طرق التدريس :
تنقسم طرق التدريس لنوعين :
طرق كلامية ،وطرق كلامية فعلية ،والطرق الكلامية يراد بها استخدام الكلام فى الشرح فقط وهذه الطرق هى :
أ-الإلقاء وهو كلام المعلم الملقى على مسامع التلاميذ وأفضل استخدام لها هو مع كبار السن وفى بعض المواد مثل التاريخ وتلاوة القرآن كما قال تعالى بسورة العنكبوت :
"اتل ما أوحى إليك من الكتاب "
ب-الحوار وهو نقاش كلامى بين المعلم وتلاميذه حول موضوع الدرس والحوار هو جدال بالتى هى أحسن كما قال تعالى بسورة النحل :
"وجادلهم بالتى هى أحسن "
والطرق الكلامية الفعلية هى طرق يشترك فيها الكلام مع الفعل وهى :
أ-الاستنباط وهى أن يفعل المعلم بمفرده أو مع التلاميذ أفعال ثم يستنتجون المطلوب من خلال ملاحظتهم وتحليلهم لهذه الأفعال
ب-التطبيق وهى أن يقول المعلم بمفرده أو مع التلاميذ قول ثم يشتركون فى فعل ما يثبت القاعدة القولية
ومما ينبغى قوله أن المعلم يستخدم فى الدرس الواحد طريقة أو أكثر ويقصد بطرق التدريس الإطار العام لتوصيل المعلومات وليس شرح الدرس بتفاصيله .
تنقسم طرق التدريس لنوعين :
طرق كلامية ،وطرق كلامية فعلية ،والطرق الكلامية يراد بها استخدام الكلام فى الشرح فقط وهذه الطرق هى :
أ-الإلقاء وهو كلام المعلم الملقى على مسامع التلاميذ وأفضل استخدام لها هو مع كبار السن وفى بعض المواد مثل التاريخ وتلاوة القرآن كما قال تعالى بسورة العنكبوت :
"اتل ما أوحى إليك من الكتاب "
ب-الحوار وهو نقاش كلامى بين المعلم وتلاميذه حول موضوع الدرس والحوار هو جدال بالتى هى أحسن كما قال تعالى بسورة النحل :
"وجادلهم بالتى هى أحسن "
والطرق الكلامية الفعلية هى طرق يشترك فيها الكلام مع الفعل وهى :
أ-الاستنباط وهى أن يفعل المعلم بمفرده أو مع التلاميذ أفعال ثم يستنتجون المطلوب من خلال ملاحظتهم وتحليلهم لهذه الأفعال
ب-التطبيق وهى أن يقول المعلم بمفرده أو مع التلاميذ قول ثم يشتركون فى فعل ما يثبت القاعدة القولية
ومما ينبغى قوله أن المعلم يستخدم فى الدرس الواحد طريقة أو أكثر ويقصد بطرق التدريس الإطار العام لتوصيل المعلومات وليس شرح الدرس بتفاصيله .