منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

منتدى العلم والعمل والإيمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إسلامي علمي

دكتور أحمد محمد سليمان يتمنى لكم الإفادة والاستفادة


2 مشترك

    فيمن صلى مرتين هل الفريضة الأولى أم الثانية

    avatar
    باتول
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 06/11/2010

    فيمن صلى مرتين هل الفريضة الأولى أم الثانية  Empty فيمن صلى مرتين هل الفريضة الأولى أم الثانية

    مُساهمة من طرف باتول الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 12:47 pm

    فيمن صلى مرتين هل الفريضة الأولى أم الثانية


    عن أبى ذر قال : قال لى رسول الله r كيف أنت عليك أمراء يميتون الصلاة أو يؤخرون الصلاة عن وقتها , قلت فما تأمرنى ؟ قال ك صل الصلاة لوقتها فإن أدركتها معهم فإنها لك ناقلة , وفى رواية : فإن أقيمت الصلاة وأنت فى المسجد فصل , وفى أخرى : فإن أدركت – يعنى الصلاة فصل ولا إنى قد صليت فلا أصلى .

    قولة ( يميتون الصلاة ) أى يؤخرونها فيجعلونها كالميت الذى خرجت روحه والمراد بتأخيرها عن وقتها المراد والمختار لا عن جميع وقتها فإن المنقول عن الأمراء المتقدمين والمتأخرين إنما هو تأخيرها عن وقتها المختار ولم يؤخرها أحد منهم عن جميع وقتها فوجب حمل هذه الأخيار على ما هو الواقع .

    وقوله : ( فإن أدركتها ) إلى آخره معناه : صل فى أول الوقت فإن صادقتهم بعد ذلك وقد صلوا أجزأتك صلاتك وأن أدركت الصلاة معهم فصل معه وتكون هذه الثانية لك نافلة

    وقولة : ( فإنها لك نافلة ) صريح فى أن الفريضة الأولى والنافلة الثانية .

    ما يرشد إليه الحديث
    1- الحديث يدل على مشروعية الصلاة لوقتها وترك الإقتداء بالأمراء إذا أخروها عن أول وقتها .
    2- وأن المسلم يصليها منفردا ثم يصليها مع الإمام فيجمع بين فضيلة أول الوقت وطاعة الأمير .
    3- فيه دليل على وجوب طاعة الأمراء فى غير معصية لئلا تتفرق الكلمة وتقع الفتنه .
    4- فيه دليل لمن رأى الصلاة المعادة نافلة .
    5- وفيه دليل على أنه لا بأس بإعادة الصبح والعصر وسائر الصلوات لأن النبى r أطلق الأمر بالإعادة ولم يفرق صلاة وصلاة فيكون مخصصا لحديث لا صلاة بعد العصر وبعد الفجر خلافا لأصحاب الشافعى القائلين بعدم إعادة الصبح والعصر تمسكا بعموم الحديث " لا صلاة " وهذا الرأى ضعيف لأن الخاص مقدم على العام
    والله أعلم
    فيمن صلى مرتين هل الفريضة الأولى أم الثانية  20080323_62547950
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    فيمن صلى مرتين هل الفريضة الأولى أم الثانية  Empty رد: فيمن صلى مرتين هل الفريضة الأولى أم الثانية

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 3:02 pm

    بارك الله فيك أختاه نشكرك على ما قدمتيه لنا منذ دخولك


    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 8:06 am