منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

منتدى إسلامي علمي

دكتور أحمد محمد سليمان يتمنى لكم الإفادة والاستفادة


    حوار لإثبات وجود الله

    شاطر

    رضا البطاوى
    عضو ماسي

    عدد المساهمات : 1460
    تاريخ التسجيل : 14/05/2010

    حوار لإثبات وجود الله

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى في الأربعاء سبتمبر 07, 2016 7:50 pm

    بين مسلم وكافر :
    سنفترض أن حوارا جرى بين مسلم وكافر لا يقر بوجود الله كخالق فماذا سيفعل المسلم لإقناع الكافر بوجود الله ؟إنه سيجارى الكافر فى باطله ومن خلال المجاراة سيهدم وينقض هذه الخرافة وهذه أمثلة للحوار :
    1- م :هل لك معدة ك :نعم م :هل تراها أو تسمعها أو تشمها أو تتذوقها أو تلمسها ؟ ك :لا م :فالله كذلك لا تراه ولا تسمعه ولا تشمه ولا تتذوقه ولا تلمسه فإذا اعترفت بوجود الله لزمك أن تعترف بعدم وجود معدتك
    2- م :ماذا تنتفس ؟ ك:الهواء م:هل تراه أو تشم رائحته أو تتذوقه أو تلمسه أو تسمعه ؟ ك :لا م فالله كذلك لا تراه ولا تسمعه ولا تشمه ولا تلمسه ولا تتذوقه فإذا كنت معترفا بوجود الله فلابد أن تعترف بوجود الله وإذا نفيت وجود الله لزمك نفى وجود الهواء .
    3-م :هل تعرف عدوى المرض ؟ ك نعم م:لو فرضنا أن ديكا لديه مرض دخل وسط دجاج سليم هل ينقل له العدوى ؟ ك:ينقلها م :إذا كان هذا الديك هو سبب مرض الدجاج فمن عداه ؟ ك : لا أدرى م :لابد أن يكون الله هو الذى أمرضه وإلا أصبح وجود المرض معدوما لعدم وجود سبب له .
    4- م :لو قلت لك أن الباب انفتح بدون مفتاح دون أن يأتى أحد ويكسره أو يفتحه هل تصدقنى ؟ ك :لا م :لو قلت لك أن المصباح أضاء دون أن يفتح أحد زر تشغيله هل تصدقنى ؟ ك :لا م :لو قلت لك أن الحجر انتقل من مكانه لمكان أخر دون أن يحركه أحد هل تصدقنى ؟ ك:لا م :إذا كيف أصدقك إذا كنت تقول لى أن الكون ليس له خالق ؟
    5- م :لو قلت لك أن الساعة فى يدى قد وجدت أجزاؤها على الأرض قد تجمعت على هذا الشكل دون أن يتدخل أحد فى ذلك هل تصدقنى ؟ ك :لا م :لو قلت لك أن السيارة قد وجدتها متناثرة الأجزاء على الأرض وفجأة تداخلت فى بعضها مكونة شكل السيارة التى تعرفها دون أن يتدخل أحد فى ذلك هل تصدقنى ؟ ك :لا م:لو قلت لك أن الغسالة كانت فى الأصل أشياء متنوعة موجودة فى أماكن مختلفة وفجأة وجدتها تتجمع بإرادتها وتكون شكل الغسالة هل تصدقنى ؟ ك:لا م :إذا كيف تريدنى أن أصدقك فى أن هذا الكون كان قد تجمع فجأة دون أن يخلقه أحد؟
    6- م :هل لكل حادث سبب ؟ ك :نعم م:هذا يعنى أن كل اختراع لابد له من مخترع
    ك بالتأكيد م :فمن اخترع الكون ؟لابد أن له مخترع وإلا أصبح قولك أن لكل حادث سبب وأن لكل اختراع مخترع لا قيمة له .
    7- م:هل لك جد ؟ ك :نعم م :أحى هو ؟ ك :لا بل ميت م :هل شاهدته ؟ ك :لا م:هل سمعت منه كلاما ؟ ك :لا م هل تحس به بأى شكل ؟ ك :لا م :إذا ليس لك جد ك: ولكن أبى شاهده وسمعه وأخبرنى بذلك م:إذا فقد أمنت بوجود جدك عن طريق الخبر ك :بالقطع م :عليك إذا أن تؤمن بوجود الله لأن الخبر بوجوده وصلنا كما وصل خبر وجود جدك وإلا أصبح عليك أن تنفى وجود جدك لأنك لم تراه ولم تسمعه ولم تحس به .
    8- م :هل الأعمى يؤمن بوجود القمر ؟ ك :لا م :كيف يؤمن به وهو لا يراه ك:عن طرق السماع به من الأخرين م :إذا وجب عليك أن تؤمن بوجود الله كما يؤمن الأعمى بوجود القمر الذى لا يراه ومع ذلك يؤمن بوجوده وذلك لأنك لا ترى الله وهو هنا مثل القمر غائب عن إحساس الأعمى .
    9- م :بينما أنا أتكلم تدور الكلمات فى داخلك ك :بالتأكيد م :وهذا يعنى اعترافك بوجود نفس لك ك :طبعا م :إذا كيف أومن بوجود نفس لك إذا كنت لا أراها ولا أسمعها ولا أحس بها ك: لابد أن تؤمن بوجودها من خلال الكلمات التى تدور فى داخلك أنت م :إذا كان لابد أن أومن بها فلابد أن تؤمن بوجود الله لأنه لا يرى ولا يسمع ولا يحس مثل النفس وإلا وجب نفى الإيمان بوجود نفس عند الأخر .
    10- م:كيف وجد الكون ؟ ك :عن طريق الصدفة م:إذا فالصدفة هى الخالق ك:ماذا تقول ؟ م :أقول أن الخالق هو الصدفة فهو الذى خلق لنا الكون ك: صحيح أن الصدفة هى الخالقة م: إذا فهناك خالق تعترف به هو الصدفة ك:قطعا م : إذا فإلهك هو الصدفة كما تسميها وهذا اعتراف منك بوجود إله خالق ك:ربما م: لا تقل ربما فإذا لم تكن الصدفة هى الإله فهى مخلوقة ومن ثم لابد لها من خالق وعلى ذلك يلزمك أحد أمرين إما الإعتراف بوجود إله هو الصدفة وإما الإعتراف بوجود خالق للصدفة هو الله وفى كلا الحالين أنت تعترف بوجود إله .
    11- م :ما رأيك فى نظريات نشأة الكون ؟ ك: ماذا تقصد ؟ م :هل إحداها صحيحة ؟ ك :نعم م:إذا كيف تؤمن بشىء لم تشهده ؟ك: وما هو ؟ م:نشأة الكون فإنك لم تراها رؤية المعاين ومع هذا تؤمن بحدوثها فإذا كنت أمنت بها دون أن تعرفها عن طريق حواسك فقد وجب إيمانك بالله لأنه لا يعرف عن طريق الحواس فإذا نفيت إيمانك بالله وجب النفى لإيمانك بنشأة الكون
    12- م :هل توجد نجوم راديوية ؟ ك:طبعا م:إذا فأنت تصدق بوجودها ك:نعم م:كيف تصدق بوجودها رغم أنك لا تراها ولا تحس بها ك: ولكن الأجهزة اكتشفتها م :وأيضا الناس اكتشفوا وجود الله فإذا أمنت بها لزمك أن تؤمن بوجود الله وإن نفيت وجود الله لزمك نفى وجود تلك النجوم التى لا ترى ولا تحس .
    13- م :ما رأيك فى ظاهرة المغناطيسية ؟ ك:ماذا تريد قوله ؟ م:هل المغناطيسية موجودة فعلا ؟ ك :نعم م: هل شاهدت المغناطيسية نفسها ؟ك:لا ولكنى شاهدت أثرها الممثل فى الجذب م:فكذلك الله لم تشاهده وشاهدت آثاره الممثلة فى الخلق فإذا أمنت بوجود المغناطيسية وجب أن تؤمن بوجود الله وإذا نفيت وجود الله لزمك نفى وجود المغناطيسية
    14- م:ما رأيك فى قارة استراليا ؟ ك: من أى جهة ؟ م:هل هى موجودة ؟ ك:قطعا م:هل تراها أو تحس بها الآن ؟ ك:لا م: إذا فهى ليست موجودة ك:كيف ؟ م:ما دمت لم تراها ولم تحس بها فهى معدومة غير موجودة ك:ولكنها موجودة رغم ذلك م:إذا فهى رغم أنها غائبة عن حواسنا فهى موجودة كذلك الله غائب عن حواسنا ورغم ذلك هو موجود فإذا اعتبرنا استراليا موجودة وجب عليك اعتبار الله موجودا وإلا لزمك نفى الإثنين معا لغيابهم عن حواسنا الآن .
    15- م:هل الأشعة تحت الحمراء موجودة ؟ ك:طبعا م:هل الأشعة فوق البنفسجية موجودة ؟ ك: قطعا م:كيف تكون موجودة ونحن لا نراها ولا نحس بها ؟ ك:إن الأجهزة قد بينتها لنا م:ولكن حواسنا هى التى نستعملها فى إثبات الأشياء ونفيها وما دامت حواسنا لا تدركها فهى معدومة م:ولكن حواسنا تدركها عن طريق الأجهزة م: ولكن الأجهزة ليست جزء من حواسنا حتى نصدقها فإذا أمنت بوجود هذه لزمك الإيمان بوجود الله وإذا نفيت وجود الله لزمك أن تنفى وجود الأشعة .
    16-م:هل الذرة موجودة ؟ ك:قطعا ؟ م :كيف تكون موجودة ونحن لم نراها أو نحس بها ؟ ك: لقد ثبت وجودها عن طريق الأجهزة م:إن الذى تراه فى الجهاز ليس هى وإنما هى صورة مكبرة آلاف أو مئات الآلآف من المرات ،إذا فأنت لم ترها على حقيقتها وإنما رأيت شيئا أخر لأنها فى حقيقتها لا يمكن رؤيتها وعلى هذا فهى غير موجودة ما دمنا لا نراها ك:ولكنها موجودة م:إنها غائبة عن حواسنا فإذا أمنت بوجودها لزمك الإيمان بوجود الله لأنه غائب عن حواسنا وإلا لزمك نفى وجودها ما دمت تنفى وجود الله .
    17- م:هل تؤمن بوجود الكهرباء ؟ ك:طبعا م: كيف تؤمن بها وأنت لا تراها حقيقة ؟ ك :عن طريق آثارها كإنارة المصابيح وتشغيل الآلات وصعق الإنسان م :إذا لزمك الإيمان بالله فإذا كانت الكهرباء غير موجودة عن طريق الحواس وموجودة بسبب وجود آثارها فكذلك الله معدوم عن طريق حواسنا ولكنه موجود بسبب وجود آثاره ممثلة فينا وفى غيرنا من المخلوقات .
    18- م:لو قلت لك زوجتك فى الحجرة المجاورة ليس لها وجود هل تصدقنى ؟ ك:لا م:كيف لا تصدقنى رغم أن حواسك لا تراها ولا تحسها الآن ؟لما لا تجيب ؟ ك:إنها موجودة ولكنها غائبة عن حواسى الآن م:كذلك الله موجود ولكنه غائب عن حواسنا فإذا أمنت بوجود زوجتك رغم عدم إدراك حواسك لها وجب عليك الإيمان بالله كموجود وإلا لزمك نفى الإثنين .
    19- م :لو قلت لك أن القمر الصناعى غير موجود هل تصدقنى ؟ ك:لا م:كيف لا تصدقنى وحواسك لا تدركه إطلاقا ؟ ك:ولكنه موجود رغم بعده عن إدراك الحواس بدليل أثره الممثل فى نقل الإرسال التلفازى وغيره م:كذلك الله بعيد عن إدراك الحواس ولكنه موجود بدليل أثره الممثل فيك وفى وفى كل شىء حولنا .
    20-بناء على قولكم لا يوجد إله فهذا معناه انه لا يوجد حلال ولا حرام ومن ثم فكل واحد يحق له أن يفعل ما يشاء فمثلا يجامع أمه أو ابنته أو أخته أو رجل أو أى شىء وقطعا لو فكرتم فى هذا لوجدتم بقية الكائنات لا تفعل هذا الجماع فالحيوان لا يجامع أمه ولا أخته ولا ابنته والحيوان الذكر لا يجامع الحيوان الذكر والحيوان الأنثى لا يجامع الحيوان الأنثى ومن ثم فهناك قانون تلتزمه الكائنات ومن ثم فكل واحد يحق له أن يقتل كل من يقابله من الناس إذا لم ينفذوا ما يريد ولكننا نجد بقية الكائنات خاصة أبناء النوع الواحد لا يقتل أفراده بعضهم البعض إلا نادرا وهذا دليل على وجود حرام وحلال عند كل الكائنات ومثلا يحق لكل إنسان أن يأكل ما يريد خراء أو خنزير أو أفيون أو أى شىء ولكننا نجد الكائنات كل نوع منها يأكل أطعمة معينة فهو لا يأكل كل شىء وهذا يعنى وجود حدود وأحكام فى الطعام
    ولو صدقناكم فى عدم وجود خالق يحلل ويحرم لكانت الحياة كلها فوضى فلا عقاب ولا ثواب ومن ثم كل فرد يفعل ما يريد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 12:10 pm