هو : الحسن بن أبي الحسن يسار البصري , الأنصاري مولاهم , مولده سنة ستين بقيتا من خلافة عمر – رضي الله عنه - .
ثقة فقيه فاضل , رأى جماعة من الصحابة وسمع منهم كأنس ومعاوية وابن عمر وعبد الله بن مغفل – رضي الله عنهم أجمعين - .
مات سنة 110هـ عن عمر قارب التسعين . له رواية في الكتب الستة .
ذكره ابن حجر في المرتبة الثانية , وقال : " من سادات التابعين , رأى عثمان, وسمع خطبته , ورأى عليا , ولم يثبت سماعه منه , كان مكثرا من الحديث ويرسل كثيرا عن كل أحد , وصفه بتدليس الإسناد النسائي وغيره " .
وقال العلائي : " الحسن بن أبي الحسن البصري من المشهورين بالتدليس " .
وقال : " روايته عن أبي بكر وعمر وعثمان – رضي الله عنهم – مرسلة بلا شك وكذلك عن علي – رضي الله عنه – أيضًا؛ لأن عليا خرج إلى العراق عقب بيعته وأقام الحسن بالمدينة فلم يلقه بعد ذلك , قال أبو زرعة وغيره, وفي سنن أبي داود والنسائي : روايته عن سعد بن عبادة وهي مرسلة بلا شك فإنه لم يدركه " .
قال ابن حبان في الثقات : " الحسن البصري كان يدلس ".
وقال في مشاهير علماء الأمصار : " كان الحسن بن أبي الحسن مُعَرَّى عما قذف به من القدر , على تدليس كان منه في الروايات " .
انظر : جامع التحصيل 105 , 162, والتبيين 20 , والمدلسين للعراقي 41, طبقات ابن سعد (7/156) , تاريخ ابن معين (2/108) , التاريخ الكبير للبخاري (2/289) , ثقات العجلي (113) , الجرح والتعديل لأبي حاتم الرازي (3/40) , الثقات لابن حبان (4/122) , تهذيب الكمال للمزي (6/95) , وذكر المدلسين للنسائي : 121 سير أعلام النبلاء للذهبي (4/563) , النجوم الزاهرة (1/267) , طبقات الحفظ 28 , شذرات الذهب لابن العماد الحنبلي (1/136) .
ثقة فقيه فاضل , رأى جماعة من الصحابة وسمع منهم كأنس ومعاوية وابن عمر وعبد الله بن مغفل – رضي الله عنهم أجمعين - .
مات سنة 110هـ عن عمر قارب التسعين . له رواية في الكتب الستة .
ذكره ابن حجر في المرتبة الثانية , وقال : " من سادات التابعين , رأى عثمان, وسمع خطبته , ورأى عليا , ولم يثبت سماعه منه , كان مكثرا من الحديث ويرسل كثيرا عن كل أحد , وصفه بتدليس الإسناد النسائي وغيره " .
وقال العلائي : " الحسن بن أبي الحسن البصري من المشهورين بالتدليس " .
وقال : " روايته عن أبي بكر وعمر وعثمان – رضي الله عنهم – مرسلة بلا شك وكذلك عن علي – رضي الله عنه – أيضًا؛ لأن عليا خرج إلى العراق عقب بيعته وأقام الحسن بالمدينة فلم يلقه بعد ذلك , قال أبو زرعة وغيره, وفي سنن أبي داود والنسائي : روايته عن سعد بن عبادة وهي مرسلة بلا شك فإنه لم يدركه " .
قال ابن حبان في الثقات : " الحسن البصري كان يدلس ".
وقال في مشاهير علماء الأمصار : " كان الحسن بن أبي الحسن مُعَرَّى عما قذف به من القدر , على تدليس كان منه في الروايات " .
انظر : جامع التحصيل 105 , 162, والتبيين 20 , والمدلسين للعراقي 41, طبقات ابن سعد (7/156) , تاريخ ابن معين (2/108) , التاريخ الكبير للبخاري (2/289) , ثقات العجلي (113) , الجرح والتعديل لأبي حاتم الرازي (3/40) , الثقات لابن حبان (4/122) , تهذيب الكمال للمزي (6/95) , وذكر المدلسين للنسائي : 121 سير أعلام النبلاء للذهبي (4/563) , النجوم الزاهرة (1/267) , طبقات الحفظ 28 , شذرات الذهب لابن العماد الحنبلي (1/136) .