تخيير المدعو :
من مبادىء الدعوة أن الداعية يعطى المدعو الحق فى رفض الهداية أو قبولها وهذا المبدأ يجب على الداعية التالى فيه :
إبلاغ المدعوين بأن لكل منهم الحق فى رفض الإسلام أو قبوله وقد طلب الله من نبيه (ص)تطبيق هذا المبدأ فطلب منه أن يقول للناس :هذا الحق من ربكم فمن أراده فإنما يريده لمصلحته ومن رفضه فإنما يرفضه ورفضه عقابه على نفسه وفى هذا قال بسورة يونس:
"قل يا أيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم فمن اهتدى فإنما يهتدى لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها "
وقال بسورة الإسراء:
"إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها "وهذا التخيير الهدف منه هو إبلاغ الناس أن الداعية يريد مصلحتهم بالبرهان وليس بالإكراه وفى التخيير قال تعالى بسورة الكهف: "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ".
من مبادىء الدعوة أن الداعية يعطى المدعو الحق فى رفض الهداية أو قبولها وهذا المبدأ يجب على الداعية التالى فيه :
إبلاغ المدعوين بأن لكل منهم الحق فى رفض الإسلام أو قبوله وقد طلب الله من نبيه (ص)تطبيق هذا المبدأ فطلب منه أن يقول للناس :هذا الحق من ربكم فمن أراده فإنما يريده لمصلحته ومن رفضه فإنما يرفضه ورفضه عقابه على نفسه وفى هذا قال بسورة يونس:
"قل يا أيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم فمن اهتدى فإنما يهتدى لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها "
وقال بسورة الإسراء:
"إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها "وهذا التخيير الهدف منه هو إبلاغ الناس أن الداعية يريد مصلحتهم بالبرهان وليس بالإكراه وفى التخيير قال تعالى بسورة الكهف: "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ".