منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

منتدى العلم والعمل والإيمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إسلامي علمي

دكتور أحمد محمد سليمان يتمنى لكم الإفادة والاستفادة


3 مشترك

    بعض مشاهد من يوم القيامة

    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    بعض مشاهد من يوم القيامة Empty بعض مشاهد من يوم القيامة

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان السبت فبراير 27, 2010 10:16 pm

    روى الحاكم في مستدركه عن أبي الزعراء قال :

    " كنا عند عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فذكر عنده الدجال فقال عبد الله بن مسعود تفترقون أيها الناس لخروجه على ثلاث فرق : فرقة تتبعه و فرقة تلحق بأرض آبائها بمنابت الشيح و فرقة تأخذ شط الفرات يقاتلهم و يقاتلونه حتى يجتمع المؤمنون بقرى الشام فيبعثون إليهم طليعة فيهم فارس على فرس أشقر و أبلق قال : فيقتتلون فلا يرجع منهم بشر قال سلمة : فحدثني أبو صادق عن ربيعة بن ناجد أن عبد الله بن مسعود قال : فرس أشقر قال عبد الله : و يزعم أهل الكتاب أن المسيح ينزل إليه قال : سمعته يذكر عن أهل الكتاب حديثا غير هذا ثم يخرج يأجوج و مأجوج فيمرحون في الأرض فيفسدون فيها ثم قرأ عبد الله { و هم من كل حدب ينسلون } قال : ثم يبعث الله عليهم دابة مثل هذا النغف فتلج في أسماعهم و مناخرهم فيموتون منها فتنتن الأرض منهم فيجأر إلى الله فيرسل ماء يطهر الأرض منهم قال : ثم يبعث الله ريحا فيها زمهرير باردة فلم تدع على وجه الأرض مؤمنا إلا كتفه تلك الريح قال : ثم تقوم الساعة على شرار الناس ثم يقوم الملك بالصور بين السماء و الأرض فينفخ فيه و الصور قرن فلا يبقى خلق في السماوات و الأرض إلا مات إلا من شاء ربك ثم يكون بين النفختين ما شاء الله أن يكون فليس من بني آدم خلق إلا منه شيء قال : فيرسل الله ماء من تحت العرش كمني الرجال فتنبت لحمانهم و جثمانهم من ذلك الماء كما ينبت الأرض من الثرى ثم قرأ عبد الله { و الله الذي أرسل الرياح فتثير سحابا فسقناه إلى بلد ميت فأحيينا به الأرض بعد موتها كذلك النشور } قال ثم يقوم ملك بالصور بين السماء و الأرض فينفخ فيه فينطلق كل نفس إلى جسدها حتى يدخل فيه يقومون فيحيون حياة رجل واحد قياما لرب العالمين قال : ثم يتمثل الله تعالى إلى الخلق فيلقاهم فليس أحد يعبد من دونالله شيئا إلا و هو مرفوع له يتبعه قال : فيلقى اليهود فيقول : من تعبدون ؟ قال فيقولون نعبد عزيزا قال : هل يسركم الماء ؟ فيقولون : نعم إذ يريهم جهنم كهيئة السراب قال ثم قرأ عبد الله { و عرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا } قال : ثم يلقى النصارى فيقول : من تعبدون ؟ فيقولون : المسيح قال : فيقولون هل يسركم الماء ؟ قال فيقولون : نعم قال : فيريهم جهنم كهيئة السراب ثم كذلك لمن كان يعبد من دون الله شيئا قال ثم قرأ عبد الله { وقفوهم إنهم مسؤولون } قال : ثم يتمثل الله تعالى للخلق حتى يمر على المسلمين قال فيقول : من تعبدون : فيقولون : نعبد الله و لا نشرك به شيئا فينتهزهم مرتين أو ثلاثا فيقولون : من تعبدون ؟ فيقولون نعبد الله و لا نشرك به شيئا قال فيقول : هل تعرفون ربكم ؟ قال فيقولون : سبحانه إذا اعترف لنا عرفناه قال فعند ذلك يكشف عن ساق فلا يبقى مؤمن إلا خر لله ساجدا و يبقى المنافقون ظهورهم طبقا واحدا كأنما فيها السفافيد قال فيقولون ربنا فيقول قد كنتم تدعون إلى السجود و أنتم سالمون قال : ثم يأمر بالصراط فيضرب على جهنم فيمر الناس كقدر أعمالهم زمرا كلمح البرق ثم كمر الريح ثم كمر الطير ثم كأسرع البهائم ثم كذلك حتى يمر الرجل سعيا ثم مشيا ثم يكون آخرهم رجلا يتلبط على بطنه قال : فيقول : أي رب لماذا أبطأت بي ؟ فيقول : لم أبطأت بك إنما أبطأ بك عملك قال : ثم يأذن الله تعالى في الشفاعة فيكون أول شافع روح القدس جبريل عليه الصلاة و السلام ثم إبراهيم خليل الله ثم موسى ثم عيسى عليهما الصلاة و السلام قال : ثم يقوم نبيكم رابعا لا يشفع أحد بعده فيما يشفع فيه و هو المقام المحمود الذي ذكره الله تبارك و تعالى { عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا } قال فليس من نفس إلا و هي تنظر إلى بيت في الجنة أو بيت في النار قال و هو يوم الحسرة قال : فيرى أهل النار البيت الذي في الجنة ثم يقال : لو عملتم قال : فتأخذهم الحسرة قال
    : و يرى أهل الجنة البيت في النار فيقال : لولا أن من الله عليكم قال : ثم يشفع الملائكة و النبيون و الشهداء و الصالحون و المؤمنون فيشفعهم الله قال ثم يقول الله : أنا أرحم الراحمين فيخرج من النار أكثر مما أخرج من جميع الخلق برحمته قال ثم يقول : أنا أرحم الراحمين قال : ثم قرأ عبد الله { ما سلككم في سقر * قالوا لم نك من المصلين * و لم نك نطعم المسكين * و كنا نخوض مع الخائضين * و كنا نكذب بيوم الدين } قال : فعقد عبد الله بيده أربعا ثم قال : هل ترون في هؤلاء من خير ما ينزل فيها أحد فيه خير فإذا أراد الله عز و جل أن لا يخرج منها أحد غير وجوههم و ألوانهم قال : فيجيء الرجل فينظر و لا يعرف أحدا فيناديه الرجل فيقول : يا فلان أنا فلان فيقول : ما أعرفك فعند ذلك يقول : { ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون } فيقول عند ذلك { اخسؤوا فيها ولا تكلمون } : فإذا قال ذلك أطبقت عليهم فلا يخرج منهم بشر " .
    هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
    تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم


    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الزهراء
    الزهراء
    مشرفة متميزة
    مشرفة متميزة


    عدد المساهمات : 1225
    تاريخ التسجيل : 28/08/2009
    العمر : 37
    الموقع : emaneloloob.ahlamountada.com

    بعض مشاهد من يوم القيامة Empty رد: بعض مشاهد من يوم القيامة

    مُساهمة من طرف الزهراء الأحد فبراير 28, 2010 3:25 am

    تصوير دقيق لليوم العظيم

    شعرت منه بالخوف والرهبة من عذاب الله

    اللهم هون علينا مرورنا على الصراط وأجعلنا من المشفعين

    بشفاعه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

    وهون علينا اولا سكرات الموت لانها بدايةالطريق الى الاخرة

    واختم اللهم بالصالحات اعمالنا

    جزاك الله كل خير أخى الفاضل عل هذه التذكرة التى تحس على مراجعة النفس

    والتفكر فى حال الانسان وما وصل اليه والتوبة من الذنوب

    بعض مشاهد من يوم القيامة Df960bc9d81wm2
    avatar
    د.إبراهيم جابر
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 190
    تاريخ التسجيل : 10/08/2009

    بعض مشاهد من يوم القيامة Empty رد: بعض مشاهد من يوم القيامة

    مُساهمة من طرف د.إبراهيم جابر الثلاثاء مارس 02, 2010 1:44 am

    ]b]جزاك الله خيرا

    مشاهد رهيبة وقوية بالفعل

    فاللهم اجعلنا من أهل اليمين[/b]
    avatar
    ????
    زائر


    بعض مشاهد من يوم القيامة Empty رد: بعض مشاهد من يوم القيامة

    مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء مارس 02, 2010 2:38 am

    السلام عليكم

    بارك الله فيك دكتور احمد ولكن لي تساؤل؟؟؟؟؟

    مامعني الحديث (انا اول شافع واول مشفع)

    وحديث الشفاعة المشهور ان يأتي الناس الانبياء فيقول كل منهم نفسي نفسي

    فهذا يدل على ان النبي هو اول شافع

    ارجو التوضيح بارك الله فيكم
    [/]
    د. أحمد محمد سليمان
    د. أحمد محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 1179
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    بعض مشاهد من يوم القيامة Empty رد: بعض مشاهد من يوم القيامة

    مُساهمة من طرف د. أحمد محمد سليمان الثلاثاء مارس 02, 2010 1:03 pm

    hh

    أخي الصارم سؤالك بالفعل في غاية الأهمية وقد أثير هذا التساؤل من قبل كل من قام بشرح صحيح البخاري إذ إن البعض رأى أن هناك تعارض بين الحديثين , فحديث البخاري يخبرنا أن أول شافع وأول مشفع هو نبينا , وهذه حقيقة ثابتة , وقد هرب كثير من شارحي الصحيح من هذا التساؤل بقولهم إن البخاري ضعف الحديث الذي ذكرته آنفا .
    لكن هل كل حديث لو يروه البخاري في صحيحه غير صحيح , بالطبع لا , وأرى أن هذا هروب من السؤال , فالحديثين صحيحين , وممن هرب من الإجابة على هذا السؤال صاحب فيض القدير الإمام العلامة المناوي شيخي وحبيبي فأنا أعيش مع كتاب له أقوم بإخراجه للمسلمين ولأول مرة وهو كتاب في الأمثال والبلاغة وأنا أقدر هذا العلامة الكبير وأحبه وأنهل من علمه فهو فقيه محدث نحوي أديب - ادعوا لي أن أوفق في تحقيق هذا الكتاب فقد قربت على الانتهاء منه بحمد الله - حيث قال " (تنبيه) عورض ما في هذا الحديث من الأولية بما اقتضاه حديث ابن مسعود الذخرجه أحمد والنسائي والحاكم يشفع نبيكم رابع أربعة جبريل ثم إبراهيم ثم موسى أو عيسى ثم نبيكم لا يشفع أحد في أكثر مما يشفع فيه الحديث وأجيب بأن هذا ضعفه البخاري.
    (م) (م) في المناقب (د) في السنة (عن أبي هريرة) ولم يخرجه البخاري.
    وهذا في رأيي هروب مع اعترافي بصغر حجمي وقلة حيلتي أمام هؤلاء الفطاحل العظام الذين نحن عالة عليهم وأقزام أمامهم .
    وقد قال مثله بدر الدين العيني في عمدة القاري في شرح صحيح البخاري .
    وحقيقة قد تعرض العلامة الإمام ابن حجر العسقلاني لهذه المسألة في كتابه فتح الباري شرح صحيح البخاري , ولم يغفلها وقام بتوضيحها أرجو الرجوع له .
    وأود تلخيص ما فهمته منه لكم لعلي أوفق في الشرح والتوصيل
    لكن أولا أود أن أفرق لكم بين شافع ومشفع :
    شافع : اسم فاعل , فقد يكون جبريل وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام أجمعين شافعين , لكن ليس بالضرورة أن يكونوا مشفعين , فالمشفع هو الشافع الذي قبلت شفاعته , فقد يقبلك أحد كشافع في أمر ما لكن لا يجيبك في شفاعتك فلا تصير مشفعا .
    ثانيا هناك فرق وضحه ابح حجر رحمه الله بين المقام المحمود , ووضح إنه في حالة ثبوت الحديث الثاني فليس هناك تعارض بين الحديثين , فالشفاعة غير المقام المحمود فقال رحمه الله : " هذا يشعر بأن المقام المحمود غير الشفاعة ثم قال ويجوز أن تكون الإشارة بقوله فأقول إلى المراجعة في الشفاعة قلت وهذا هو الذي يتجه ويمكن رد الأقوال كلها إلى الشفاعة العامة فان اعطاءه لواء الحمد وثناءه على ربه وكلامه بين يديه وجلوسه على كرسيه وقيامه أقرب من جبريل كل ذلك صفات للمقام المحمود الذي يشفع فيه ليقضي بين الخلق وأما شفاعته في إخراج المذنبين من النار فمن توابع ذلك " .
    هذا والله تعالى أعلى وأعلم

    اللهم ارزقنا الصواب من عندك ويسر لنا أمورنا

    فإن أخطأت فمن نفسي وإن أصبت فمنك وحدك .


    _________________
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 12:17 am