دروس في الحب
4 مشترك
دروس في الحب
الزهراء- مشرفة متميزة
- عدد المساهمات : 1225
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 38
الموقع : emaneloloob.ahlamountada.com
- مساهمة رقم 1
دروس في الحب
ابو المنذر- عضو فضي
- عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 38
- مساهمة رقم 2
رد: دروس في الحب
ارجو التأكد من صحة هذا الحديث بارك الله فيكِ
فعلى حد علمى انه موضوع
فعلى حد علمى انه موضوع
الزهراء- مشرفة متميزة
- عدد المساهمات : 1225
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 38
الموقع : emaneloloob.ahlamountada.com
- مساهمة رقم 3
رد: دروس في الحب
شكرا لك أخى المنذر على هذا التنويه
ولكن حقيقة اخي أنا لم أعرف مدي صحة هذا الحديث لعدم درايتي الكافية بهذا العلم
لهذا أترك هذا الامر لك أولاحد الاعضاء الكرام التي تختص دراستهم بعلم الحديث
للتحقق من صحته جزاك الله خيرا
ولكن حقيقة اخي أنا لم أعرف مدي صحة هذا الحديث لعدم درايتي الكافية بهذا العلم
لهذا أترك هذا الامر لك أولاحد الاعضاء الكرام التي تختص دراستهم بعلم الحديث
للتحقق من صحته جزاك الله خيرا
د. أحمد محمد سليمان- Admin
- عدد المساهمات : 1179
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
- مساهمة رقم 4
رد: دروس في الحب
أحبتي في الله قد استقصيت وتتبعت هذا الحديث بحول الله وقوته ولم أجده في كتب السنن والمسانيد كلها
ولم أجده حتى في الموضوعات لابن الجوزي رحمه الله ولا موضوعات الصاغاني ولا كتاب تذكرة الموضوعات للفتني الهندي , لذا أظنه حديثا مجمعا من مجموعة من الأحاديث فمن الصحيح عن النبي أنه قال علينا بإفشاء السلام وإطعام الطعام وقد وثبت عن علي رضي الله عنه أنه قال وتكلم عن حبه الصيام بالصيف
وثبت عن نبينا - صلى الله عليه وسلم أنه قد حبب إليه النساء من دنيانا
وقد وجدت حديثا صحيحا يقارب معنى هذا الحديث وسأضعه لكم وسأضع أماكن وجوده في كتب السنن وتعليق المحدثين عليه حتى يطمئن قلبكم
وإن رأيتم أحبتي في الله أن أمسح ما جاءت به أختنا الزهراء وأضع ما وجدته فقط فالأمر شورى كما قال نبينا صلى الله عليه وآله وسلم
حدثنا محمد بن بشار حدثنا معاذ بن هائئ أبو هانئ اليشكري حدثنا جهضم بن عبد الله عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام عن أبي سلام عن عبد الرحمن بن عائش الحضرمي : أنه حدثه عن مالك بن يخامر السكسكي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال احتبس عنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات غداة عن صلاة الصبح حتى كدنا نتراءى عين الشمس فخرج سريعا فثوب بالصلاة فصلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وتجوز في صلاته فلما سلم دعا بصوته قال لنا على مصافكم كما أنتم ثم انفتل إلينا ثم قال أما إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة إني قمت من الليل فتوضأت وصليت ما قدر لي فنعست في صلاتي حتى استثقلت فإذا أنا بربي تبارك وتعالى في أحسن صورة فقال يا محمد قلت لبيك رب قال فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت لا أدري قالها ثلاثا قال فرأيته وضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله بين ثديي فتجلى لي كل شيء وعرفت فقال يا محمد قلت لبيك رب قال فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت في الكفارات قال ما هن ؟ قالت مشي الأقدام إلى الحسنات والجلوس في المساجد بعد الصلوات وإسباغ الوضوء حين الكريهات قال فيم قلت إطعام الطعام ولين الكلام والصلاة بالليل والناس نيام قال سل قلت اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأنت تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون أسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقرب إلى حبك قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إنها حق فادرسوها ثم تعلموها
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح "
الحديث في سنن الترمذي برقم 3235 , ط. دار إحياء التراث بيروت - لبنان .
وقد ضعفه العلامة شعيب الأرناؤوط رحمه الله وذلك لوجود عائش في السند لكن ليس في هذا السند فهذا السند لم يقف عند عائش هذا فهو لم يسمه من النبي صلى الله عليه وسلم لذا فلو ورد الحديث عند عائش صار ضعيفا أما في هذا السند الذي اوردته فلم يقف عنده لذا فالحديث هنا صحيحا متنا , وضعيفا سندا في بعض طرقه ومن هذه الطرق الضعيفة والتي ضعفها الأرناؤوط رحمه الله ما رواه أحمد بن حنبل في مسنده و, وورد الحديث في المعجم الكبير للطبراني - رحمه الله برقم 216 , ط. مؤسسة قرطبة.
أحبتي في الله هذا ما ورد من أحاديث صحيحة ويحمل معنى ما ذكرته أختنا الزهراء
والأمر شورى فإما أن نحذف الموضوع برمته من بدايته أو نحذف ما ذكرته أختنا الزهراء فقط ونترك ما ذكرته من حديث صحيح وذلك لما فيه من أخلاق عظيمة يدعو لها الإسلام ويحثنا عليها
ولم أجده حتى في الموضوعات لابن الجوزي رحمه الله ولا موضوعات الصاغاني ولا كتاب تذكرة الموضوعات للفتني الهندي , لذا أظنه حديثا مجمعا من مجموعة من الأحاديث فمن الصحيح عن النبي أنه قال علينا بإفشاء السلام وإطعام الطعام وقد وثبت عن علي رضي الله عنه أنه قال وتكلم عن حبه الصيام بالصيف
وثبت عن نبينا - صلى الله عليه وسلم أنه قد حبب إليه النساء من دنيانا
وقد وجدت حديثا صحيحا يقارب معنى هذا الحديث وسأضعه لكم وسأضع أماكن وجوده في كتب السنن وتعليق المحدثين عليه حتى يطمئن قلبكم
وإن رأيتم أحبتي في الله أن أمسح ما جاءت به أختنا الزهراء وأضع ما وجدته فقط فالأمر شورى كما قال نبينا صلى الله عليه وآله وسلم
حدثنا محمد بن بشار حدثنا معاذ بن هائئ أبو هانئ اليشكري حدثنا جهضم بن عبد الله عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام عن أبي سلام عن عبد الرحمن بن عائش الحضرمي : أنه حدثه عن مالك بن يخامر السكسكي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال احتبس عنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات غداة عن صلاة الصبح حتى كدنا نتراءى عين الشمس فخرج سريعا فثوب بالصلاة فصلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وتجوز في صلاته فلما سلم دعا بصوته قال لنا على مصافكم كما أنتم ثم انفتل إلينا ثم قال أما إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة إني قمت من الليل فتوضأت وصليت ما قدر لي فنعست في صلاتي حتى استثقلت فإذا أنا بربي تبارك وتعالى في أحسن صورة فقال يا محمد قلت لبيك رب قال فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت لا أدري قالها ثلاثا قال فرأيته وضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله بين ثديي فتجلى لي كل شيء وعرفت فقال يا محمد قلت لبيك رب قال فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت في الكفارات قال ما هن ؟ قالت مشي الأقدام إلى الحسنات والجلوس في المساجد بعد الصلوات وإسباغ الوضوء حين الكريهات قال فيم قلت إطعام الطعام ولين الكلام والصلاة بالليل والناس نيام قال سل قلت اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأنت تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون أسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقرب إلى حبك قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إنها حق فادرسوها ثم تعلموها
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح "
الحديث في سنن الترمذي برقم 3235 , ط. دار إحياء التراث بيروت - لبنان .
وقد ضعفه العلامة شعيب الأرناؤوط رحمه الله وذلك لوجود عائش في السند لكن ليس في هذا السند فهذا السند لم يقف عند عائش هذا فهو لم يسمه من النبي صلى الله عليه وسلم لذا فلو ورد الحديث عند عائش صار ضعيفا أما في هذا السند الذي اوردته فلم يقف عنده لذا فالحديث هنا صحيحا متنا , وضعيفا سندا في بعض طرقه ومن هذه الطرق الضعيفة والتي ضعفها الأرناؤوط رحمه الله ما رواه أحمد بن حنبل في مسنده و, وورد الحديث في المعجم الكبير للطبراني - رحمه الله برقم 216 , ط. مؤسسة قرطبة.
أحبتي في الله هذا ما ورد من أحاديث صحيحة ويحمل معنى ما ذكرته أختنا الزهراء
والأمر شورى فإما أن نحذف الموضوع برمته من بدايته أو نحذف ما ذكرته أختنا الزهراء فقط ونترك ما ذكرته من حديث صحيح وذلك لما فيه من أخلاق عظيمة يدعو لها الإسلام ويحثنا عليها
_________________
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
????- زائر
- مساهمة رقم 5
رد: دروس في الحب
بارك الله فيكم جميعاوجزاكم الله خيرا
بارك الله فيك د/ احمد على هذا التوضيح الجيد
ولكن من باب قول النبي صلى الله عليه وسلم
(من كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)
فأنا اقترح ان نحذف الحديث الضعيف ونحل محله الحديث الصحيح وذلك لنشر السنة الصحيحة ودحض الاحاديث المكذوبة على رسول الله
وبارك الله فيكم
الزهراء- مشرفة متميزة
- عدد المساهمات : 1225
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 38
الموقع : emaneloloob.ahlamountada.com
- مساهمة رقم 6
رد: دروس في الحب
جزاك الله كل خير د...احمد على هذه التوضيح
وأعتزرلكم جميعا فكما ذكرت ليس عندى معلومات كافية عن علم الحديث
لذلك لم أعرف صحيحه من موضوعه
وأنا من راي أخى الصارم بحذف الموضوع وأثبات النص الصحيح للحديث
الذي أتي به د....أحمد خشية من الوقوع فى الكذب كما ذكر أخى الصارم
جزاكم الله جميعا كل خير
وأعتزرلكم جميعا فكما ذكرت ليس عندى معلومات كافية عن علم الحديث
لذلك لم أعرف صحيحه من موضوعه
وأنا من راي أخى الصارم بحذف الموضوع وأثبات النص الصحيح للحديث
الذي أتي به د....أحمد خشية من الوقوع فى الكذب كما ذكر أخى الصارم
جزاكم الله جميعا كل خير
أبو سيف- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
- مساهمة رقم 7
رد: دروس في الحب
جزاكم الله خيرا على ما تفضلتم به وبار الله في حرصكم على الذود عن سنة النبي عليه الصلاة والسلام
ولمزيد الفائدة حول حديث اختصام الملأ الأعلى :
الأحاديث الثلاثة في سنن الترمذي ( 3233 ، 3234 ، 3235 ) ( 5/366 ، 367 ، 368 ) كلها صححها الألباني رحمه الله .
مسند أحمد حديث رقم : 3484 ( 1/368 ) تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف ... وقال ابن الجوزي في العلل المتناهية : أصل هذا الحديث وطرقه مضطربة قال الدارقطني : كل أسانيده مضطربة ليس فيها صحيح ... ثم ذكرالأرناؤوط أحاديث أخرى في الباب عن عدد من الصحابة وعللها ثم قال : فهذه الأحاديث كلها تدور على الضعفاء والمجاهيل .
مسند أحمد حديث رقم : 16672 ( 4/66 ) ضعفه شعيب الأرنؤوط بسبب اضطرابه
مسند أحمد حديث رقم : 22162 ( 5/243 ) شعيب الأرنؤوط : ضعيف لاضطرابه ومداره على عبد الرحمن بن عائش وقد اختلف فيه عليه .
مسند أحمد حديث رقم : 23258 ( 5/378 ) الأرنؤوط : إسناده ضعيف لاضطرابه
سنن الدارمي حديث رقم : 2149 ( 2/170 ) إسناده صحيح إذا ثبتت صحبة عبد الرحمن بن عائش
مسند أبي يعلى حديث رقم : 2608 ( 4/475 ) رجاله رجال الصحيح غير خالد بن اللجلاج.
مع التنبيه أن الشيخ شعيب الأرنؤوط ما زال حيا حفظه الله .
فالحديث حسن والله أعلم
ولمزيد الفائدة حول حديث اختصام الملأ الأعلى :
الأحاديث الثلاثة في سنن الترمذي ( 3233 ، 3234 ، 3235 ) ( 5/366 ، 367 ، 368 ) كلها صححها الألباني رحمه الله .
مسند أحمد حديث رقم : 3484 ( 1/368 ) تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف ... وقال ابن الجوزي في العلل المتناهية : أصل هذا الحديث وطرقه مضطربة قال الدارقطني : كل أسانيده مضطربة ليس فيها صحيح ... ثم ذكرالأرناؤوط أحاديث أخرى في الباب عن عدد من الصحابة وعللها ثم قال : فهذه الأحاديث كلها تدور على الضعفاء والمجاهيل .
مسند أحمد حديث رقم : 16672 ( 4/66 ) ضعفه شعيب الأرنؤوط بسبب اضطرابه
مسند أحمد حديث رقم : 22162 ( 5/243 ) شعيب الأرنؤوط : ضعيف لاضطرابه ومداره على عبد الرحمن بن عائش وقد اختلف فيه عليه .
مسند أحمد حديث رقم : 23258 ( 5/378 ) الأرنؤوط : إسناده ضعيف لاضطرابه
سنن الدارمي حديث رقم : 2149 ( 2/170 ) إسناده صحيح إذا ثبتت صحبة عبد الرحمن بن عائش
مسند أبي يعلى حديث رقم : 2608 ( 4/475 ) رجاله رجال الصحيح غير خالد بن اللجلاج.
مع التنبيه أن الشيخ شعيب الأرنؤوط ما زال حيا حفظه الله .
فالحديث حسن والله أعلم