منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

منتدى العلم والعمل والإيمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إسلامي علمي

دكتور أحمد محمد سليمان يتمنى لكم الإفادة والاستفادة


3 مشترك

    علامات الترقيم 3

    ابو المنذر
    ابو المنذر
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 185
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009
    العمر : 38

    علامات الترقيم 3 Empty علامات الترقيم 3

    مُساهمة من طرف ابو المنذر الأربعاء ديسمبر 23, 2009 7:19 am

    الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
    تكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها ولا يترك فراغات بينهما.

    تسمى «الفصلة المنقوطة»، و«الشولة المنقوطة»، و«القاطعة»… وتوضع بين الجمل التي بينها قوة في الترابط أو ترابطها غير لازم، ويقف القارئ عندها وقفة أطول قليلاً من وقفته عند الفاصلة، وأقصر من وقفته عند النقطة.

    أشهر مواضع استعمالها:

    أ- بين جملتين تكون ثانيتهما مسببة عن الأولى أو نتيجة لها، مثل:
    لقد غامر بماله كله في مشروعات لم يخطط لها؛ فتبدد هذا المال.
    لا تصاحب شريراً؛ لأن صحبة الأشرار تردي.
    الطالب اجتهد في مذاكرته، فكان الأول على رفاقه.

    ب- بين جملتين تكون ثانيتهما سبباً في الأولى، مثل:
    لم يحرز أخوك ما كان يطمع فيه من درجات عالية، لأنه لم يتأن في الإجابة.
    لا تمازح سفيهاً ولا حليماً؛ لأن السفيه يؤذيك، والحليم يشمئز منك.
    احترس من الإهمال؛ حتى لا يتفوق عليك غيرك.

    جـ- بين جمل طويلة، يتألف من مجموعها كلام تام الفائدة، فيكون الغرض من وضعها إمكان التنفس بين الجمل، وتجنب الخلط بينها بسبب تباعدها، مثل:
    ليست مشكلة الامتحانات نابعة من دوائر التعليم، فيما تعالجه من تحديد مستوى الأسئلة، وما تضعه من نظام في تقدير الدرجات، رما يتلو ذلك من إعلان نسب النجاح، وتعيين الناجحين والراسبين؛ وإنما المشكلة -في نظري- تنبع وتتضخم مما تتطوع به الصحافة وغيرها، من المبالغة في رواية أخبار الامتحانات، وقصصها، وأحداثها، رآثارها في نفوس الطلاب، وأولياء الأمور.
    ليست المشكلة في المدارس نابعة من جفاف المناهج، أو تدني مستوى الطلاب، أو طول اليوم الدراسي؛ وإنما المشكلة في عدم تعاون الآباء مع المدرسة.

    د- بين جملتين تامتين إذا جمعت بينهما أداة ربط، مثل:
    حالما وصل الرجل، بدا السرور على وجهه؛ أما امرأته فكانت حزينة.
    الإنسان العاقل يأكل خبزه بعرق جبينه؛ أما الجاهل فيعيش عالة على الآخرين.

    هـ - بين جملتين تامتين مرتبطتين بالمعنى دون الإعراب:
    إذا أحسن التلميذ فشجعوه؛ وإن أخطأ فأرشدوه.

    و- بين الأصناف الواردة في جملة واحدة عندما تتنوع أقسامها، مثل:
    من مملكة النبات: السرو، الصفصاف، الصنوبر؛ التفاح، الخوخ، المشمش؛ القمح، الشعير، الذرة؛ الخيار، الخس، الباذنجان..


    عدل سابقا من قبل ابو المنذر في السبت ديسمبر 26, 2009 9:06 am عدل 1 مرات
    avatar
    حازم محمد سلام
    مشرف


    عدد المساهمات : 169
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    علامات الترقيم 3 Empty رد: علامات الترقيم 3

    مُساهمة من طرف حازم محمد سلام السبت ديسمبر 26, 2009 2:32 am

    [b]جزاك الله خيرا أخي الكريم

    وفي انتظار باقي الحلقات[/
    b]
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    علامات الترقيم 3 Empty رد: علامات الترقيم 3

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان السبت ديسمبر 26, 2009 11:15 am

    أشكرك على ما تقوم به أخي أبو المنذر

    في إثراء هذا القسم الذي بلغ مبلغا عاليا بك ومعك

    فجزاك الله كل الخير ورزقك الجنة

    آمين آمين


    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 8:44 am