أسس الحلال والحرام فى الملابس :
يحدد حرمة أو حل اللباس كل من :
1-مكان وجود الإنسان وتفصيل هذا هو أن الإنسان له فى البيت أن يلبس ما يحلو له من الملابس كاشفة للعورة أو غير كاشفة ما دام مع أقاربه المحددين فإذا خرج للمكان العام فمحرم عليه أن يظهر بملابس كاشفة لعورته ومن أمثلة هذا أن ترتدى المرأة لزوجها جلباب يظهر ساقيها وذراعيها وصدرها .
2-من مع الإنسان فى البيت والمراد بهذا أن الإنسان فى البيت إذا كان معه أناس محددين سمح له بإرتداء ملابس مظهرة لعورته وإذا كان معه أناس أخرين حرم عليه ارتداء ملابس كاشفة لعورته ومن أمثلة هذا أن محلل للمرأة أن ترتدى جلباب مظهر لرجليها إذا كانت تجلس مع واحد من الآتين أو بعضهم أو كلهم :
الزوج والأباء وهم الأب الصلبى ومن الرضاعة والجد والعم والخال وأبو الزوج وهو الأب والعم والخال وأولادها الذكور وأولاد زوجها الذكور من أخريات وإخوانها وأخواتها وأولاد اخوانها وأخواتها الذكور والنساء والرجال غير أولى الإربة وهم المجانين ومن بلغوا أرذل العمر فعادوا أطفالا حيث ينسون الكلام ويتبولون ويتغوطون على أنفسهم والأطفال الذين لم يبلغوا ولكن هذا اللبس يصبح محرما إذا جلست مع إنسان يحق له زواجها إن هى ترملت أو طلقت مثل ابن عمها وابن خالها وصديق زوجها وزوج أختها إن لم تكن تزوجت .
3-فيما يستعمل اللباس والمراد بهذا أن الملبس إذا استعمل فى شىء معين كان حلالا وإذا استعمل فى شىء معين أخر كان حراما ومن أمثلة هذا بدلة الرقص فإذا كانت المرأة تلبسها لزوجها فى حجرة نومها فهى حلال وإذا لبستها لترقص بها فى ملهى ليلى أو ماخور فهذا يعنى أنها حرام .
4-هل يوجد فى اللباس رسم والمراد إن اللباس إذا احتوى على رسم ما كان لبسه حلالا وإذا احتوى على رسم أخر كان محرما ومن أمثلة هذا قميص مرسوم عليه صورة امرأة كاشفة للعورة التى يجب أن تخفيها أو امرأة أيا كانت يصبح لبسه محرم وقميص أخر مرسوم عليه كتابة تدعو لحكمة يصبح لبسه محللا .
5-هل فى اللباس ضرر أو نفع والمراد أن اللباس إذا كان فى تفصيله أذى معين مثل تقليل كمية الدم فى المكان الذى يضيق فيه أو استهلاك كمية منظفات كبيرة نظرا للإسراف فى استعمال النسيج يصبح محرما وإذا كان اللباس فى تفصيله نفع معين مثل إظهار الجراثيم والمؤذيات فى المكان وذلك كلباس الأطباء والممرضين يصبح حلالا
يحدد حرمة أو حل اللباس كل من :
1-مكان وجود الإنسان وتفصيل هذا هو أن الإنسان له فى البيت أن يلبس ما يحلو له من الملابس كاشفة للعورة أو غير كاشفة ما دام مع أقاربه المحددين فإذا خرج للمكان العام فمحرم عليه أن يظهر بملابس كاشفة لعورته ومن أمثلة هذا أن ترتدى المرأة لزوجها جلباب يظهر ساقيها وذراعيها وصدرها .
2-من مع الإنسان فى البيت والمراد بهذا أن الإنسان فى البيت إذا كان معه أناس محددين سمح له بإرتداء ملابس مظهرة لعورته وإذا كان معه أناس أخرين حرم عليه ارتداء ملابس كاشفة لعورته ومن أمثلة هذا أن محلل للمرأة أن ترتدى جلباب مظهر لرجليها إذا كانت تجلس مع واحد من الآتين أو بعضهم أو كلهم :
الزوج والأباء وهم الأب الصلبى ومن الرضاعة والجد والعم والخال وأبو الزوج وهو الأب والعم والخال وأولادها الذكور وأولاد زوجها الذكور من أخريات وإخوانها وأخواتها وأولاد اخوانها وأخواتها الذكور والنساء والرجال غير أولى الإربة وهم المجانين ومن بلغوا أرذل العمر فعادوا أطفالا حيث ينسون الكلام ويتبولون ويتغوطون على أنفسهم والأطفال الذين لم يبلغوا ولكن هذا اللبس يصبح محرما إذا جلست مع إنسان يحق له زواجها إن هى ترملت أو طلقت مثل ابن عمها وابن خالها وصديق زوجها وزوج أختها إن لم تكن تزوجت .
3-فيما يستعمل اللباس والمراد بهذا أن الملبس إذا استعمل فى شىء معين كان حلالا وإذا استعمل فى شىء معين أخر كان حراما ومن أمثلة هذا بدلة الرقص فإذا كانت المرأة تلبسها لزوجها فى حجرة نومها فهى حلال وإذا لبستها لترقص بها فى ملهى ليلى أو ماخور فهذا يعنى أنها حرام .
4-هل يوجد فى اللباس رسم والمراد إن اللباس إذا احتوى على رسم ما كان لبسه حلالا وإذا احتوى على رسم أخر كان محرما ومن أمثلة هذا قميص مرسوم عليه صورة امرأة كاشفة للعورة التى يجب أن تخفيها أو امرأة أيا كانت يصبح لبسه محرم وقميص أخر مرسوم عليه كتابة تدعو لحكمة يصبح لبسه محللا .
5-هل فى اللباس ضرر أو نفع والمراد أن اللباس إذا كان فى تفصيله أذى معين مثل تقليل كمية الدم فى المكان الذى يضيق فيه أو استهلاك كمية منظفات كبيرة نظرا للإسراف فى استعمال النسيج يصبح محرما وإذا كان اللباس فى تفصيله نفع معين مثل إظهار الجراثيم والمؤذيات فى المكان وذلك كلباس الأطباء والممرضين يصبح حلالا