أسئلة في الفقه
(الطهارة والصلاة1)
من
كتاب فقه العبادات لابن عثيمين
كتاب فتاوى الشيخ ابن عثيمين
كتاب الفتاوى لابن باز (مؤسسة الدعوة)
س) إذا شككت هل هذا اللحم الذي أكلته ، لحم غنم أم لحم إبل .. فماذا تفعل هل تتوضأ أم لا ؟
ج) لا ينتقض الوضوء بالشك وليس عليك أن تجدد الوضوء 107
س) إذا نزل الدم منك هل ينتقض وضوءك ؟
ج) نزول الدم ليس من نواقض الوضوء .
س) ما هي نواقض الوضوء ؟
ج) الخارج من السبيلين (الغائط ، والبول ، والريح ، والنوم لأنه مظنة الحدث) وأكل لحم الجزور .. (وما يوجب الغسل أيضاً)105
س) أكلت كبد جزور ولم تأكل من اللحم.. فهل يجب عليك الوضوء ؟
ج) أكل أي جزء من أجزاء الإبل ناقض للوضوء سواء اللحم الأحمر أو الكرش أو الكبد .. سواء كان مطبوخاً أو نيئاً 106
س) ما هي موجبات الغسل للمسلم ؟
ج) إنزال المني بشهوة يقظة أو مناماً والجماع والموت وهذا على الأحياء (وذلك بالنسبة للمسلم الذكر)
س) إذا أردت الصلاة وكان على ثوبك نجاسة و يوجد معك بنزين فهل يجوز أن تطهر ثوبك بالبنزين.
ج) طهارة الخبث يقصد بها إزالة الخبث بأي مزيل من السوائل أو الجوامد113
س) هل يجوز أن تتوضأ من ماء تغير لونه بشيء طاهر كالشاي مثلاً؟
ج) نعم يجوز إذا بقي على اسم الماء .. فإنه لا تزول طهوريته112
س) إذا لم تجد الماء فما هو البدل عن الماء في إزالة الحدث ؟
ج) إذا تعذر استعمال الماء لعدمه أو التضرر باستعماله فإنه يعدل عنه إلى التيمم .
س) كيف تتيمم ؟
ج) أن يضرب يديه على الأرض ثم يمسح بهما وجهه ويمسح بعضهما ببعض113
س) إذا كان على ثوبك نجاسة ولا تستطيع إزالتها فهل تتيمم أم ماذا تفعل؟
ج) إذا كان على ثوبك نجاسة لا تستطيع إزالتها فإنك تصلي بحسب حالك ولا تتيمم لكن تُخَفِف النجاسة ما أمكن بالحك ، أو إذا استطعت خلع الثوب وتستتر بغيره.
س) ما هي الأعضاء التي يجب تطهيرها في الوضوء ؟
ج) {فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين} أربعة أعضاء (الوجه والأيدي والرأس والأرجل)
س) ما هي الصفة الواجبة في الوضوء ؟
ج) غسل الوجه مرة واحدة مع المضمضة والاستنشاق .. وغسل اليدين من أطراف الأصابع إلى المرافق مرة واحدة ومسح الرأس مع الأذنان مرة واحدة وغسل الرجلين إلى الكعبين مرة واحدة .
س) إذا مسحت شعرك فهل يجب أخذ ماء جديد للأذنين بعد الرأس ؟
ج) لا يلزم أخذ ماء جديد للأذنين .
س) يرى البعض أن الاستنجاء أو الاستجمار من فروض الوضوء .. فما ترى أنت ؟
ج) الاستنجاء و الاستجمار لإزالة الخبث وليس من فروض الوضوء .وليس هناك علاقة بين غسل الفرج لتطهيره وبين الوضوء .
س) إذا لم يكن هناك سبب للمسح مثل برد أو غيره فهل يجوز أن تمسح على الخفين؟
ج) المسح على الخفين مما تواترت به السنن عن النبي e. ولا يشترط سبب برد أو غيره .
س) ما هي شروط المسح على الخفين ؟
ج) أن يلبسهما على طهارة - أن يكون في المدة المحددة يوم وليلة للمقيم وثلاث أيام بلياليهن للمسافر - أن يكون في الحدث الأصغر لا الجنابة
س) إذا كان جوربك شفاف أو مخرق فهل تمسح عليه أم لا ؟
ج) يجوز المسح على الجورب المخرق والشفاف .
س) ما هي شروط الممسوح عليه ؟
ج) أن يكون طاهراً فلا يجوز أن يكون من جلد كلب مثلاً أو عليه نجاسة فالمسح لا يزيده إلا نجاسة .
س) إذا اغتسلت من الجنابة ثم أتى وقت الصلاة وأنت لم تنوِ الوضوء مع الاغتسال فهل يجب عليك وضوء أم لا؟
ج) لا يجب .. ذهب شيخ الإسلام إلى أنه إذا نوى الغسل عن الحدث الأكبر فإنه يجزئ عن الأصغر .
س) ما الأمور التي يجب عليك ألا تقربها إذا كنت جنباً ؟
ج) 1-تحرم الصلاة فرضها ونفلها / 2-والطواف / 3-ومس المصحف / 4-وقراءة القرآن / 5-والمكث في المسجد
س) إذا شككت في طهارتك فهل يؤثر ذلك أم لا ؟
ج) إذا شككت في طهارتك بعد الحدث فتحتاج إلى وضوء
وإذا شككت في طهارتك بعد الوضوء فلا تحتاج إلى طهارة
فالأصل أن يبقى المرء بعد الشك على ما كان عليه قبلها ..
س) إذا كان أحد الأشخاص كثير الشكوك وقبل انتهاء الوضوء شك هل مسح رأسه أم لا .. وأراد أن يعيد الوضوء فماذا تقول له ؟
ج) هذا الشك لا يلتفت إليه ..
س) هل الترتيب في الوضوء واجب ؟
ج) نعم كما ذكر الله تعالى ذلك مرتباً .
س) إذا حاضت المرأة وأرادت أن تزداد من الخير فصلت بعض الفروض والنوافل .. فهل يجوز لها ذلك ؟
ج) لا يجوز لها أن تفعل ذلك .. وهي آثمة وصلاتها وصومها مردودان عليها.
س) ما حكم تارك الصلاة مع الدليل ؟
ج) تارك الصلاة كافر .. لقوله تعالى {فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين} وقال e بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة) وكان أصحاب النبي e لا يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة ..
س) ما الأمور المترتبة على حكم تارك الصلاة ؟
ج) يترتب على كفر تارك الصلاة أنه : 1-لا يحل أن يُزَوَّج 2-وتسقط ولايته فلا يكون ولياً على بناته فلا يزوج أحداً منهن 3-وسقوط حقه في الحضانة 4-وتحريم ما ذكّاه من الحيوان 5-ولا يحل له دخول مكة 6-ولا يغسَّل 7-ولا يكفّن 8-ولا يصلى عليه 9-ولا يدفن بمقابر المسلمين
10-ولا يحل أن يدعو له أحدٌ بالرحمة
س) ذكر أهل الأصول تعريفاً لأحد أمور الفقه : (ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم) فما هو هذا الأمر؟
ج) هذا تعريف الشرط (شرط الصلاة)
س) ما هي شروط الصلاة ؟
ج) دخول الوقت وستر العورة والطهارة واستقبال القبلة والنية 145
س) لو رأيت صغيراً (سبع سنين) صلى بجوارك ولم يستر فخذه فهل تنكر عليه أم لا وما سبب الإنكار ؟
ج) لا يجب لأنه صغير (من سبع إلى عشر) وعورته هي الفرجان .
س) رجل يلبس ثوبا شفافاً ويلبس سروالاً قصيراً تحته تستطيع أن تميز الحد الفاصل بين السروال والجلد لكن لا يتميز لون البشرة ، فما حكم ذلك؟
ج) هذا لا يضره لكن إن كان القماش أثخن فهو أفضل .
س) (تابع) فإذا بيَّن لون البشرة أحمر أو أسود ؟
ج) فهذا لم يستر عورته .
س) إذا كنت إماماً .. وبعد إنتهاء الصلاة تذكرت أنك على غير وضوء فيلزمك الإعادة .. لكن هل يلزم المأمومين الإعادة أم لا ؟
ج) على الإمام الإعادة ولا تلزم المأمومين .
س) هل يجوز أن يؤمَّ متيممٌ متوضئاً؟
ج) نعم يجوز لأن كلاً منهما قد صلى بطهارة مأذون بها.
س) إذا كنت في سفر بالباصِ وأردت أن تصلي نافلة فيه لكنه لم يكن متوجهاً للقبلة .. فماذا تفعل ؟
ج) صلِّ كما أنت حيث كان اتجاه سيره 152
س) لو اشتبهت عليك القبلة ولا تدري إلى أي الجهات تصلي فماذا تفعل؟
ج) تتحرى ما تستطيع وتستقبل ما غلب على ظنك أنه القبلة .. فإن تبين فيما بعد أن اتجاهك غير صحيح فلا إعادة عليك 153
(الطهارة والصلاة1)
من
كتاب فقه العبادات لابن عثيمين
كتاب فتاوى الشيخ ابن عثيمين
كتاب الفتاوى لابن باز (مؤسسة الدعوة)
س) إذا شككت هل هذا اللحم الذي أكلته ، لحم غنم أم لحم إبل .. فماذا تفعل هل تتوضأ أم لا ؟
ج) لا ينتقض الوضوء بالشك وليس عليك أن تجدد الوضوء 107
س) إذا نزل الدم منك هل ينتقض وضوءك ؟
ج) نزول الدم ليس من نواقض الوضوء .
س) ما هي نواقض الوضوء ؟
ج) الخارج من السبيلين (الغائط ، والبول ، والريح ، والنوم لأنه مظنة الحدث) وأكل لحم الجزور .. (وما يوجب الغسل أيضاً)105
س) أكلت كبد جزور ولم تأكل من اللحم.. فهل يجب عليك الوضوء ؟
ج) أكل أي جزء من أجزاء الإبل ناقض للوضوء سواء اللحم الأحمر أو الكرش أو الكبد .. سواء كان مطبوخاً أو نيئاً 106
س) ما هي موجبات الغسل للمسلم ؟
ج) إنزال المني بشهوة يقظة أو مناماً والجماع والموت وهذا على الأحياء (وذلك بالنسبة للمسلم الذكر)
س) إذا أردت الصلاة وكان على ثوبك نجاسة و يوجد معك بنزين فهل يجوز أن تطهر ثوبك بالبنزين.
ج) طهارة الخبث يقصد بها إزالة الخبث بأي مزيل من السوائل أو الجوامد113
س) هل يجوز أن تتوضأ من ماء تغير لونه بشيء طاهر كالشاي مثلاً؟
ج) نعم يجوز إذا بقي على اسم الماء .. فإنه لا تزول طهوريته112
س) إذا لم تجد الماء فما هو البدل عن الماء في إزالة الحدث ؟
ج) إذا تعذر استعمال الماء لعدمه أو التضرر باستعماله فإنه يعدل عنه إلى التيمم .
س) كيف تتيمم ؟
ج) أن يضرب يديه على الأرض ثم يمسح بهما وجهه ويمسح بعضهما ببعض113
س) إذا كان على ثوبك نجاسة ولا تستطيع إزالتها فهل تتيمم أم ماذا تفعل؟
ج) إذا كان على ثوبك نجاسة لا تستطيع إزالتها فإنك تصلي بحسب حالك ولا تتيمم لكن تُخَفِف النجاسة ما أمكن بالحك ، أو إذا استطعت خلع الثوب وتستتر بغيره.
س) ما هي الأعضاء التي يجب تطهيرها في الوضوء ؟
ج) {فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين} أربعة أعضاء (الوجه والأيدي والرأس والأرجل)
س) ما هي الصفة الواجبة في الوضوء ؟
ج) غسل الوجه مرة واحدة مع المضمضة والاستنشاق .. وغسل اليدين من أطراف الأصابع إلى المرافق مرة واحدة ومسح الرأس مع الأذنان مرة واحدة وغسل الرجلين إلى الكعبين مرة واحدة .
س) إذا مسحت شعرك فهل يجب أخذ ماء جديد للأذنين بعد الرأس ؟
ج) لا يلزم أخذ ماء جديد للأذنين .
س) يرى البعض أن الاستنجاء أو الاستجمار من فروض الوضوء .. فما ترى أنت ؟
ج) الاستنجاء و الاستجمار لإزالة الخبث وليس من فروض الوضوء .وليس هناك علاقة بين غسل الفرج لتطهيره وبين الوضوء .
س) إذا لم يكن هناك سبب للمسح مثل برد أو غيره فهل يجوز أن تمسح على الخفين؟
ج) المسح على الخفين مما تواترت به السنن عن النبي e. ولا يشترط سبب برد أو غيره .
س) ما هي شروط المسح على الخفين ؟
ج) أن يلبسهما على طهارة - أن يكون في المدة المحددة يوم وليلة للمقيم وثلاث أيام بلياليهن للمسافر - أن يكون في الحدث الأصغر لا الجنابة
س) إذا كان جوربك شفاف أو مخرق فهل تمسح عليه أم لا ؟
ج) يجوز المسح على الجورب المخرق والشفاف .
س) ما هي شروط الممسوح عليه ؟
ج) أن يكون طاهراً فلا يجوز أن يكون من جلد كلب مثلاً أو عليه نجاسة فالمسح لا يزيده إلا نجاسة .
س) إذا اغتسلت من الجنابة ثم أتى وقت الصلاة وأنت لم تنوِ الوضوء مع الاغتسال فهل يجب عليك وضوء أم لا؟
ج) لا يجب .. ذهب شيخ الإسلام إلى أنه إذا نوى الغسل عن الحدث الأكبر فإنه يجزئ عن الأصغر .
س) ما الأمور التي يجب عليك ألا تقربها إذا كنت جنباً ؟
ج) 1-تحرم الصلاة فرضها ونفلها / 2-والطواف / 3-ومس المصحف / 4-وقراءة القرآن / 5-والمكث في المسجد
س) إذا شككت في طهارتك فهل يؤثر ذلك أم لا ؟
ج) إذا شككت في طهارتك بعد الحدث فتحتاج إلى وضوء
وإذا شككت في طهارتك بعد الوضوء فلا تحتاج إلى طهارة
فالأصل أن يبقى المرء بعد الشك على ما كان عليه قبلها ..
س) إذا كان أحد الأشخاص كثير الشكوك وقبل انتهاء الوضوء شك هل مسح رأسه أم لا .. وأراد أن يعيد الوضوء فماذا تقول له ؟
ج) هذا الشك لا يلتفت إليه ..
س) هل الترتيب في الوضوء واجب ؟
ج) نعم كما ذكر الله تعالى ذلك مرتباً .
س) إذا حاضت المرأة وأرادت أن تزداد من الخير فصلت بعض الفروض والنوافل .. فهل يجوز لها ذلك ؟
ج) لا يجوز لها أن تفعل ذلك .. وهي آثمة وصلاتها وصومها مردودان عليها.
س) ما حكم تارك الصلاة مع الدليل ؟
ج) تارك الصلاة كافر .. لقوله تعالى {فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين} وقال e بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة) وكان أصحاب النبي e لا يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة ..
س) ما الأمور المترتبة على حكم تارك الصلاة ؟
ج) يترتب على كفر تارك الصلاة أنه : 1-لا يحل أن يُزَوَّج 2-وتسقط ولايته فلا يكون ولياً على بناته فلا يزوج أحداً منهن 3-وسقوط حقه في الحضانة 4-وتحريم ما ذكّاه من الحيوان 5-ولا يحل له دخول مكة 6-ولا يغسَّل 7-ولا يكفّن 8-ولا يصلى عليه 9-ولا يدفن بمقابر المسلمين
10-ولا يحل أن يدعو له أحدٌ بالرحمة
س) ذكر أهل الأصول تعريفاً لأحد أمور الفقه : (ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم) فما هو هذا الأمر؟
ج) هذا تعريف الشرط (شرط الصلاة)
س) ما هي شروط الصلاة ؟
ج) دخول الوقت وستر العورة والطهارة واستقبال القبلة والنية 145
س) لو رأيت صغيراً (سبع سنين) صلى بجوارك ولم يستر فخذه فهل تنكر عليه أم لا وما سبب الإنكار ؟
ج) لا يجب لأنه صغير (من سبع إلى عشر) وعورته هي الفرجان .
س) رجل يلبس ثوبا شفافاً ويلبس سروالاً قصيراً تحته تستطيع أن تميز الحد الفاصل بين السروال والجلد لكن لا يتميز لون البشرة ، فما حكم ذلك؟
ج) هذا لا يضره لكن إن كان القماش أثخن فهو أفضل .
س) (تابع) فإذا بيَّن لون البشرة أحمر أو أسود ؟
ج) فهذا لم يستر عورته .
س) إذا كنت إماماً .. وبعد إنتهاء الصلاة تذكرت أنك على غير وضوء فيلزمك الإعادة .. لكن هل يلزم المأمومين الإعادة أم لا ؟
ج) على الإمام الإعادة ولا تلزم المأمومين .
س) هل يجوز أن يؤمَّ متيممٌ متوضئاً؟
ج) نعم يجوز لأن كلاً منهما قد صلى بطهارة مأذون بها.
س) إذا كنت في سفر بالباصِ وأردت أن تصلي نافلة فيه لكنه لم يكن متوجهاً للقبلة .. فماذا تفعل ؟
ج) صلِّ كما أنت حيث كان اتجاه سيره 152
س) لو اشتبهت عليك القبلة ولا تدري إلى أي الجهات تصلي فماذا تفعل؟
ج) تتحرى ما تستطيع وتستقبل ما غلب على ظنك أنه القبلة .. فإن تبين فيما بعد أن اتجاهك غير صحيح فلا إعادة عليك 153