ابتلاء اليتامى :
طلب الله من المسلمين قضاة وأوصياء ابتلاء أى امتحان عقل اليتامى إذا بلغوا سن النكاح فإن وجدوا رشدا أى عقلا فعليهم دفع مالهم لهم وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :"وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا ۚ"
والملاحظ هو :
-وجود توقيت زمنى لامتحان وهو ابتلاء اليتامى وهو أنه يكون بعد سن النكاح وهو المعروف باسم سن البلوغ والامتحان يكون متعددا لأنه لن ينجح اليتيم البالغ من أول امتحان بمجرد بلوغه ومن ثم يعاد الامتحان كل فترة
-أن الغرض من الابتلاء هو معرفة هل وصل اليتيم للرشد وهو العقل بحيث يتصرف فى ماله تصرف العقلاء أم لا
-أن من يقوم بالابتلاء وهو الامتحان هم الأوصياء تحت إشراف القضاة
طلب الله من المسلمين قضاة وأوصياء ابتلاء أى امتحان عقل اليتامى إذا بلغوا سن النكاح فإن وجدوا رشدا أى عقلا فعليهم دفع مالهم لهم وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :"وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا ۚ"
والملاحظ هو :
-وجود توقيت زمنى لامتحان وهو ابتلاء اليتامى وهو أنه يكون بعد سن النكاح وهو المعروف باسم سن البلوغ والامتحان يكون متعددا لأنه لن ينجح اليتيم البالغ من أول امتحان بمجرد بلوغه ومن ثم يعاد الامتحان كل فترة
-أن الغرض من الابتلاء هو معرفة هل وصل اليتيم للرشد وهو العقل بحيث يتصرف فى ماله تصرف العقلاء أم لا
-أن من يقوم بالابتلاء وهو الامتحان هم الأوصياء تحت إشراف القضاة