منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

منتدى العلم والعمل والإيمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إسلامي علمي

دكتور أحمد محمد سليمان يتمنى لكم الإفادة والاستفادة


    النفاق

    avatar
    ناديةممنوع من المشاركة
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 05/12/2010

    النفاق Empty النفاق

    مُساهمة من طرف ناديةممنوع من المشاركة الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 6:55 am

    نفاق
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم أجرنا من النفاق والمنافقين,اللهم لا تجعلنا منهم , اللهم اشفنا وأعفو عنا وارحمنا برحمتك يا ارحم الرحمين
    التعريف بالنفاق
    النفاق , هذه آلافه الاجتماعية الخطرة التي يبغضها الدين كمرض خبيث بدخل فيجسد المجتمع
    وأصحابه هم منيزيفون الحقايق ويشوهون صورتها ويقبلون الامور راسا على عقب
    ويتعاملونبمنطق وأسلوب ان احسن القوم احسنا وان اساؤو اسانا
    يعرفون بينالناس بسيماهم القبيحه الواضحه على وجوههم كاصحاب مصالح انيه
    ولا يكاداحدهم يقضي مصلحته عند شخص ما حتى تنتهي معه العلاقه .
    والنفاق لايكون عادة الا من ضعاف النفوس واصحاب الذمم المريضه حيث ينافقون
    من هم اعلىمنهم رتبه ومكانه ومقاما .يتوددون اليهم بالكلام المنمق المجرد من كل حقيقه وصدقبالطرق الملتويه الخبيثه على حساب
    الآخرين. وهذه النوعية من البشر لايهمها سوى مصالحها الشخصيه ,بعد ان تجردو من كل معاني الصدق والواقعيه ففقدو احترامهملدى الناس الذين يدركون حقيقتهم
    وأسلوبهم الأعوج الملتوي فهم يعيشونعلى اسلوب الظلال وتزيف الحقايق وتشويهها لا يعرفون للحقيقة اي معنى ومنطق الصدق لايعرفون له بابا منهج الكذب
    والنذالة منطبعهم واذا ابتلى مجتمع بأمثالهم فهو الى الهلاك اقرب وعلى درب الخراب يسير
    المنافقونباعو ضمائرهم لكبرائهم وسادتهم وبابخس الإثمان وأصبحوا متجردين من ابسط المعاني الإنسانية
    المنافق غيالمجتمع شبيه بمرض السرطان والعيذ بالله مرض قد عجز العلماء والاطباء عن التوصلللدواء الشافي له
    فكذلك النفاقيعتبر اشد فتكا فالمنافق عندما باع ضميره فقد باع اغلى واعز ما لديه واثمن ما يملك
    وهذه الفئاتمن البشر موجودة في كل المجتمعات وكل زمان وهذه حقيقة لا يمكن ان نكرانها اوتكذيبها
    او تجالها
    أنواع النفاق
    إن المنشأ الرئيسي للنفاق (بمعنى إظهار خلاف ما يبطنه الفرد ) هي : الرغبة الشديدة للعبد في أن يكون محمود السمعة بينالعباد ، اما : حباً لحسن الذكر ، او مقدمة للوصول الى متاع الدنيا بواسطة الوجاهة بين الخلق.. ومندوافع ذلكأنهيرى ان باطنه لو انكشف على الخلق لفروا منه ، وعليه فإنه يضطر دائما لتصنع الصلاح.

    ان منمنن الله تعالى على عبده أن ستر على باطنه ، فمثل الملكات الخبيثة فيه كجيفة منتنةمجمدة ، لا تظهر رائحتها الكريهة الا عندما تذوب .. ومن هنا كان يوم القيامة هو اليوم الذي تبلى فيهالسرائر.. فلنحسن سرائرنا قبلان ننفضح على رؤوس الاشهاد.

    رويعن علي (ع) انه قال: ( عظم الخالق في انفسهم ، فصغر ما دونه في اعنيهم)..وبالبرهانالمنطقينعلم أن من كبر ما دون الله في عينه ، فقد صغر الخالق في نفسه!.. ان الالتفات لهذه المعادلةالمخيفة ، من دوافع عدم الاهتمام بنظرة الناس واحترامهم ، وهي خطوة أولى للتخلص منالنفاق.

    إن منموجبات النفاقوتصنعالصلاح الكاذب ، هي عقدة الحقارة .. فقد روي عن علي (ع) انه قال: ( نفاق المرء من ذل يجده في نفسه).. والذي لا يرى في داخله رصيدا من الملكات الصالحة ، يبحث عن الرصيد الخارجي منثناء الآخرين ، وبذلك يغفل عن عمارة الباطن الذي يحاسب على اساسه ويبقى معه ابد الابدين ، وينشغلبالصورالذهنيةالجميلة في نفوس الغير ( وهي واقع الشهرة ) .. وهل النفوس باقية لتبقى معها تلكالصور الخيالية؟..

    إن منمظاهر النفاق ، هوالنفاق الوظيفي : وهو ان يعطي الانسان لنفسه صورة حسنة في المجالالوظيفي ، والحال انه يعلم بانه لم يلتزم بشروط العقد.. وهي خيانة توجب حرمةالمال الذييأخذه..

    وهناكالنفاق الاسري : وهو ان يظهر كلمات الود لأهله ، والحال انه يخونها في الغيب : بنظرةمحرمة ، او بلقاء محرم.. وهو لا يعلم ان الله تعالى - لو اراد - فإنه يفضح الانسان في جوف بيته ..فكما يسترالعيوبلمصلحة ، فانه يكشفها لمصلحة اخرى ايضا!.

    وهناكالنفاقالاجتماعي: بمعنى ان يظهر المدح والثناء لشخص في حضوره ليطعنه في الخلف في غيبته.. وقد وصفالنبي (ص) هذا الصنف بأن الله تعالى لا ينظر اليهم يوم القيامة، وذلك لانه يدل على حقارة فيالنفس ، والله تعالى كريم لا يعبأ باللئيم.

    وهناكالنفاق العلمي : بان يظهر الإنسان مقدرته في الجانب العلمي ، وهو ليس أهلا له ، وخاصة فيالمجال الديني .. فترى كثيرا يظهرون اراءهم في امور الدين وهم لم يطلعوا على النصوص الشرعية التيعلى اساسهايتمالحكم ، والحال انهم لا يتدخلون في التخصصات الاخرى احتراما لها .. فهل ان الدين - وهومرتبط بالغيب - اقل اهمية من علوم الطبيعة ، وهي مرتبطة بعالم الحس؟..

    وهناكالنفاق العبادي : وهو ان يظهر بمظهر الملتزمين ويستبطن المخالفة في السر ، بل يتظاهربدرجة من الخشوع في الظاهر زيادة عما في باطنه.. وقد روي عن النبي (ص) انه قال: ( ما زاد خشوعالجسد على مافيالقلب فهو عندنا نفاق ).. ان على المؤمن ان يكتم حالاته القلبية ، لئلا يصاب بالعجب منناحية ، ولئلا يتخذ ذلك وسيلة لاظهار الفضل على العباد..

    إن من علامات المنافق: الارتباك ، والتذبذب في المواقف ، لانه يتحرك على وفق المصالح المرحلية ، فلا يعيش حالةالمبدأية في الحياة .. ومن المعلوم ان الانسان المصلحي لا قيمة له حتى عند اصحاب المصالح .

    إن منعلاماتالمنافق: انه ينشط مع الناس ويكسل اذا كان وحده.. فالذي يهمه رأي الناس فيه ،يبرمج حياتهعلى اساس كسب الوجاهة الاجتماعية.. وكم تكون خسارته يوم القيامة عندما لا يجد مغيثا ممن كسبرضاه في الدنيا!.

    ان الذي يحبحسن الذكر فليسلم امره الى الله تعالى ، فهو الذي ادرى بمصلحةالشهرة او عكسه.. وهو الذي لو اراد ان يروّج لعبد منعبيده نشر ذكره في الافاق ،فهذا اسم نبيه المصطفى (ص) يقترن باسمه في : الأذان ، والصلاة ،والشهادتين .. او ليس هذا هو
    في الذكر، فلم نبحث عنه عند غير الخالد؟
    لا تنسونا من صالح الدعاء

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 4:33 pm