منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

منتدى العلم والعمل والإيمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إسلامي علمي

دكتور أحمد محمد سليمان يتمنى لكم الإفادة والاستفادة


4 مشترك

    الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح

    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح Empty الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الأحد سبتمبر 27, 2009 9:06 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نستكمل أخواني باقي حلقاات تعلم الحديث الشريف وما زلنا في صحبة الأستاذ الدكتور ماهر الفحل:

    لمستخرجات : جمع مستخرج ، وموضوع المستخرج ، هو : أن يأتي المصنفُ إلى كتابٍ من كتب الحديث فيخرج أحاديثه بأسانيد لنفسه من غير طريق صاحب الكتاب ، فيجتمع معهُ في شيخه أو من فوقهُ .
    وشرطهُ : أن لا يصل إلى شيخٍ أبعد حتى يفقد سنداً يوصلهُ إلى الأقرب إلا لعذرٍ من علوٍ أو زيادة مهمة .
    والمستخرجات على الصحيحين ، وعلى غيرهما .
    فعلى صحيح البخاري : مستخرج الإسماعيلي ، ومستخرج البرقاني ، ومستخرج الغطريفي ، ومستخرج ابن أبي ذهل ، ومستخرج أبي بكر ابن مردويه .
    وعلى صحيح مسلم : مستخرج أبي عوانة ، ومستخرج أبي جعفر بن حمدان ، ومستخرج أبي بكر محمد بن رجاء النيسابوري ، ومستخرج أبي بكر الجوزقي ، ومستخرج أبي حامد

    الشاذلي ، ومستخرج أبي الوليد حسّان بن محمد القُرشي ، ومستخرج أبي عمران موسى بن عباس الجويني ، ومستخرج أبي نصر الطوسي ، ومستخرج أبي سعيد بن أبي عثمان الحيري .
    أما المستخرجات على كلا الصحيحين : فالمستخرج لأبي نعيم الأصبهاني ، ومستخرج أبي
    عبد الله بن الأخرم ، ومستخرج أبي ذر الهروي ، ومستخرج أبي محمد الخلال ، ومستخرج أبي علي الماسرجسي ، ومستخرج أبي مسعود سليمان بن إبراهيم الأصفهاني ، ومستخرج أبي بكر اليزدي ، ومستخرج أبي بكر بن عدنان الشيرازي .
    وهناك مستخرجات على غير الصحيحين ، منها : المستخرج لمحمد بن عبد الملك بن أيمن على سنن أبي داود ، ومستخرج أبي علي الطوسي على جامع الترمذي ، ومستخرج أبي نُعيم على التوحيد لابن خزيمة .
    وأصحاب المستخرجاتِ لم يلتزم فيها مؤلفوها موافقة الصحيحين في الألفاظ ؛ لأنَّهم إنما يروون بالألفاظ التي وقعت لهم عن شيوخهم ؛ فحصل فيها تفاوت قليل في اللفظ ، وفي المعنى ، وكذا ما رواه البيهقي والبغوي في كتبهم لا سيّما السنن والمعرفة وشرح السُنة ، قائلين : رواه البخاري أو مسلم وقع في بعضه تفاوت في المعنى وفي الألفاظ ، فمرادهم بقولهم ذلك : أنَّهما رويا أصل الحديثِ دون اللفظ الذي أورده ؛ فعلى هذا لا يجوز لك أن تنقل من الكتب المذكورة وتقول فيه : هو في الصحيحين إلا أنْ تقابله بهما .

    فوائد المستخرجات :
    1- علو الإسناد .
    2- القوة عند كثرة الطرق للترجيح عند المعارضة .
    3- الرواية عن مختلطين قبل الاختلاط .
    4- الرواية عن المدلسين مع التصريح بالسماع .
    5- بيان المهملين والمبهمين .
    6- التمييز فيها للمتن المحال به على المتن المحال عليه ، وهو في صحيح مسلم كثير .
    لذا قال الحافظ ابن حجر : ** كل علة أُعلت في الصحيحين جاءت رواية المستخرج سالمةٍ
    منها ** على أنَّ هذا القول ليس على إطلاقه ، فليعلم .

    مثال الحديث الصحيح

    ما رواه الترمذي في شمائل النبي * * 208 * قال : حدثنا علي بن حجر ، قال : حدثنا ابن
    المبارك ، عن عاصم الأحول ، عن الشعبي ، عن ابن عباس ، قال : سقيتُ النبي * من زمزم فشرب ، وهو قائم .
    فهذا حديث صحيح قد استوفى شروط الصحة ، فالترمذي صرح بالسماع من شيخه علي بن حجر ، وعلي بن حجر صرح بالسماع من شيخه عبد الله بن المبارك ، أما عنعنة ابن المبارك في روايته عن شيخه عاصم الأحول فهي محمولة على الاتصال هنا ؛ لأنَّ ابن المبارك سماعه معروف من عاصم وروايتة عنه في صحيح البخاري وصحيح مسلم وكتاب النسائي ، وهو يذكر في تلاميذ عاصم ، وعاصم مذكور في شيوخ ابن المبارك وهو غير مدلسٍ ، وكذلك عنعنة عاصم عن الشعبي محمولة على الاتصال فعاصم ليس مدلساً ومعروف بالرواية عن الشعبي وروايته عنه في الكتب الستة ، والشعبي من شيوخ عاصم ، وعاصم من تلاميذ الشعبي ، وكذلك الشعبي في روايته عن ابن عباس فالشعبي ليس مدلساً وهو معروف بالرواية عن ابن عباس ، وروايته عنه في الكتب الستة .
    فمن خلال هذا العرض السريع يتبين لنا أنَّ هذا الحديث قد استوفى شرط الاتصال .
    أما الشرط الثاني والثالث فعليُّ بن حجر قال عنه ابن حجر في التقريب * 4700 * : ** ثقة حافظ ** . فهذا قد جمع بين العدالة والضبط .
    أما عبد الله بن المبارك فقد قال عنه الحافظ في التقريب * 3570 * : ** ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد ، جمعت فيه خصال الخير ** . فهذا أيضاً قد جمع بين العدالة والضبط .
    أما عاصم بن سليمان الأحول فقد قال عنه الحافظ بالتقريب * 3060 * : ** ثقة ** . فكذلك قد جمع بين العدالة والضبط .
    أما الشعبي فهو عامر بن شراحيل الشعبي فقد قال عنه الحافظ ابن حجر في التقريب * 3092 * : ** ثقة مشهور فقيه فاضل ** . فكذا قد جمع بين العدالة والضبط .

    فالحديث الآن قد استكمل ثلاثة شروط ، وهي : الاتصال والعدالة والضبط ؛ فصار إسناد الحديث صحيحاً ، وبقي علينا أنَّ نبحث هل في الحديث شذوذاً أو علة ؟ فبعد البحث لم نجد في الحديث شذوذ ولا علة فصار الحديث صحيحاً .
    أما الصحيح لغيره : فهو الحديث الحسن الذي توبع راويه فارتقى من الحسن إلى الصحة مثل حديث محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة : أنَّ رسول الله * قال : ** لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ** فمحمد بن عمرو صدوق حسن الحديث ، وقد توبع متابعات تامة ونازلة ، فارتقى حديثه من حيز الحسن إلى حيز الصحة قال ابن الصلاح : ** محمد بن عمرو بن علقمة من المشهورين بالصدق والصيانة ، لكنَّه لم يكن من أهل الإتقان حتّى ضعّفه بعضهم من جهة سوء حفظه ، ووثقه بعضهم لصدقه وجلالته . فحديثه من هذه الجهة حسن ، فلما انضم إلى ذلك . كونه روي من أوجه أخر زال بذلك ما كنا نخشاه عليه من جهة سوء حفظه ، وانجبر به ذلك النقص اليسير ، فصح هذا الإسناد ، والتحق بدرجة الصحيح ** .
    ما هو المحكوم بصحته من أحاديث الصحيحين ؟
    المحكوم بصحته من أحاديث الصحيحين هو ما روياه بالإسناد المتصل أما ما روي معلقاً فهو ليس من نمط الصحيح ، إنما ذكر استشهاداً واستئناساً ؛ ليكون الكتاب جامعاً لمعاني الإسلام ، والمعلقاتُ في البخاري كثيرةٌ بلغت * 1341 * معلقاً منها * 159 * مرفوعاً والبقية موقوفاتٌ ومقاطع وفي مسلم المعلقاتُ قليلةٌ بلغت * 12 * معلقاً وذكر بعض العلماء أن ما ذكره البخاري بصيغة الجزم فهو صحيح إلى من علقه إليه ويبقى النظر فيمن أُبرز من رجاله .
    نور الإيمان
    نور الإيمان
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    عدد المساهمات : 1298
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح Empty رد: الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح

    مُساهمة من طرف نور الإيمان الخميس أكتوبر 01, 2009 10:33 am

    مشكور أخي ياسر على هذه النقول الجميلة

    والفوائد الرائعة

    وفي انتظار باقي الحلقات فنحن نتابعها بشغف

    واعذرني على عدم ردي عليك في أغلب الحلقات

    لكني أتابعها والحمد لله



    allah>
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح Empty رد: الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الخميس أكتوبر 01, 2009 9:20 pm

    والله إحنا كل اللي عاوزينه الناس تقرأ وتناقش فالنقاش يولد الفهم والتيقن ويثبت المعلومة، شكراً على مرورك الطيب
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح Empty رد: الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الخميس أكتوبر 01, 2009 9:43 pm

    مشكور أخي ياسر

    لكن من أين نعرف أن هذا الرجل ثقة أو لا ؟

    ومن اين نعرف صحته من ضعفه

    أرجو الإفادة وجزاك الله خيرا
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح Empty رد: الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الجمعة أكتوبر 02, 2009 3:27 am

    بارك الله فيك أخي الحبيب أحمد.
    بالنسبة لمعرفة درجة الرجل ثقة أو غير ثقة ، فهذا ما يعرف بعلم الرجال، أو علم الجرح والتعديل، وهذا العلم من العلوم الخاصة جداً بالمسلمين فأول من ابدع هذا العلم المسلمون، ولهذا العلم مثل غيره من العلوم رجال علماء أئمة، ألفوا فيه الكتب العظام، وقد انقسمت كتبهم إلى مدارس، فهناك مثلاً كتب لا تذكر إلا أسماء الرجال الثقات مثل ثقات ابن حبان، وهناك مثلاً كتب لا يذكر فيها إلا أسماء الضعفاء من الرجال مثل كتاب الضعفاء الكبير للعقيلي، وهناك من الكتب ما جمع بين الاثنين فنجد فيه الراوي الضعيف ونجد فيه أيضاً الراوي الثقة مثل كتاب التاريخ الكبير للبخاري. هذا التصنيف من ناحية الضعف والتوثيق، أما من ناحية ترتيب الكتب، فهناك كتب مرتبة ترتيب طبقات، بمعنى أنه يرتب بداية من عصر طبقة كبار الصحابة، طبقة صغار الصحابة، طبقة التابعين وهكذا. وهناك من يقسم كتابه تبعاً لترتيب المعجم بداية بحرف الألف. وهكذا
    وكتب الجرح والتعديل أو كتب الرجال تندرج تصنيفياً تحت كتب التراجم التي تندرج أيضاً تحت كتب التاريخ.
    وبعون الله سأعد قريباً حلقة عن علماء الجرح والتعديل وأهم كتبهم التي يمكن الرجوع إليها لمعرفة درجة الراوي.
    فهناك من علماء الجرح والتعديل المتشدد وهناك المتساهل وهناك الوسط .
    avatar
    د. أحمد الصغير المراغي
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009

    الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح Empty رد: الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح

    مُساهمة من طرف د. أحمد الصغير المراغي الجمعة أكتوبر 02, 2009 10:06 am

    شكرا لك صديقي العزيز ياسر علي هذه النقول الجميلة،وفقكم الله ورعاكم
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح Empty رد: الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الجمعة أكتوبر 02, 2009 12:21 pm

    واستكمالا لكلام أخونا ياسر أقول :

    أن علم الرجال هو من أشرف ما قام به المحدثون فبه تعرفنا على درجات الصحيح


    فهناك كتاب الجرح والتعديل .
    وكتاب تهذيب الكمال , وتهذيب التهذيب , وميزان الاعتدال

    وغيرها من الكتب , وكما قال أبو اليسر فهناك كتب التاريخ والتي ذكر صاحبها بين صفحات الكتاب حال الرجل بالنسبة كراوي للحديث فيقول خلط آخر عمره

    أو هو ثقة ثبت

    أو كذاب ومدلس وغير ذلك من ألفاظ الجرح والتعديل

    بارك الله فيك أخي ياسر .
    avatar
    د. أحمد الصغير المراغي
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009

    الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح Empty رد: الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح

    مُساهمة من طرف د. أحمد الصغير المراغي الجمعة أكتوبر 16, 2009 8:41 am

    جزاكم الله خيرا
    avatar
    د. أحمد الصغير المراغي
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009

    الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح Empty رد: الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح

    مُساهمة من طرف د. أحمد الصغير المراغي الجمعة أكتوبر 16, 2009 8:42 am

    شكرالكم
    avatar
    د. أحمد الصغير المراغي
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009

    الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح Empty رد: الحلقة الرابعة:تتمات الصحيح

    مُساهمة من طرف د. أحمد الصغير المراغي الجمعة أكتوبر 16, 2009 8:42 am

    مشكووووووووووووووووووووووووور

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:35 am