منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

منتدى العلم والعمل والإيمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إسلامي علمي

دكتور أحمد محمد سليمان يتمنى لكم الإفادة والاستفادة


2 مشترك

    محمد وبلال والأذان

    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    محمد وبلال والأذان  Empty محمد وبلال والأذان

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 12:52 am

    أول من رفع الأذان بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد الذي شيد في المدينة المنورة واستمر في رفع الأذان لمدة تقارب العشر سنوات


    هذه المعلومات كثيرا منا يعرفها ودرسها أو قرأها لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أين بلال رضي الله عنه بعد وفاة حبيبه وحبيبنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم


    ذهب بلال رضي الله عنه إلى أبي بكر رضي الله عنه يقول له:


    يا خليفة رسول الله، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم- يقول:


    أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله...


    قال له أبو بكر: (فما تشاء يا بلال؟) قال:


    أردت أن أرابط في سبيل الله حتى أموت...


    قال أبو بكر: (ومن يؤذن لنا؟؟)... قال بلال رضي الله عنه وعيناه تفيضان من الدمع: إني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله....



    قال أبو بكر: (بل ابق وأذن لنا يا بلال)....

    قال بلال رضي الله عنه: إن كنت قد أعتقتني لأكون لك فليكن ما تريد، وان كنت أعتقتني لله فدعني وما أعتقتني له.... قال أبو بكر: (بل أعتقتك لله يا بلال).....



    فسافر إلى الشام رضي الله عنه حيث بقي مرابطا ومجاهدا


    يقول عن نفسه:


    لم أطق أن أبقى في المدينة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان إذا أراد أن يؤذن وجاء إلى: 'أشهد أن محمدًا رسول الله' تخنقه عَبْرته، فيبكي، فمضى إلى الشام وذهب مع المجاهدين


    وبعد سنين رأى بلال رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم- في منامه وهو يقول:


    (ما هذه الجفوة يا بلال؟ ما آن لك أن تزورنا؟)... فانتبه حزيناً، فركب إلى المدينة، فأتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم- وجعل يبكي عنده ويتمرّغ عليه، فأقبل الحسن والحسين فجعل يقبلهما ويضمهما فقالا له: (نشتهي أن تؤذن في السحر!)... فعلا سطح المسجد فلمّا قال: (الله أكبر الله أكبر)....


    ارتجّت المدينة فلمّا قال: (أشهد أن لا آله إلا الله)... زادت رجّتها فلمّا قال): (أشهد أن محمداً رسول الله)... خرج النساء من خدورهنّ، فما رؤي يومٌ أكثر باكياً وباكية من ذلك اليوم



    وعندما زار الشام أمير المؤمنين عمر-رضي الله عنه- توسل المسلمون إليه أن يحمل بلالا رضي الله عنه على أن يؤذن لهم صلاة واحدة، ودعا أمير المؤمنين بلالا رضي الله عنه ، وقد حان وقت الصلاة ورجاه أن يؤذن لها، وصعد بلال وأذن ......


    فبكى الصحابة الذين كانوا أدركوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبلال رضي الله عنه يؤذن، بكوا كما لم يبكوا من قبل أبدا، وكان عمر أشدهم بكاء...


    وعند وفاته رضي الله عنه تبكي زوجته بجواره : زوجة بلال هي هالة بنت عوف أخت عبدرالرحمن بن عوف رضي الله عنهم جميعا ، فيقول: 'لا تبكي..


    " غداً نلقى الأحبه ... محمداً وصحبه "


    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    avatar
    أبو سيف
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 204
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010

    محمد وبلال والأذان  Empty رد: محمد وبلال والأذان

    مُساهمة من طرف أبو سيف الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 7:27 am

    أخي الفاضل الدكتور أحمد جزاك الله خيرا وبارك فيك ونفع بك الأمة ولكن للأسف دكتورنا الفاضل قصة سيدنا بلال مع تركه المدينة والجفوة والمنام والأذان وارتجاف المدينة قصة :
    أخرجها ابن عساكر (7/136-137) من طريق محمد بن الفيض ، نا أبو إسحاق
    إبراهيم بن محمد بن سليمان بن بلال بن أبي الدرداء ، حدثني أبي : محمد بن سليمان ،
    عن أبيه سليمان بن بلال ، عن أم الدرداء ، عن أبي الدرداء.


    وهذه القصة باطلة موضوعة وعلة السند :
    أولا:إبراهيم بن محمد بن سليمان بن بلال ؛ ترجمه ابن عساكر فلم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلا ، ولم يذكر رواياً عنه غير محمد بن الفيض ، وقال الذهبي : "فيه جهالة" .


    ثانيا: سليمان بن بلال بن أبي الدرداء ؛ ترجمه ابن عساكر (22/204) فلم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً ، ولم يذكر في الرواة عنه إلا ابنه - وهو مجهول - ، وأيوب بن مدرك - وهو متروك - .

    قال الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (1/358) : [ إسناده لين وهو منكر ] .

    وقال ابن حجر في "لسان الميزان" (1/201) : [ وهي قصة بيِّنةُ
    الوضع ] .
    avatar
    أبو سيف
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 204
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010

    محمد وبلال والأذان  Empty رد: محمد وبلال والأذان

    مُساهمة من طرف أبو سيف الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 7:43 am

    وحبذا لو تبين لنا دكتورنا سند الرواية الأولى عن أبي بكر رضي الله عنه من أجل العلم فقط بارك الله فيكم .
    جزاكم الله خيرا
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    محمد وبلال والأذان  Empty رد: محمد وبلال والأذان

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 8:41 am

    الأخ الفاضل أبو سيف ساعطيك كتابا هدية مني لك
    وهو حكم الاحتجاج بالحديث الضعيف
    فلتقرأه حتى تتم لك الفائدة
    وأرجو أن تقرأه بوعي تام فإني أراج من المجتهدين ولولا ذلك ما أعطيته إياك
    لذا فلنتدارسه سويا وستجد فيه الرأي والرأي المخالف في حكم الاحتجاج بالضعيف
    بارك الله فيك وملحوظتك مهمة لكن سيدي فليس في الحديث أحكام شرعية حتى لا نرويه
    فلتقرأ الكتاب حتى تعم الفائدة
    سأضعه لك اليوم في قسم الحديث فلتحمله ولتقرأه

    وهذا نداء لكل أعذاء المنتدى فلتقرؤوا فالأمة في حاجة إلى القراءة وأنا أولكم
    بارك الله فيكم وفي منتدانا الغالي
    وبارك ربي فيك أخي أبو سيف فيعجبني اجتهادك وقراءتك المتأنية
    وقد كفيتني عبء الكثير من موضوعات المنتدى التي تقرأها بعناية وترد عليه


    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    محمد وبلال والأذان  Empty رد: محمد وبلال والأذان

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 8:53 am

    أما عن سند الرواية الأولى فانظر المعجم الكبير للطبراني وكذا الجامع الصغير للسيوطي

    وقد ضعف العلامة الألباني هذا الحديث . في ضعيف الجامع وكذا ضعفه في السلسلة الضعيفة
    ومن العلماء من أجاز الاحتجاج بالضعيف وروايته طالما في الفضائل ومنهم من منع ذلك ولم يجز الاحتجاج بالضعيف مطلقا ومنهم ومنهم ومنهم وهذا ما ستجدونه في الكتاب الذي رفعته لكم وهو حكم الاحتجاج بالحديث الضعيف
    بارك ربي فيكم جميعا .


    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    avatar
    أبو سيف
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 204
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010

    محمد وبلال والأذان  Empty رد: محمد وبلال والأذان

    مُساهمة من طرف أبو سيف الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 9:17 am

    نعم جزاك ربي الجنة دكتورنا الفاضل واسمح لي بأن كلامك على العين والرأس والحمد لله بالنسبة لكلام العلماء في الحديث الضعيف نعلمه جيدا ولا مانع من الاستفادة بما تذكرون وتنقلون لنا فجزاكم الله خيرا


    ولكن دكتورنا الحديث الثاني وقصة بلال رضي الله عنه والأذان قصة ضعيفة جدا أو موضوعة فلا يجوز بحال روايتها أو الاحتجاج بها لان من شروط الحديث الضعيف أن لا يشتد ضعفه .


    بارك الله بكم وبسعة صدركم على أخيكم الصغير


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 3:15 pm