د. أحمد محمد سليمان- Admin
- عدد المساهمات : 1179
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
من طرف د. أحمد محمد سليمان الإثنين سبتمبر 21, 2009 3:42 am
يا دكتور ياسر دعنا على الأقل نتكلم بالعقل
وهل اشتهر لفظ الكذاب إلا مع مسيلمة
ثم هل هناك أكذب ممن يتنبأ
أتساوي من يكذب على الله وعلى النبي بمن يكذب على الناس
أشهر كذاب في التاريخ هو مسيلمة
ولا شك في ذلك فهذا يعرفه القاصي والداني
والقريب والبعيد والصغير والكبير
واقرأ كتاب قصص العرب لمحمد أحمد جاد المولى بك
ومحمد أبو الفضل إبراهيم وعلي محمد البجاوي
واقرأ كل كتب السنن والآثار وكذلك كل كتب التاريخ وكل كتب أمثال العرب فستجد ارتباط لفظ الكذاب بمسيلمة أشهر وأوضح وأجلى
وقد ورد في الأعلام للزركلي ج7ص 226 ( وفى الامثال (أكذب من مسيلمة).
وانظر سير أعلام النبلاء للذهبي الإمام - رحمه الله - ج 19 ص 63
عندما أراد الإمام الذهبي أن يبالغ في كذب شخص قد ترجم له في كتابه قال
[ البكري القصاص ] أما البكري القصاص الكذاب، فهو أبو الحسن أحمد بن عبد الله بن محمد البكري، طرقي
مفتر، لا يستحيي من كثرة الكذب الذي شحن به مجاميعه وتواليفه (1)،
هو أكذب من مسيلمة، أظنه كان في هذا العصر.
وانظر أخي الكريم كتاب رسائل الثعالبي باب المطل وخلف الوعد يقول الثعالبي :
( وكان مسيلمة اكذب من أظلته الخضراء. واشعب اطمع من اقلته الغبراء.
وأخبار ذلك في الكذب قد سارت في البلاد ووردت المياه.
وأخبار هذا في الطمع قد طارت في الآفاق وركبت الأفواه.
تاب الله علينا من الكذب والبهت ومن الخلف البحت ومن الطمع الذي يهدي إلى الطبع. )
وإليك أخي الكريم القول القاطع والفاصل في هذه القضية
ألا ترى أن في كتاب جمهرة الأمثال عندما أحصى كل الأمثلة التي ضربت في الكذب
لم يذكر : " أكذب من أخضر "
فيقول صاحب الجمهرة :
فهرست الأمثال المضروبة في المبالغة والتناهي الواقع في أوائل أصولها الكاف
أكذب من يلمع
أكذب من اليهير
أكذب أحدوثة من أسير
أكذب من أسير السند
أكذب من أخيذ الديلم
أكذب من أخيذ
أكذب من أخيذ الجيش أكذب من الأخيذ الصبحان أكذب من الشيخ الغريب
أكذب من مجرب
أكذب من السالئة
أكذب من دب ودرج
أكذب من برق لا سحاب
أكذب من فاختة
أكذب من صنع
أكذب من صبي
أكذب من حجينة
أكذب من المهلب ابن أبي صفرة
أكذب من قيس بن عاصم
أكذب من مسيلمة )
انظر الجمهرة : ( 2 / ط . دار الفكر , تحقيق : محمد أبي الفضل إبراهيم )
وإليك القول الفصل الآخر أخي ياسر :
انظر المثل رقم :
3221 من كتاب مجمع الأمثال فستجد أنه قال : " أكذَبُ مِنْ أخِيذِ الدَّيْلَمِ وأكذَبُ مِنْ مُسَيْلَمةَ "
انظر مجمع الأمثال للنيسابوري ( 2 / 171 ) ط . دار المعرفة بيروت
ولم يذكر أكذب من الأخضر
وكذلك في المستقصى من أمثال العرب ذكر أكذب من مسيلمة ولم يذكر الأخضر
لذا فطالما كل كتب الأمثال لم تذكر أكذب من الأخضر واتفقوا على أكذب من مسيلمة
فالصواب أن نتتبع كتب الأمثال ونترك كتب التاريخ
وإحقاقا للحق لم يذكر أكذب من الأخضر هذه حسب ما وصل بي بحثي غير الطبري في أخبار الرسل والملوك
وهذا الكتاب بعدما اطلعته وجدته ذكر كذلك أكذب من مسيلمة
أرجو أن أكون قد أوضحت المسألة
بارك الله فيك أخي ياسر لإتاحتك لي الفرصة أن أمارس هوايتي في التتبع والتحقيق عن أمر ما
فأنا أستمتع جدا بهذا الأمر
وإن كنت أضعت من وقتي لا يقل عن ساعة لأتحرى عن هذا الامر
بارك الله فيك أخي الكريم ياسر وأستاذي ومعلمي