يقول وليم جايمس : " عاهاتنا تساعدنا إلى حد غير متوقع , ولو لم يعش دوستيوفسكى وتولستوى حياة أليمة لما استطاعا أن يكتبا رواياتهما الخالدة , فاليتم والعمى والغربة والفقر قد تكون أسبابا للنبوغ والإنجاز والتقدم والعطاء "
قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت ويبتلى الله بعض القوم بالنعم
إن الابناء والثراء قد يكونان سببا فى الشقاء : ( فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد الله ليعذبهم بها فى الحيوة الدنيا )
ألف ابن الأثير كتبه الرائعة كـ " جامع الأصول " و" والنهاية " بسبب أنه مقعد .
وألف السرخسى كتابه الشهير " المبسوط " خمسة عشر مجلدا لأنه محبوس فى الجب وكتب ابن القيم " زاد المعاد " وهو مسافر
وشرح القرطبى " صحيح مسلم " وهو على ظهر السفينة
وجل فتاوى ابن تيمية كتبها وهو محبوس
وجمع المحدثون مئات الآلاف من الأحاديث لأنهم فقراء غرباء .
وأخبرنى أحد الصالحين أنه سجن فحفظ فى سجنه القرآن كله , وقرأ أربعين مجلدا
وأملى أبو العلاء المعرى دواوينه وكتبه وهو أعمى
وعمى طه حسين فكتب مذكراته ومصنفاته
وكم من لامع عزل من منصبه فقدم للأمة العلم والرأى أضعاف ما قدم مع المنصب
كم مرة حفت بك المكاره خار لك الله وأنت كاره
يقول فرانسيس بايكون : " قليل من الفلسفة تجعل الإنسان يميل إلى الإلحاد لكن التعمق فى الفلسفة تقرب عقول الإنسان من الدين "
قال تعالى ( وما يعقلها إلا العلمون )
( إنما يخشى الله من عباده العلمؤا
قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت ويبتلى الله بعض القوم بالنعم
إن الابناء والثراء قد يكونان سببا فى الشقاء : ( فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد الله ليعذبهم بها فى الحيوة الدنيا )
ألف ابن الأثير كتبه الرائعة كـ " جامع الأصول " و" والنهاية " بسبب أنه مقعد .
وألف السرخسى كتابه الشهير " المبسوط " خمسة عشر مجلدا لأنه محبوس فى الجب وكتب ابن القيم " زاد المعاد " وهو مسافر
وشرح القرطبى " صحيح مسلم " وهو على ظهر السفينة
وجل فتاوى ابن تيمية كتبها وهو محبوس
وجمع المحدثون مئات الآلاف من الأحاديث لأنهم فقراء غرباء .
وأخبرنى أحد الصالحين أنه سجن فحفظ فى سجنه القرآن كله , وقرأ أربعين مجلدا
وأملى أبو العلاء المعرى دواوينه وكتبه وهو أعمى
وعمى طه حسين فكتب مذكراته ومصنفاته
وكم من لامع عزل من منصبه فقدم للأمة العلم والرأى أضعاف ما قدم مع المنصب
كم مرة حفت بك المكاره خار لك الله وأنت كاره
يقول فرانسيس بايكون : " قليل من الفلسفة تجعل الإنسان يميل إلى الإلحاد لكن التعمق فى الفلسفة تقرب عقول الإنسان من الدين "
قال تعالى ( وما يعقلها إلا العلمون )
( إنما يخشى الله من عباده العلمؤا