منتدى العلم والعمل والإيمان

مرحبا بك زائرنا الكريم ونرجو منك الانضمام إلى قائمة أعضائنا

منتدى إسلامي علمي

دكتور أحمد محمد سليمان يتمنى لكم الإفادة والاستفادة


    أساليب الدعوة

    شاطر

    رضا البطاوى
    عضو ماسي

    عدد المساهمات : 1458
    تاريخ التسجيل : 14/05/2010

    أساليب الدعوة

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى في الإثنين يوليو 06, 2015 2:36 am

    أساليب الدعوة :
    يقصد بها الطرق الكلامية الموصلة للإقناع بسلامة دين الله وفساد غيره من الأديان وهى :
    --أسلوب لفت النظر وهو طلب التفكير من المدعوين فى خلق الله ليصلوا للحق الذى يقصده الداعى ومن أمثلته فى القرآن قوله بسورة الذاريات"وفى أنفسكم أفلا تبصرون "وقوله بسورة الغاشية"أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت "
    وهو أسلوب مفيد فى إثبات وحدانية الله وقدرته ووجوب طاعته نتيجة هذا .
    -البرهنة وهى استخدام الحجج ويستخدم عن طريق برهنة الداعى على فساد قول معين عند المدعوين ثم يطلب منهم البراهين الدالة على صدقها ومن أمثلته فى القرآن قوله بسورة المؤمنون " ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله إذا لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما يصفون "وقوله بسورة الأنبياء"لو كانا فيهما آلهة إلا الله لفسدتا ".
    -ضرب الأمثال وهو توضيح البراهين بطرق أسهل تعتمد غالبا على التشبيه ومن أمثلته قوله بسورة إبراهيم "ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها فى السماء تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار ".
    -الإنذار وهو تخويف المدعوين بالعذاب الأخروى إن لم يطيعوا الوحى وقد طلب الله من نبيه (ص)أن يستخدمه فى أكثر من سورة منها قوله بسورة إبراهيم "وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب " .
    -التبشير وهو ترغيب المدعوين فى ثواب الله إن هم أطاعوا الوحى وقد طلب الله من نبيه (ص)أن يستخدمه فى أكثر من سورة منها قوله بسورة الزمر "فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ".
    -القصص وهى حكاية الأحداث التى وقعت للأمم السابقة من أجل أن يفكر المدعوين فى الاتعاظ والاعتبار وقد طلب الله من نبيه (ص)أن يستخدم الأسلوب فقال بسورة الأعراف "فاقصص القصص لعلهم يتفكرون ".
    -طلب السير فى الأرض والمراد به أن يطلب الداعية من الناس السفر فى البلاد ليعرفوا مصير الأمم السابقة فيتخذوا العظة والعبرة ويسمى طلب التنقيب وفى هذا قال بسورة ق "فنقبوا فى البلاد هل من محيص "وقوله بسورة غافر "أفلم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثارا فى الأرض فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون ".
    -قراءة القرآن على أسماع الناس وقد فعل هذا الدعاة فى عهد الرسول (ص)حتى أن الكفار كانوا يريدون الفتك بهم وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات تعرف فى وجوه الذين كفروا المنكر يكادون يسطون بالذين يتلون عليهم آياتنا ".
    -إجابة الأسئلة التى توجه إليهم من قبل المدعوين وقد أجاب الرسول (ص)على الأسئلة الموجهة له من قبل الناس بعد أن أوحى الله له بالإجابات ومن هذا سؤالهم عن ذى القرنين (ص)بسورة الكهف "ويسألونك عن ذى القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا "وسؤالهم عن الحيض بقولهم بسورة البقرة "ويسألونك عن المحيض قل هو أذى "
    -السؤال الإثباتى وهو السؤال الذى يسأله الداعية للمدعوين لإثبات خطأ ما هم عليه وذلك بإجابتهم الصحيحة التى تتنافى مع دينهم الضال الذى هم عليه ومن أمثلة استخدام هذا الأسلوب قوله بسورة العنكبوت "ولئن سألتهم من نزل من السماء ماء فأحيا به الأرض من بعد موتها ليقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعقلون ".
    -البيان وهو الشرح والتوضيح لآيات القرآن التى يتلوها الداعية على أسماع الناس وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم "

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 8:33 am