منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

منتدى العلم والعمل والإيمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إسلامي علمي

دكتور أحمد محمد سليمان يتمنى لكم الإفادة والاستفادة


+5
نور الإيمان
الزهراء
حازم محمد سلام
د. أحمد محمد سليمان
د.ياسر بطيخ
9 مشترك

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الأربعاء أكتوبر 28, 2009 9:57 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وآله وعلى الصحابة المنتجبين ثم أما بعد:
    هذه قضية للمناقشة:
    ظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأقلام التي تحاول النيل من سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله، وكثير من هذه الأقلام توجهت بالنقد إلى الصحيحين، صحيح البخاري وصحيح مسلم، ومن المسلم به تقريباً أنهما أصح الكتب بعد كتاب الله سبحانه وتعالى.
    ولإننا نريد أن نزيل اللبس والإيهام الواقع في هذه القضية فسوف نبدأها بهذه الأسئلة:
    هل روى البخاري أو مسلم في صحيحهما عن رواة ضعفاء أو مجروحين؟
    هل صحيح أن جميع ما كتابي البخاري ومسلم مقطوع بصحته؟ أم أن هناك أحاديث ضعيفة؟!!!!!
    هل يعتبر كل راو أخرج له البخاري أو مسلم في صحيحيهما ثقة لمجرد أن أخرج له البخاري أو مسلم- كما تعلمنا- ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
    يكفي هذه الأسئلة وسأنتظر الإجابة والتفاعل من أخواني في المنتدى لنبدأ بعون الله إزالة اللبس والوهم في هذه القضية الكبرى.
    ولبندأ بعون الله وقدرته
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الأربعاء أكتوبر 28, 2009 10:06 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بداية أود أن أشكرك أخي الحبيب ياسر على هذه القضية

    وأود أن أقول إن في البخاري ومسلم من الرواة من جرحهم غيرهم

    أمثال المزي وأمثال ابن حبان

    وهناك من ضعف رواتهما

    وأكبر دليل على ذلك أن هناك أحاديث في البخاري لا تجدها في مسلم

    والعكس صحيح

    إذن هناك من الأحاديث والمسانيد هي في رأي البخاري صحيحة وفي رأي مسلم ضعيفة

    والعكس أيضا

    لذا فنود منك أخي ياسر أن تأتي لنا بهؤلاء الرواة

    فلا حرج في العلم بتاتا

    وسأتابع موضوعك عن قرب وسأجتهد معك فيه

    وسأحاول أن أبحث عن الكتب التي تحدثت عن هذا الأمر

    أو أطلب من أن تتكرم علينا وتضعها لنا

    بارك الله فيك

    وننتظر رأي باقي الأخوة

    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الأربعاء أكتوبر 28, 2009 10:08 am

    أشكرك أخي أحمد على سرعة ردك واستجابتك لهذه القضية وسوف أنتظر تفاعل باقي أخواني وأخواتي في المنتدى، وحتى ذلك الحين اسأل سؤالاً آخر:
    هل أخرج البخاري لرواة هو نفسه ضعفهم؟
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الأربعاء أكتوبر 28, 2009 10:10 am

    حقيقة أخي ياسر هذا السؤال لا أعرف إجابة عليه

    وننتظر منك أنت الإجابة عليه
    avatar
    حازم محمد سلام
    مشرف


    عدد المساهمات : 169
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف حازم محمد سلام الأربعاء أكتوبر 28, 2009 10:17 am

    طبعا ما فيش كلام بعدكما

    وأنتظر هذا الحوار الهادف

    حتى نستفيد ونتعلم فعلم الحديث من العلوم القوية

    وأنا متخصص في القراءات

    لذا سأتعلم معكما
    الزهراء
    الزهراء
    مشرفة متميزة
    مشرفة متميزة


    عدد المساهمات : 1225
    تاريخ التسجيل : 28/08/2009
    العمر : 37
    الموقع : emaneloloob.ahlamountada.com

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف الزهراء الأربعاء أكتوبر 28, 2009 11:25 am

    موضوع هام د /ياسر وقضيه تحتاج منا الى البحث والتدقيق

    للتأكد من صحتها وهذه مهمتكم بالطبع نفعنا الله من علمكم

    وجزاكم الله كل الخير احبتى فى الله

    ونحن فى انتظار ارائكم ومناقشاتكم

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ 143
    نور الإيمان
    نور الإيمان
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    عدد المساهمات : 1298
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف نور الإيمان الأربعاء أكتوبر 28, 2009 2:44 pm

    kgskss

    بارك الله فيك أخي ياسر على هذا الموضوع , وسنتابعك أخي الكريم , جزاك عنا كل الخير.


    يداك
    ramyessam
    ramyessam
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 484
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف ramyessam الأربعاء أكتوبر 28, 2009 3:14 pm

    موضوع مهم فعلا

    وانا ساتابعكما لاني لااعرف حقيقه

    وان سانتظر فعلا ما ستصلون اليه في هذا الموضوع المهم

    بارك الله فيك اخي ياسر علس لفت انتباهنا الي هذا الامر
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الأربعاء أكتوبر 28, 2009 7:52 pm

    يزعم بعض المتأخرين إجماع جميع علماء الأمة على صحة ما أخرجه البخاري ومسلم، وهذا فيه نظر. ومثالها قول أبي إسحاق الإسفرائيني (وهو من الأصوليين وليس من المحدّثين): «أهل الصنعة مجمعون على أن الأخبار التي اشتمل عليها الصحيحان مقطوعٌ بصحة أصولها ومتونها». وقد بلغ الشطط بالدهلوي إلى القول في كتابه "حجة الله البالغة" (1|283): «أما الصحيحان فقد اتفق المحدثون على أن جميع ما فيهما من المتصل المرفوع صحيح بالقطع، وأنهما متواتران إلى مصنفيهما، وأنه كل من يهون من أمرهما فهو مبتدع متبع غير سبيل المؤمنين». بل أسوء من هذا ما قاله أحمد شاكر في تعليقاته على مختصر علوم الحديث لابن كثير (ص35): «الحق الذي لا مرية فيه عند أهل العلم بالحديث من المحققين، وممن اهتدى بهديهم، وتبعهم على بصيرة من الأمر: أن أحاديث الصحيحين صحيحة كلها (!)، ليس في واحد منها مطعن أو ضعف. وإنما انتقد الدارقطني وغيره من الحفاظ بعض الأحاديث، على معنى أن ما انتقدوه لم يبلغ الدرجة العليا التي التزمها كل واحد منهما في كتابه. وأما صحة الحديث نفسه، فلم يخالف أحد فيها».
    أقول وكم من إجماعٍ نقلوه وهو أبطل من الباطل. ولنا أن نذكر مقولة الإمام أحمد: «من ادعى الإجماع فهو كاذب». نعم، أجمعت الأمة على أن جمهور الأحاديث التي في الصحيحين صحيحة. هذا الذي نقله الحفاظ الكبار وتداولوه. فجاء من بعدهم أقوامٌ ما فهموا مقالتهم، فأطلقوا القول وزعموا أن هذا الإجماع شاملٌ لكل حرفٍ أخرجه البخاري ومسلم بلا استثناء. وصاروا يضللون كل من يخالفهم. ولا حول ولا قوة إلا الله.
    أمة الله
    أمة الله
    عضو ماسي


    عدد المساهمات : 558
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف أمة الله الأربعاء أكتوبر 28, 2009 8:25 pm

    kjkjkj

    بارك الله بك اخي الكريم د . ياسر على هذا البحث المهم .

    وأنت اخي العزيز د . أحمد على تفاعلك معه لاجل معرفة الحقيقة .

    تمنيت لو استطيع مشاركتكما البحث لكن.........
    للاسف معلوماتي فيه ضعيفة وليس لي الاختصاص الذي يسمح لي بالخوض فيه .

    في آنتظار نتائج البحث والاستفادة منها .

    allah allah allah
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الأربعاء أكتوبر 28, 2009 10:54 pm

    أتمنى أخواني الأحبة، قراءة الموضوع بعمق ، والإدلاء بالدلو حتى وإن لم الإنسان متخصص، ففي هذا الموضوع بعض البديهيات التي لا تحتاج إلى تخصص، ومن أفواهكم نعرف المشهور على ألسنة الناس، فالرجاء من الأخوة الكرام الذين يتابعون الموضوع أن يقولوا رأيهم بكل صراحة ووضوح، وليس من العيب أن يقول الإنسان خطأ، ولكن العيب أن نسكت عن الخطأ، ومن أخطاء غيرنا نتعلم، ومن أخطائنا يتعلم الآخرون.
    منتظر آرائكم في هذه القضية الشائكة
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الخميس أكتوبر 29, 2009 7:41 am

    يقول الشيخ محمد الأمين في كتابه ضعيف البخاري ومسلم:
    قال الحافظ أبو عُمْرو بنُ الصَّلاح في مبحثِ الصحيح، في الفائدة السابعة (ص27): «... ما تفرّد به البخاريُّ أو مسلمٌ مندرجٌ في قَبيلِ ما يُقْطَعُ بصحته، لتلقّي الأمّةِ كل واحدٍِ من كتابيهما بالقبول، على الوجه الذي فصّلناه من حالِهما فيما سبق، سوى أحرفٍ يسيرةٍ تكلّم عليها بعضُ أهلِ النقدِ من الحُفّاظِ كالدارَقَطْني وغيرِه. وهي معروفةٌ عند أهل هذا الشأن». فاستثنى ابن الصلاح بعض الأحاديث من هذا الإجماع. فجاء بعض من بعده فعمّم كلامه وأساء إلى الأئمة. بل أساء إلى نفسه، وما يضر الأئمة أمثاله.
    واعلم أن هناك أحاديثاً في الصحيحين ضعفها علماءٌ محدثون كثر. وما حصل إجماعٌ على صحة كل حديثٍ في الصحيحين، لا قبل البخاري ومسلم ولا بعدهما. فممن انتقد بعض تلك الأحاديث: أحمد بن حنبل وعلي بن المديني ويحيى بن معين وأبو داود السجستاني والبخاري نفسه (ضعف حديثاً عند مسلم) وأبو حاتم وأبو زرعة الرازيان وأبو عيسى الترمذي والعقيلي والنسائي وأبو علي النيسابوري وأبو بكر الإسماعيلي وأبو نعيم الأصبهاني وأبو الحسن الدارقطني وابن مندة والبيهقي والعطار والغساني الجياني وأبو الفضل الهروي بن عمار الشهيد وابن الجوزي وابن حزم وابن عبد البر وابن تيمية وابن القيم والألباني وكثير غيرهم. فهل كل هؤلاء العلماء مبتدعة متبعين غير سبيل المؤمنين؟!
    فلا بد أن نشير في البداية إلى مكانة البخاري ومسلم عند علماء الأمة. أما البخاري فلا خلاف في أنه أعلم بالحديث والرجال وأفقه من مسلم. وكلاهما من أئمة هذا الشأن. وأعلم هذه الأمة بعلم العلل هم ستة: أحمد بن حنبل، وعلي بن المديني، وأبو زرعة الرازي، وأبو حاتم الرازي، والبخاري، والدراقطني. مع التنبيه على أن كتاب الدارقطني الذي كتبه في الانتقاد على الصحيحين معظمه في تبين العلل فقط دون تضعيف الأحاديث. والعلة تكون في الإسناد غالباً وليس في المتن. ثم إنها غالباً –في الصحيحين– تكون غير قادحة. فالضعيف من أحاديثهما ليس إلا قليل للغاية. وقد تكفل ابن حجر في فتح الباري في الإجابة عن معظم ما انتقده الدراقطني للبخاري. وبقي صحيح مسلم لم يعتن به أحد عناية كافية. وشرح النووي له مختصر جداً غير كافٍ وليس فيه ما يشف الغليل.
    وشرط البخاري أشد من شرط مسلم، سواء في توثيق الرواة أم في اتصال السند، وهو أعلم منه بالعلل وبالفقه. ولذلك كان سبب أغلب الأحاديث الضعيفة عند مسلم، هو انقطاع في السند. وما تبقى هو نتيجة ضعفٍ من الراوي. وهذا لا يقدح بإمامة البخاري ولا مسلم، ولا بمكانة صحيحيهما. لكن الله يأبى العصمة لكتابٍ إلا كتابه العزيز. ومن هنا نعلم أنه إذا أخرج البخاري حديثاً ولم يخرجه مسلم، كان ذلك فيه دلالة على عِلّةٍ قد تكون قادحة (وقد لا تكون). لأن شرط مسلم –غالباً– أسهل من شرط البخاري. وليس هذا على إطلاقه فقد يختلف اجتهادهما في توثيق الرجال. فظهر هنا تفوق صحيح البخاري وتقديمه على غيره. إذا أن البخاري قد يروي بالمعنى (وهذا نادرٌ للغاية كما ثبت بالمقارنة). ومسلم شديد العناية باللفظ ولا يحدث إلا من أصوله. فإذا اختلف اللفظ بينهما عن نفس الشيخ، كان لفظ مسلم هو الراجح. وقد يكون غير ذلك إن اختلف الشيخ.
    وقد وجدت من المفيد في ترجيح اللفظ الرجوع إلى مسند أحمد. فإن أحمد كان عادة أعلى إسناداً من مسلم، مع شدة حرصه على الرواية باللفظ ومن أصوله وكتبه. وقد حرص أحمد على ذكر كل الأحاديث المشهورة التي قد تحتمل الصحة في مسنده. فالحديث الذي يخرجه البخاري أو مسلم، ولا يخرجه أحمد، هو حديث غريب. وقد يكون صحيحاً وقد لا يكون. ولكن هذه من الإشارات التي يجب الانتباه إليها.
    ثم إننا نظرنا فيما انتقده الحفاظ على صحيحي البخاري ومسلم، فلم نجد ولا حديثاً موضوعاً واحداً. وإنما قد تجد أحاديث لها أصل لكن حصل فيها تخليط أو إدراج. وغالباً ما يبيِّن ابنُ حَجَر الإدراجَ في صحيح البخاري. ثم لا بُدّ من التفريق بين ما علقه البخاري في صحيحه بصيغة جزم (وهو صحيح لكن على غير شرط كتابه)، وبين ما علقه بصيغة التمريض (وهو من نوع الحسن الضعيف الذي يَحتمِل الصحة إن لم يبين علته)، وبين ما أسنده في كتابه (وهو الصحيح على شرط البخاري). وهو أيضاً يتساهل قليلاً في غير الأحكام كما ثبت لي بالاستقراء وكما أشار إليه بعض الحفاظ. ولا بد من التفريق بين ما أخرجه مسلم في الأصول وبين ما أخرجه في الشواهد. فهو يرتب الأحاديث –عادةً– في كل بابِ بحسب قوة إسنادها. فعندما يتعارض المتن الأول مع الثاني نقدّم الأول لأنه الأصل، بينا الثاني شاهد له.
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الخميس أكتوبر 29, 2009 2:22 pm

    أخي ياسر

    كلامك جميل ونحن نوافق أنه ليس هناك كتاب على وجه الأرض صحيح غير كتاب الله

    وقد قام الألباني بتضعيف بعض أحاديث البخاري ومسلم

    وانظروا كتابه صحيح وضغيف الجامع

    وعندي نماذج مما ضعفه الألباني للبخاري

    لكن نعود ونقول أن أصح كتاب بعد كتاب الله هو البخاري

    يعني قصدي هاتلي يا أخ ياسر

    كتاب سنة أو مسند واحد أصح من البخاري ومسلم

    لن تجد وقد اعترفت بهذا في ثنايا كلامك

    لذا لا نعيب على من يقول هذا العبارة

    لكن ما نعيبه هو أن نظن أن كل أحاديث البخاري ومسلم صحيحة

    فيها الحسن وفيها الحسن لغيره وفيها الضعيف

    لكن ليس فيها الموضوع

    هذا والله أعلم

    وسوف أضع لكم بعض الأحاديث التي قام الألباني بتضعيفها
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الخميس أكتوبر 29, 2009 11:10 pm

    بارك الله فيك أخي دكتور أحمد، فهذا عهدنا بك دائماً باحث عن الحق أينما كان، مقصد هذه القضية أخي ألا يكفي أحد بأن يعزو الحديث إلى الصحيحين ليثبت صحته، ففي الصحيحين أحاديث ضعيفة، ليست بالقليلة، فيكفي أن يعلم الأخوة الأحباب ، أن مجموع الرواة المتهمون بالضعف في الصحيحين قد قارب على مائة وتسعين راو، وليراجع تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني. وسأورد إن شاء الله في المشاركة القادمة بعض ما يؤكد هذا الكلام.
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الخميس أكتوبر 29, 2009 11:14 pm


    قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى (18|17):
    «ومما قد يُسمّى صحيحاً، ما يصحّحه بعض علماء الحديث، وآخرون يخالفونهم في تصحيحه. فيقولون هو ضَعفٌ ليس بصحيح. مثل ألفاظٍ رواها مسلم في صحيحه، ونازعه في صِحتها غيره من أهل العلم: إما مِثلهُ أو دونه أو فوقه. فهذا لا يُجزم بصدقه إلا بدليل. مثل حديث ابن وعلة عن ابن عباس أن رسول الله  قال: «أيما إهابٍ دبغُ، فقد طهر». فإن هذا انفرد به مسلم عن البخاري، وقد ضعفه الإمام أحمد وغيره، وقد رواه مسلم.
    ومثل ما روى مسلم أن النبي صلى الكسوف ثلاث ركعات وأربع ركعات. انفرد بذلك عن البخاري. فإن هذا ضعّفه حُذّاق أهل العلم. وقالوا أن النبي لم يصل الكسوف إلا مرةً واحدةً يوم مات ابنه إبراهيم. وفي نفس هذه الأحاديث التي فيها الصلاة بثلاث ركعات وأربع ركعات، أنه إنما صلى ذلك يوم مات إبراهيم. ومعلوم أن إبراهيم لم يمت مرتين، ولا كان له إبراهيمان. وقد تواتر عنه أنه صلى الكسوف يومئذ ركوعين في كل ركعة، كما روى ذلك عنه عائشة وابن عباس وابن عمرو وغيرهم. فلهذا لم يرو البخاري إلا هذه الأحاديث. وهذا حذف من مسلم. ولهذا ضعف الشافعي وغيره أحاديث الثلاثة والأربعة، ولم يستحبوا ذلك. وهذا أصح الروايتين عن أحمد.
    ورُوِيَ عنه أنه كان يجوّز ذلك قبل أن يتبين له ضعف هذه الأحاديث. ومثله حديث مسلم: "إن الله خلق التربة يوم السبت، وخلق الجبال يوم الأحد، وخلق الشجر يوم الاثنين، وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس، وخلق آدم يوم الجمعة". فإن هذا طَعَنَ فيه من هو أعلم من مسلم، مثل يحيى بن معين ومثل البخاري وغيرهما. وذكر البخاري أن هذا من كلام كعب الأحبار. وطائفةٌ اعتبرت صِحته مثل أبي بكر بن الأنباري وأبي الفرج ابن الجوزي وغيرهما. والبيهقي وغيره، وافقوا الذين ضعفوه. وهذا هو الصواب، لأنه قد ثبت بالتواتر أن الله خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام. وثبت أن آخر الخلق كان يوم الجمعة. فيلزم أن يكون أول الخلق يوم الأحد. وهكذا هو عند أهل الكتاب. وعلى ذلك تدل أسماء الأيام. وهذا هو المنقول الثابت في أحاديثَ وآثار أُخَر.
    ولو كان أول الخلق يوم السبت وآخره يوم الجمعة لكان قد خَلَقَ في الأيام السبعة. وهو خلاف ما أخبر به القرآن. مع أن حُذّاقَ أهل الحديث يثبتون عِلّة هذا الحديث من غير هذه الجهة، وأن رواية فلان غَلِطَ فيه لأمورٍ يذكرونها. وهذا الذي يُسَمّى معرفة علل الحديث. بكون الحديث إسناده في الظاهر جيداً ولكن عُرِفَ من طريقٍ آخر أن راوية غلط فرفَعَهُ، وهو موقوف. أو أسنده وهو مرسَل. أو دخل عليه (أي على الرواي) حديثٌ في حديث. وهذا فنٌّ شريفٌ. وكان يحيى بن سعيد الأنصاري ثم صاحبه علي بن المديني ثم البخاري من أعلم الناس به. وكذلك الإمام أحمد وأبو حاتم. وكذلك النسائي والدارقطني وغيرهم. وفيه مصنفات معروفة. وفي البخاري نفسه ثلاثة أحاديث نازعه بعض الناس في صِحّتها. مثل حديث أبي بكرة عن النبي أنه قال عن الحسن «إن إبني هذا سيدٌ، وسيصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين». فقد نازعه طائفةٌ منهم أبو الوليد الباجي (والدارقطني)، وزعموا أن الحسن لم يسمعه من أبي بكرة. لكن الصواب مع البخاري وأن الحسن سمعه من أبى بكرة، كما قد بَيَّن ذلك في غير هذا الموضع. وقد ثبت ذلك في غير هذا الموضع. والبخاري أحذق وأخبر بالفن من مسلم.
    ولهذا لا يتفقان على حديثٍ، إلا يكون صحيحاً لا ريب فيه. قد اتفق أهل العلم على صحته. ثم ينفرد مسلم فيه بألفاظٍ يُعرِضُ عنها البخاري. ويقول بعض أهل الحديث إنها ضعيفة. ثم قد يكون الصواب مع من ضَعفها. كمثل صلاة الكسوف بثلاث ركعات وأربع. وقد يكون الصواب مع مسلم. وهذا أكثر. مِثلَ قوله في حديث أبى موسى: «إنما جعل الإمام ليؤتمّ به. فإذا كبّر فكبروا. وإذا قرأ فأنصتوا». فإن هذه الزيادة صححها مسلم، وقبله أحمد بن حنبل وغيره، وضعّفها البخاري. وهذه الزيادة مطابقة للقرآن. فلو لم يرد بها حديث صحيح، لوجب العمل بالقرآن. فإن في قوله: وإذا قُرِئَ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون أجمع الناس على أنها نزلت في الصلاة، وأن القراءة في الصلاة مُرادةٌ من هذا النص».
    avatar
    عيد عبد السميع
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 178
    تاريخ التسجيل : 11/08/2009

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف عيد عبد السميع الجمعة أكتوبر 30, 2009 5:24 am

    موضوع شيق ورائع وممتع

    وننتظر باقي الحوار بينكما أخواي دكتور أحمد ودكتور ياسر

    ونشكركما

    لكن يا ريت تجيبولنا أحاديث من البخاري ومسلم ضعفها أهل العلم ويار يت تجيبوا سبب تضعيفعا

    ولي سؤال : هل هناك سند ضعيف أو ما يسمى بالسند الضعيف ؟
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الجمعة أكتوبر 30, 2009 5:32 am

    شكراً على تفاعلك معنا أخي عيد، والسند الضعيف أو المعلول يكون فيه راو ضعيف أو أكثر، أما بالنسبة لطلبك الثاني بإيراد أحاديث ضعفها أهل العلم للبخاري ومسلم، فسوف نتأتي إليها بإذن الله تعالى، ونحن ما زلنا في انتظار رد دكتور أحمد أو أي من الأخوة، فلابد أن يكون هناك مدافع عن أصح الكتب بعد كتاب الله!!!!!!!!!!!
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الجمعة أكتوبر 30, 2009 5:36 am

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه "قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة" (ص86)، وهو في "مجموع الفتاوى" (1|256): «ولا يبلغ تصحيح مسلم مبلغ تصحيح البخاري. بل كتاب البخاري أجلُّ ما صُنِّف في هذا الباب. والبخاري من أعرف خلق الله بالحديث وعِلله، مع فقهه فيه. وقد ذكر الترمذي أنه لم ير أحداً أعلم بالعلل منه. ولهذا كان من عادة البخاري إذا روى حديثاً اختُلِفَ في إسناده أو في بعض ألفاظه، أن يذكر الاختلاف في ذلك، لئلا يغترَّ بذكره له بأنه إنما ذكره مقروناً بالاختلاف فيه. ولهذا كان جمهور ما أُنكر على البخاري مما صحّحه، يكون قوله فيه راجحاً على قول من نازعه. بخلاف مسلم بن الحجّاج، فإنه نوزع في عدة أحاديث مما خرجها، وكان الصواب فيها مع من نازعه.
    1– كما روى في حديث الكسوف أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بثلاث ركعات وبأربع ركعات، كما روى أنه صلى بركوعين. والصواب أنه لم يصل إلا بركوعين، وأنه لم يصل الكسوف إلا مرة واحدة يوم مات إبراهيم. وقد بَيـَّن ذلك الشافعي. وهو قول البخاري وأحمد بن حنبل في إحدى الروايتين عنه. والأحاديث التي فيها الثلاث والأربع فيها أنه صلاها يوم مات إبراهيم. ومعلومٌ أنه لم يمت في يومي كسوف ولا كان له إبراهيمان. ومن نقل أنه مات عاشر الشهر فقد كذب.
    2– وكذلك روى مسلم: "خَلَق اللهُ التربةَ يوم السبت". ونازعه فيه من هو أعلم منه كيحيى بن معين والبخاري وغيرهما، فبينوا أن هذا غلط ليس هذا من كلام النبي . والحجة مع هؤلاء، فإنه قد ثبت بالكتاب والسنة والإجماع أن الله تعالى خلق السماوات والأرض في ستة أيام، وأن آخر ما خلقه هو آدم، وكان خلقه يوم الجمعة. وهذا الحديث المختلف فيه يقتضي أنه خلق ذلك في الأيام السبعة. وقد رُوِي إسنادٌ أصح من هذا أن أول الخلق كان يوم الأحد.
    3– وكذلك روى أن أبا سفيان لما أسلم طلب من النبي أن يتزوج بأم حبيبة وأن يتخذ معاوية كاتباً. وغلَّطه في ذلك طائفة من الحفاظ.
    ولكن جمهور متون الصحيحين متفق عليها بين أئمة الحديث تلقوها بالقبول وأجمعوا عليها وهم يعلمون علما قطعيا أن النبي قالها. وبسط الكلام في هذا له موضع آخر».
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الجمعة أكتوبر 30, 2009 5:41 am

    والله يا أخ ياسر أنني قلت لك ولكل الأعضاء أنه بالفعل أصح كتاب بعد كتاب الله

    وقلت لك إن كنت أنت معترض على هذا الجملة فقل لنا

    وقلت لك هاتلي كتاب واحد في كتب الحديث أصح من البخاري ومسلم

    وليس معنى أن إمامنا البخاري أورد حديثا ضعفه غيره أن نقدح فيه

    وأنت اعترفت بذلك في كلامك وقلت أنه من أكثر المحدثين علما وفقها

    وأنه قد تحرى الدقة إلى أبعد حد

    ونحن ندافع عنه بالفعل لكننا نعرض لكل الآراء التي تقول أن لديه ضعف في بعض الأسانيد

    وأنه روى لبعض الرواة الضعاف

    وليس غرضي عندما قلت ذلك أخي عيد

    ولا غرض دكتور ياسر أننا نقدح في البخاري أو في مسلم

    معاذ الله فماذا تركنا للجهلة إن قلنا ذلك

    لكننا نريد أن نوضح وننبهكم أحبتي في الله أن تبحثوا عن صحة بعض الأحاديث في البخاري ومسلم والتي فيها ضعف

    هذا غرضي وكذلك غرض دكتور ياسر

    والله أعلم
    avatar
    رضا حموده
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 147
    تاريخ التسجيل : 11/08/2009

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف رضا حموده الجمعة أكتوبر 30, 2009 6:03 am

    طبعا دكتور أحمد نوافق مقولة أنه أصح كتاب بعد كتاب الله

    ولسنا مختلفون في ذلك

    لكن هل هناك أحاديث موضوعة في صحيح البخاري ؟
    وهل هناك أحاديث موضوعة في مسلم؟
    وهل هناك أحاديث موضوعة في غيرهما؟
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الجمعة أكتوبر 30, 2009 10:04 pm

    أوافقك الرأي أخي الدكتور أحمد، فليس ما نقوله غرضه أن نضطعن في الإمام البخاري حاشا لله. ولكننا أردنا أن نفند بعض الآراء التي تنتشر في هذه الأيام، وكما قالوا ناقل الكفر ليس بكافر
    بالنسبة للأخ رضا : الأحاديث الموضوعة لها مظانها ، فهي مجموعة في كتب كثيرة تسمى كتب الموضوعات، وليس معنى أن الحديث ضعيف أن حديثه موضوع. فنحن كل كلامنا يتصل بالإسناد دون المتن، فقولنا هذا حديث صحيح أو حديث ضعيف أو غيره المقصود به صحيح الإسناد أو ضعيف الإسناد وهكذا.
    نحن فقط نحاول أن نوضح للناس بأنه ليس كل ما في صحيح البخاري أو مسلم أحاديث صحيحة مقطوع بصحتها، فلا نغتر بأي داعية يذكر لنا الحديث ويقول أخرجه البخاري، أو أخرجه مسلم، وكأن كل ما ذكر فيهما صحيحاً مطلقاً. هذا ما نبغيه والله المستعان
    وسوف نكمل بعون الله تعالى
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 9:36 pm

    حديث رواه الإمام مسلم رحمه الله وضعفه الألباني

    متن الحديث :
    13 - ( 1963 ) حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا أبو الزبير عن جابر قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن )
    الحديث رواه مسلم بالرقم السابق في باب سن الأضحية
    وقد صححه الألباني في مشكاة المصابيح برقم 1455
    ثم قال بعد ذلك :
    قال الشيخ رحمه الله: ((وقد كنت اغتررت برهة من الزمن بهذا الحديث متوهما صحته لا خراج مسلم إياه في الصحيح ثم تنبهت لعلته هذه فنبهت عليها في الضعيفة رقم 65)). وانظر الهداية (1400).
    والحديث موجود في سنن أبي داود بسند ضعيف كذلك
    حدثنا أحمد بن أبي شعيب الحراني قال أنا زهير بن معاوية قال ثنا أبو الزبير عن جابر قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لاتذبحوا إلا مسنة ( المسنة من البقر ابنة ثلاث ومن المعز والضأن ما تم لها سنة . والجذعة ما أكملت سنة ) إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن " .
    قال الشيخ الألباني : ضعيف
    [b][size=25]
    وفي سنن النسائي : أخبرنا أبو داود سليمان بن سيف قال حدثنا الحسن وهو بن أعين وأبو جعفر يعني النفيلي قالا حدثنا زهير قال حدثنا أبو الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن
    قال الشيخ الألباني : ضعيف
    وحديث مسلم صححه شعيب الأرنؤوط قائلا في تعليقاته على مسند أحمد بن حنبل
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حسن ثنا زهير عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن
    تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده على شرط مسلم رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي الزبير فمن رجال مسلم
    يعني السبب في تصحيح العلامة شعيب الأرناؤوط لهذا الحديث هو أنه على شرط الشيخين خلا أبي الزبير وذلك لانفراد مسلم به , أي ابن الزبير هذا ليس ثقة عند البخاري حيث لم يرو البخاري له في صحيحه ومن هنا جاء الاختلاف بين العلماء , وهذا ما نريد أن ننبه عليه فمن الرجال من هو ثقة عند عالم وضعيف عند عالم آخر .
    أرجو أن أكون نبهت وشرحت ولو شيئا بسيطا عن هذه المسألة .
    وشكرا لكم وأرجو ألا أكون قد أطلت عليكم
    وسأتابع العمل على توضيح آخر بالأدلة على صدق ما نقول .
    [/size]
    [/b]


    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    avatar
    د.ياسر بطيخ
    مراقب
    مراقب


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://yasserbattikh.blogspot.com/

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د.ياسر بطيخ الأربعاء نوفمبر 04, 2009 12:50 am

    بارك الله فيك أخي الدكتور أحمد، ويبدو أنك لست متخصصاً في اللغة العربية والبلاغة فقط، فكلامك في الحديث الشريف كلام متخصص واعٍ لما يقول.
    ولنتابع سوياً مع باقي أخواننا في المنتدى هذه القضية الحساسة.
    جزاك الله خيراً
    وسننتقل قريباً لقضية أكثر حساسية تخص كتب الصحاح أيضاً، ونطلب العون من الله سبحانه وتعالى
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الأربعاء نوفمبر 04, 2009 1:09 am

    الحمد لله أخي ياسر

    هذه شهادة اعتز بها

    والحمد لله لقد تعلمت علم الحديث على يد شيخ من أكبر شيوخ العالم الإسلامي ولله الحمد

    تعلمت على يديه عامان

    وله الفضل الأكبر في ذلك



    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    avatar
    رضا حموده
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 147
    تاريخ التسجيل : 11/08/2009

    قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟ Empty رد: قضية للمناقشة :هل روى البخاري أو مسلم لرواة ضعفاء؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف رضا حموده الجمعة نوفمبر 06, 2009 12:06 pm

    مشكور أخي دكتور أحمد على ردودك المهمة

    والمفيدة وتقصيك للحقيقة

    والجميل أنك أثبت كلامك بالأدلة

    فقد كنت غير مطمئن لما تاولتموه أنت ودكتور ياسر

    لكن ارتاح قلبي واستقر بما أتيتم به من أدلة

    وأريد المزيد من تلك الأحاديث

    بارك الله فيك دكتور أحمد

    وأنت أخي ياسر على طرحك لهذه القضية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 9:37 pm