د. أحمد محمد سليمان- Admin
- عدد المساهمات : 1179
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
من طرف د. أحمد محمد سليمان الإثنين نوفمبر 09, 2009 12:05 am
سجود السهو هو أن تسجد سجدتين إما قبل السلام أو بعده أيما فعلت فقد أوفيت وسبــــــبهـــــــــــا : وهو مشروع إذا زاد الإنسان في صلاة ركوعاً أو سجوداً أو قياما أو قعوداً سهوا ، أو نقص شيئاً من الأركان : يأتي به يسجد ، أو ترك واجباً من واجبات الصلاة سهواً ، أو شك في زيادة أو نقصان
وقد ثبت « " أنه صلى الله عليه وسلم قام عن التشهد الأول فيسجد ، وسلم من ركعتين من الظهر أو العصر ثم ذكَروه ، فتمم وسجد للسهو " و" صلى الظهر خمساً فقيل له : أزيدت الصلاة ؟ فقال : وما ذاك ؟ قالوا : صليت خمساً ، مسجد سجدتين بعدما سلم » متفق عليه . وقال : « "إذا شك أحدكم في صلاته ، فلم يدركم صلى : أثلاثاً ، أم أربعاً ؟ فليطرح الشك ، وليبن على ما استيقن . ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم . فإن كان صلى خمساً شفعن صلاته ، وإن كان صلى تماما كانتا ترغيماً للشيطان » رواه أحمد ومسلم . وله أن يسجد قبل السلام أو بعده .
لذا فأحكامه هي :
1 - الزيادة .
2 - النقص
3 - الشك
وكذا من قرأ في الركوع أو السجود ساهيا فإنه يسجد للسهو لأنه لا يجوز له تعمد القراءة في الركوع والسجود لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد نهى عن ذلك فإذا قرأ ساهيا في الركوع أو السجود وجب عليه سجود السهو . وهكذا من سها في الركوع فقال سبحان ربي الأعلى بدل سبحان ربي العظيم أو سها في السجود فقال : سبحان ربي العظيم بدل سبحان ربي الأعلى وجب عليه السجود لكونه ترك الواجب سهوا أما إن كان جمع بينهما في الركوع والسجود سهوا فإنه لا يجب عليه السجود . وإن سجد للسهو فلا بأس لعموم الأدلة . وهذا في حق الإمام والمنفرد والمسبوق .
واعلموا أن سجود السهو ليس للمأموم بل للإمام فقط
والسهو عندما تصلي منفردا .
ما ثبت عن النبي :
وقد ثبت « " أنه صلى الله عليه وسلم قام عن التشهد الأول فيسجد ، وسلم من ركعتين من الظهر أو العصر ثم ذكَروه ، فتمم وسجد للسهو " و" صلى الظهر خمساً فقيل له : أزيدت الصلاة ؟ فقال : وما ذاك ؟ قالوا : صليت خمساً ، مسجد سجدتين بعدما سلم » متفق عليه . وقال : « "إذا شك أحدكم في صلاته ، فلم يدركم صلى : أثلاثاً ، أم أربعاً ؟ فليطرح الشك ، وليبن على ما استيقن . ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم . فإن كان صلى خمساً شفعن صلاته ، وإن كان صلى تماما كانتا ترغيماً للشيطان » رواه أحمد ومسلم . هذا هو الملخص أما سجود السهو فهو باب فقهي تطول المسألة فيه والكلام عنه .
_________________
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين