة
    مشرفة متميزة


    عدد المساهمات : 1225
    تاريخ التسجيل : 28/08/2009
    العمر : 37
    الموقع : emaneloloob.ahlamountada.com

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف الزهراء الإثنين نوفمبر 09, 2009 12:30 pm

    توضيح رائع ووافى أخى الغالى القعقاع

    نشكر لك مجهودك أعانك الله على فعله

    وأنت دائما متألق أخى الفاضل بارك الله فيك

    وسلمت أفكارك د....أحمد فأنت دائما سباق للخير
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Jazak


    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Image


    عدل سابقا من قبل الزهراء في الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 2:27 am عدل 1 مرات
    نور الإيمان
    نور الإيمان
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    عدد المساهمات : 1298
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف نور الإيمان الإثنين نوفمبر 09, 2009 5:43 pm

    kjkjkj

    شكراً على مجهودك أخي القعقاع , وشكراً على أفكارك أخي أحمد , بارك الله فيكما , وجزاكما كل الخير .


    يداك


    _________________

    اللهم أمطر علي من الصبر والراحة ما يحيل بيني وبين الهم والضيق وكثرة الظنون.....

    و اشرح لي صدري و ثبت قلبي على دينك واغفر لي ما أذنبته ......

    واحفظ لي أحبابي فيك ولا تحرمني منهم واجمعني بهم في جناتك يا رحمن يا رحيم......

    اللهم آمين ..........

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 208y3yg دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 2118p76
    القعقاع
    القعقاع
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد المساهمات : 722
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 38

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف القعقاع الإثنين نوفمبر 09, 2009 8:01 pm

    يا اخوانى ويا اخواتى اشكر لكم مروركم الرقيق


    وأسأل المولى-عز وجل_ان يوفقنا لما يحب ويرضى

    وان يوفقنى لإفادتكم ومدّكم دائما بالخير


    _________________
    امحِ ذنوبك بإذن الله فى أقل من دقيقتين
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Nabesafi0036qg
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Tt
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 44235608km8
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الخميس نوفمبر 12, 2009 12:28 am

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 778733

    أحبتي في الله أرجو أن تسارعوا في حفظ السورة جميعا

    فنريد أن ننتقل إلى السورة التي تليها

    مشكورون جميعا


    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الخميس نوفمبر 19, 2009 2:26 am

    والآن أحبتي في الله إلى سورة عبس

    فلنحفظها سويا

    وألاحظ أخوتي أن عزيمتكم ضعقت

    وهمتكم فترت

    أين العزيمة والهمة والإصرار أخوتي

    نريد أن نحفظ أسرع

    بارك الله فيكم

    والأخ الدكتور ياسر لم يذكر لنا حفظه للسورة السابقة وكذا الأخ رامي

    والأخت نور الإيمان وكذلك القعقاع

    والأخت أم عبد الرحمن والتي أضافت اسمها وكانت متأهبة للحفظ

    لكننا لم نجدها بعد ذلك

    فهل حفظتيها أختاه أم لا زلتي تحفظينها


    هل أتممتم حفظها أم لا زلتم تحفظونها

    عموما نحن بدأنا في حفظ سورة عبس

    وعلى دكتور ياسر أن يضعها مسموعة أو أي عضو لديه استعداد فنحن في مركب واحد

    وعلى الأخ القعقاع أو غيره أن يضعوها لنا مقروءة

    وكذا شرحها

    بارك الله فيكم وفيكن جميعا


    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    القعقاع
    القعقاع
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد المساهمات : 722
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 38

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف القعقاع الخميس نوفمبر 19, 2009 9:34 am

    هل تقصد اخى بالسورة السابقة سورة النازعات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    _________________
    امحِ ذنوبك بإذن الله فى أقل من دقيقتين
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Nabesafi0036qg
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Tt
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 44235608km8
    القعقاع
    القعقاع
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد المساهمات : 722
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 38

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty اللهم تقبل

    مُساهمة من طرف القعقاع الخميس نوفمبر 19, 2009 11:06 am

    اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك


    عدل سابقا من قبل القعقاع في الخميس نوفمبر 19, 2009 11:18 am عدل 1 مرات


    _________________
    امحِ ذنوبك بإذن الله فى أقل من دقيقتين
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Nabesafi0036qg
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Tt
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 44235608km8
    القعقاع
    القعقاع
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد المساهمات : 722
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 38

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty اللهم تقبل

    مُساهمة من طرف القعقاع الخميس نوفمبر 19, 2009 11:15 am


    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Iln65240


    أخرج الترمذي والحاكم وابن حبان عن عائشة قالت: نزلت في ابن أم مكتوم الأعمى (واسمُه عمرو بن قيس وقيل: عبد الله بن قيس وهو ابن خال خديجة رضي الله عنها). {عَبَسَ وَتَوَلَّى (1)} عبس أي قطب ما بين عينيه، قاله الزبيدي. وتولى: أي أعرض بوجهه الكريم صلى الله عليه وسلم، قاله البخاري.

    {أَن جَاءهُ الأَعْمَى (2)} قَرأ أبيُّ بن كعب والحسن وأبو عمران: "ءان جاءه" بهمزة واحدة مفتوحة وممدودة، وقرأ ابن مسعود: "أَأَن" بهمزتين مقصورتين مفتوحتين. قال القسطلاني في شرح البخاري وغيرُه: لأجل أن جاءه الأعمى عبد الله ابن أم مكتوم وعند رسول الله صلى الله عليه وسلم صناديد قريش يدعوهم إلى الإسلام فقال: يا رسول الله علمني مما علمك الله، وكرر ذلك ولم يعلم أنه أي رسول الله مشغول بذلك، أي بدعوتهم إلى الإسلام وقد قويَ طمَعُه في إسلامهم، وكان في إسلامهم إسلام من وراءهم من قومهم، قاله القرطبي. فَكَرِهَ رسولُ الله قطعَه لكلامه فعبس عليه السلام وأعرض عنه فعوتب في ذلك صلى الله عليه وسلم، والذين كان رسول الله يناجيهم في أمر الإسلام هم: عتبة وشيبة ابنا ربيعة، وأبو جهل عمرو بن هشام، وأُبيُّ وأمية ابنا خلف على خلافٍ في بعضهم. وجاء لفظ الأعمى إشعارًا بعذره في الإقدام على قطع كلام رسول الله للقوم وللدلالة على ما يناسب من الرفق به والصَّغْوِ لما يقصده رضي الله عنه. قال الثوري: فكان النبي بعد ذلك إذا رأى ابنَ أم مكتوم يبسط له رداءه ويقول: "مرحبًا بمن عاتبني فيه ربي" ويقول له: "هل من حاجة"، واستخلفه مرتين على صلاة الناس في المدينة المنورة في غزوتين من غزواته صلى الله عليه وسلم، وكان يؤذّن له عليه السلام مع بلال وغيره رضي الله عنهم.

    {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3)} أي ما الذي يجعلك داريًا بحاله لعله يتطهر من الآثام بما يتلقف منك، قال البيضاوي: وفيه إيماء بأن إعراضه صلى الله عليه وسلم عن ابن أم مكتوم رضي الله عنه كان لتزكية غيره.

    {أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى (4)} أي أو يتعظ بما يتعلمه ويسمعه من موعظتك فينتفع بذلك، وقرأ عاصم: "فَتَنفَعَهُ" بفتح العين، والباقون برفعها، قال الزجاج: من نصب فعلى جواب: "لعل"، ومن رفع فعلى العطف على: "يزكى".

    {أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5)} قال بعض: المراد من كان ذا ثروة وغنى، قال الرازي في تفسيره: "وهو فاسد ههنا لأن إقبال النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن لثروتهم ومالهم حتى يقال له أما من أثرى فأنت تقبل عليه"، ثم قال: المعنى من استغنى عن الإيمان والقرءان بما له من المال، وروي عن عطاء قريبٌ منه، والمراد الذين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يناجيهم في شأن الإسلام ثم قتلوا والعياذ بالله على الكفر، قُتِل عتبة وشيبة ابنا ربيعة وأبو جهل عمرو بن هشام وأمية بن خلف يوم بدر، أما أبيُّ بن خلف فقد رماه رسول الله صلى الله عليه وسلم بحَرْبة (الحربة دون الرمح) يوم أحد فقتله.

    {فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى (6)} أي تتعرض له بالإقبال عليه بوجهك. وقرأ عاصم وأبو عمرو وابن عامر والكسائي: "تَصَّدَّى" بفتح التاء والصاد وتخفيفها، وقرأ نافع وابن كثير: "تَصَّدَّى" بفتح التاء والصاد وتشديدها، وقرأ أبيُّ بن كعب وأبو الجوزاء: "تتصدى" بتاءين مع تخفيف الصاد، وقرأ ابن مسعود والجَحدري: "تُصْدَى" بتاء واحدة مضمومة وتخفيف الصاد.

    {وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى (7)} أي الكافر وهذا تحقير لشأن الكفار، والمعنى: ليس عليك بأس في أن لا يتزكى بالإسلام من تدعوه إليه، إذ الهدى بيد الله وليس عليك إلا البلاغ؛ وبعد ذلك نزل الأمر بالقتال.

    {وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى (Cool} أي يأتيك مسرعًا طالبًا للخير والعلم لله عزَّ وجلَّ والمراد به ابن أم مكتوم رضي الله عنه.

    {وَهُوَ يَخْشَى (9)} أي يخاف الله عزَّ وجلَّ.

    {فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10)} أي تتشاغل، وقرأ ابن مسعود وأبو الجوزاء وطلحة بن مصرف: "تتلهى" بتاءين، وقرأ أُبيُّ بن كعب والجَحدري وابن السميفع: "تُلْهَى" بتاء واحدة خفيفة مرفوعة.

    {كَلاَّ (11)} أي لا تفعل بعدها مثلها، على أن ما فعله رسول الله لم يكن معصية كبيرة ولا صغيرة، ومن قال هو صغيرة أخطأ.

    {إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11)} أي أن ءايات القرءان موعظة وتبصرة للخلق.

    {فَمَن شَاء ذَكَرَهُ (12)} أي فمن شاء حفظ القرءان واتعظ به.

    {فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ (13)} أي أن تلك التذكرة مثبتة في هذه الصحف المكرمة، والصُّحُف: جمع صحيفة، قال الرازي والنسفي: إنها صحفٌ مُنْتَسَخَةٌ من اللوح المحفوظ مكرمةٌ عند الله، وقيل: إن المراد بالصحف الكتب المنزلة على الأنبياء كما في قوله تعالى: {إنَّ هذا لفي الصُّحُفِ الأولى (18) صحُفِ إبراهيمَ وموسى (19)} [سورة الأعلى]، وقيل: المراد اللوح المحفوظ.

    {مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ (14)} أي مرفوعة القدر محفوظة من الدنس لا يمسها إلا المطهرون وهم الملائكة.

    {بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15)} أي هذه الصحف المكرمة المرفوعة المطهرة بأيدي الكتبة من الملائكة، قاله ابن عباس وغيره.

    {كِرَامٍ بَرَرَةٍ (16)} أي هم كرام أعزاء على ربهم بررة مطيعون له عزَّ وجلَّ.

    {قُتِلَ الإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17)} أخرج ابن المنذر عن عكرمة في قوله تعالى { قُتِلَ الإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ} قال: نزلت في عتبة بن أبي لهب حين قال: كفرت برب النجم، ومعنى الآية لُعِنَ الكافرُ ما أشدَّ كفره، وظاهر قوله تعالى {قُتِلَ} الدعاء، والمراد به الذم البليغ لأن الله لا يُتصور منه الدعاء. وقوله تعالى: {مَا أَكْفَرَهُ} ظاهره التعجب وهو لا يكون من الله فالمعنى المراد هو تعجيب كل سامع لأن مبالغة الكفار في الكفران يتعجب منها كل واقف عليها، والمعنى أن هذا الكافر يستحق أن يقال عنه: لُعِنَ ما أشد كفره؛ واللعن معناه: الطرد والإبعاد من الخير على سبيل السخط، والعَجَبُ والتعجب حالة تعرضُ للإنسان عند الجهل بسبب الشىء، ولهذا قال بعض الحكماء: العجب ما لا يعرف سببه ولهذا قيل: لا يصح على الله التعجب إذ هو علاَّم الغيوب لا تخفى عليه خافية، قاله الراغب الأصبهاني وغيرُه.
    {مِنْ أَيِّ شَىْءٍ خَلَقَهُ (18)} أي لِمَ يتكبرُ هذا الكافر؟ ألم يرَ من أي شىء خُلِق؟! وهو استفهام على معنى التقرير على حقارة ما خلق منه.

    {مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19)} قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن أحدَكُمْ يُجمَعُ خلقُهُ في بطنِ أمهِ أربعينَ يومًا نطفةً، ثم يكونُ عَلَقَةً مثلَ ذلك، ثم يكونُ مُضْغَةً مثلَ ذلك، ثم يُرْسِلُ الله إليه الملَكَ فينفُخُ فيه الروحَ، ويؤمرُ بأربع كلماتٍ بِكَتْبِ رِزْقِهِ وَعَملِهِ وأَجَلِهِ وشقيٌّ أو سعيدٌ"، هذا طرف حديث رواه البخاري ومسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه. والنطفة: المنيّ المخلوق منه البشر، والعلقة: المني ينتقل بعد طوره فيصير دمًا غليظًا متجمدًا، ثم ينتقل طورًا ءاخر فيصير لحمًا وهو المضغة سُميت بذلك لأنها مقدار ما يمضغ، قاله الفيوميّ. والمقصود أن التكبر والتجبر لا يليقان بمن كان أصله نطفة ثم علقة ثم مضغة. ومعنى فقدَّره: أي فقدَّرَهُ أطوارًا إلى أن أتَمَّ خِلقتَه، قدَّر يديه ورجليه وعينيه وسائرَ أعضائه، وَحَسنًا أو دَميمًا، وقَصيرًا أو طويلاً، وشقيًّا أو سعيدًا .

    {ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20)} المعنى أن الله سهَّل له الخروج من بطن أمه بأن جعل فُوَّهَةً للرحم، وألهمه إذا قَرُب وقتُ خروجه أن يتنكس فيصير رأسه من جهة الأسفل بعد أن كان من جهة الأعلى. فسبحان الله الخالق البارئ المصوّر، وقيل: سَهَّل له العلم بطريق الحق والباطل، قاله الحسن ومجاهد.

    {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21)} أي جعل له قبرًا يُوارَى فيه ولم يجعله مما يُلقى على وجه الأرض فتأكله الطير والسباع.

    {ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ (22)} أي أحياه بعد موته للبعث، ووقت النشور عِلمُه عند الله سبحانه.

    {كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23)} كلمة "كلا" هي ردع وزجر للكافر عما هو عليه فالكافر لم يفعل ما أمره الله به من الطاعة والإيمان.

    {فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (24)} أي فلينظر كيف خلق الله له طعامه ولينظر إلى مدخله ومخرجه، والمراد نظر اعتبار وهو نظر القلب متدبرًا متفكرًا في عظيم قدرة الله سبحانه.

    {أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا (25)} أي الغيث والمطر ينسكب من السحاب، وقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر: "إنا" بالكسر، وقرأ عاصم وحمزة والكسائي: "أنا صببنا" بفتح الهمزة في الوصل وفي الابتداء، قال الزجاج: من كسر "إنا" فعلى الابتداء والاستئناف، ومن فتح فعلى البدل من الطعام.

    {ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا (26)} أي بالنبات فإنه يشق الأرض بخروجه منها.

    {فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27)} "فيها" أي في الأرض يُنبِت اللهُ جميع الحبوب التي يُتغذى بها كالحنطة والشعير.

    {وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28)} العنب معروف، قال ابن عباس: القضب: هو الرُّطَب لأنه يُقضب من النخل أي يقطع.

    {وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً (29)} الزيتون والنخل معروفان.

    {وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30)} أي بساتين كثيرة الأشجار، والحديقة: البستان يكون عليه حائط، والغُلب: الغِلاظ الأعناق، وقال الزجاج: هي المتكاثفة العِظامُ، والمراد عِظَمُ أشجارها وكثرتها.

    {وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31)} أي ألوان الفاكهة، والأبُّ: هو ما ترعاه البهائم، قاله ابن عباس، وقيل: إنه الثمار الرطبة.

    {مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ (32)} أي أن ما ذكر من الحبّ وما بعده خلق لمنفعة الإنسان وكذلك الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم تنتفع به.

    {فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ (33)} وهي النفخة الثانية صيحة يوم القيامة، قال الخليل بن أحمد: الصاخة صيحة تَصُخُّ الآذان صَخًّا، أي تُصِمُّها بشدة وقعتها، قال السمين: صَخَّ يَصُخُّ صَخًا: أي صاح صياحًا مقطعًا يقطع قلب سامعيه. وجواب {فإذا} محذوف تقديره: اشتغل كل إنسان بنفسه، يدل عليه {لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37)} قاله أبو حيان وغيره.

    {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34)} وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35)} وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36)} أي لا يلتفتُ الإنسان إلى أحد من أقاربه لعِظَمِ ما هو فيه، والمراد بالصاحبة الزوجة.

    {لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37)} أي أن لكل واحد حالاً يشغله عن النظر في حال غيره، وقرأ أبو عبد الرحمن السُّلَمي والزهري وأبو العالية وابن السُّمَيفع وابن مُحَيصن: "يَعنيه" بفتح الياء والعين غير معجمة.

    {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ (38)} أي أن وجوه الصالحين تكون يوم القيامة مشرقة مضيئة قد علمت ما لها من الخير والنعيم.

    {ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ (39)} أي مسرورة فرحة بما نالها من كرامة الله عزَّ وجلَّ.

    {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40)} أي غبارٌ وكمدٌ في وجوههم من شدة الحزن وهي وجوه الكفار كما سيأتي.

    {تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41)} أي تغشاها ظلمة.

    {أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42)} والكَفَرَةُ: جمع كافر، والفَجَرَةُ: جمع فاجر.

    وعن أُبيّ بن كعب رضي الله عنه في قوله عزَّ وجلَّ: {وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً (14)} [سورة الحاقة] قال: يصيران غَبَرَة على وجوه الكفار لا على وجوه المؤمنين وذلك قوله عزَّ وجلَّ: {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40)} تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41)} [سورة عبس] رواه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    _________________
    امحِ ذنوبك بإذن الله فى أقل من دقيقتين
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Nabesafi0036qg
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Tt
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 44235608km8
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الخميس نوفمبر 19, 2009 1:14 pm

    نعم أخي القعقاع لم تضع لنا أنك أتممت حفظ سورة النازعات

    وأشكرك على ما وضعته عن سورة عبس
    بارك الله فيك أخي


    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    القعقاع
    القعقاع
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد المساهمات : 722
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 38

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف القعقاع الخميس نوفمبر 19, 2009 11:32 pm

    يا اخى بالله عليك انا لا اضع اى مشاركة فى السورة الجديدة الا وتعنى انى اتممت حفظها


    كيف اضعها وتفسيرها وانا لا احفظها؟؟؟؟ كيف؟؟؟؟؟


    ارجو ان يكون المعنى قد وصل بأنى قد والحمد لله حفظت السابقة والحالية


    واللهم اجز اخى د/احمد خيرا على متابعته الجادة لأبناء منتدانا الغالى

    واجعل هذا العمل خالصا لوجهك الكريم


    _________________
    امحِ ذنوبك بإذن الله فى أقل من دقيقتين
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Nabesafi0036qg
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Tt
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 44235608km8
    الزهراء
    الزهراء
    مشرفة متميزة
    مشرفة متميزة


    عدد المساهمات : 1225
    تاريخ التسجيل : 28/08/2009
    العمر : 37
    الموقع : emaneloloob.ahlamountada.com

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف الزهراء الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 7:50 am

    أتممت بفضل الله حفظ سورة عبس

    نريد أن لايشغلنا شى عن حفظ كتاب الله

    أتمنى أن نداوم ونستمر جميعا فى الحفظ وكذلك مراجعة ماحفظناه

    وشكر ا لك أخى القعقاع على التوضيع الرائع لتفسير السورة جزيت كل خير


    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Graaam-3f3b6731ebd
    القعقاع
    القعقاع
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد المساهمات : 722
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 38

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف القعقاع الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 10:27 am

    وجزاكِ مثله اختى الغالية


    _________________
    امحِ ذنوبك بإذن الله فى أقل من دقيقتين
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Nabesafi0036qg
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Tt
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 44235608km8
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الأحد ديسمبر 06, 2009 9:02 pm

    أحبتي في الله هل كلنا أتم حفظ سورة عبس

    أرجو من كل من اشترك معنا في حقظها أن يتم الحفظ بإذن الله

    حتى نواصل السورة التي تليها

    بارك الله فيكم جميعا

    ورزقكم حفظ كتابه تعالى


    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    القعقاع
    القعقاع
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد المساهمات : 722
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 38

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف القعقاع الإثنين ديسمبر 07, 2009 12:23 pm

    اظن ان الوقت طال جدا لهذه الصورة اخى الفاضل


    _________________
    امحِ ذنوبك بإذن الله فى أقل من دقيقتين
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Nabesafi0036qg
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Tt
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 44235608km8
    الزهراء
    الزهراء
    مشرفة متميزة
    مشرفة متميزة


    عدد المساهمات : 1225
    تاريخ التسجيل : 28/08/2009
    العمر : 37
    الموقع : emaneloloob.ahlamountada.com

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف الزهراء الأربعاء يناير 06, 2010 4:35 am

    تجديدا للدعوة لحفظ القران الكريم سويا

    لماذا التقصير فى حفظ كتاب الله أحبتي فى الله

    فمعا نجدد الحفظ والتلاوة فلنكمل باذن الله أخى د...أحمد

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Quran0002
    القعقاع
    القعقاع
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد المساهمات : 722
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 38

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Empty رد: دعوة لحفظ القرآن سويا

    مُساهمة من طرف القعقاع الأربعاء يناير 06, 2010 4:25 pm

    نعم اختى الزهراء علينا فعلا ان نستأنف المبادرة الطيبة التى بدأها اخونا د/أحمد


    وجزاكِ الله كل الخير


    _________________
    امحِ ذنوبك بإذن الله فى أقل من دقيقتين
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Nabesafi0036qg
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 Tt
    دعوة لحفظ القرآن سويا - صفحة 3 44235608km8

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 9:04 pm